تجمع مدينة أنقرة بين الحداثة والعراقة، فهي عاصمة تركيا وثاني أهم مدينة صناعية في تركيا بعد اسطنبول. كما تُشكل أنقرة مفترق الطرق الهامة للتجارة بين الشرق والغرب وتضم العديد من الشركات والجامعات المتميزة. لكنها أيضًا واحدة من أعرق المدن التركية، والتي شهدت العديد من الحضارات والأحداث التاريخية الهامة. فهي تجمع بين الحضارات الرومانية والبيزنطية والسلجوقية والعثمانية. فتجد أنه لا يزال هناك بقايا عمرانية تعود للعصر الروماني، مثل: عمود جوليان ومعبد روما وأغسطس. في حين تظهر بقايا الحضارة البيزنطية في قلعة أنقرة. بينما يشهد جامع أصلان خانه ومسجد السلطان علاء الدين على الحضارة والعمارة السلجوقية. في حين يشهد مسجد حاجي بيرم ومسجد كوكاتيب على العمارة العثمانية المميزة. على الجانب الأحدث يُعد مجمع ضريح أتاتورك أحد أهم المعالم السياحية للمدينة الحديثة. نأخذك اليوم معنا في رحلة داخل أنقرة حيث ستتعرف على أهم المعالم السياحية في المدينة، المعالم الأثرية العريقة، والمعالم السياحية الحديثة، وحتى المناظر الطبيعية المميزة للمدينة.

تعرف على أهم المعالم السياحية في أنقرة

1. قلعة أنقرة

واحدة من أقدم وأهم المعالم السياحية في أنقرة، وهي حصن تاريخي عريق يقع على قمة تل في منطقة أولوس. لا يوجد دليل قاطع على التاريخ الدقيق لبناء القلعة لكن أغلب الظن أن تاريخ بنائها يعود للقرن الثامن قبل الميلاد. ارتبط تاريخ قلعة أنقرة بالإمبراطوريات الرومانية والبيزنطية والسلجوقية والعثمانية، حيث شهدت القلعة عدة تجديدات على مر العصور. تشغل القلعة قمة التل بأكملها مما يُعطيك موقعًا مميزًا لمشاهدة المدينة من الأعلى من مختلف الجهات أو للتمتع ببساطة بمشاهدة الغروب. تضم القلعة أسوار داخلية وخارجية وعدد كبير من الأبراج. كما تضم داخلها العديد من الآثار والكتابات القديمة، تعود للحضارات المختلفة التي تركت بصمتها بها.

قلعة أنقرة

2. آثار الحضارة الرومانية

تضم أنقرة بضع من الآثار الرومانية الشاهدة على عصر الإمبراطورية الرومانية، والتي تتمثل في عمود جوليان ومعبد روما وأغسطس والحمامات الرومانية التي تعود للقرن الثالث الميلادي في عهد الإمبراطور الروماني كاركالا في منطقة أولوس. حيث يمكنك الاستمتاع بالفن المعماري والآثار الرومانية من حيث النقوش الحجرية والأعمدة والأسقف المقوسة كما يمكنك زيارة المقابر التي تعود لنفس الحقبة الزمنية.

3. ضريح أتاتورك

يُعد مجمع ضريح أتاتورك أحد أهم المعالم السياحية في أنقرة. فهو الضريح الذي يرقد به قائد حرب الاستقلال والثورة التركية، ومؤسس وأول رئيس للجمهورية التركية، مصطفى كمال أتاتورك. كما يضم الضريح عدة أبراج وتماثيل بالإضافة إلى مكتبة ومعرض فني ومتحف يضم بعض المقتنيات الخاصة بالقائد مصطفى كمال أتاتورك.

يتكون المجمع من جزئين رئيسيين:

  • منتزه السلام: وهو منتزه مستوحى من عبارة أتاتورك الشهيرة “السلام في الوطن، السلام في العالم”. يضم المنتزه حوالي 50 ألف من الأشجار والنباتات التي تم جمعها من مختلف أنحاء العالم.
  • مجمع النصب التذكاري: ويتكون من ثلاثة أقسام رئيسية، طريق الأسود وهو ممشى يصطف على جانبيه 24 أسد، وساحة الاحتفالات التي تقع في نهاية طريق الأسود، وقاعة الضريح.

ضريح اتاتورك

4. بحيرة إيمير

إذا أردت قضاء بعض الوقت مع الطبيعة، فبحيرة إيمير هي المكان الأفضل في أنقرة. فهي أحد المعالم الطبيعية المميزة لمدينة أنقرة، والتي يتوافد عليها العديد من الزوار. حيث يمكنهم الاستمتاع بالمنظر الطبيعي للبحيرة والمساحات الخضراء المجاورة. هناك العديد من الأنشطة التي يمكن ممارستها بزيارة بحيرة إيمير مثل الاستمتاع بنزهة وسط الطبيعة، أو الصيد وممارسة الأنشطة المائية المختلفة، أو المشي وركوب الدراجات بجانب البحيرة. كما يمكن زيارتها في الشتاء ورؤية البحيرة المتجمدة أثناء الجلوس بأحد المقاهي المجاورة. 

5. حديقة جوكسو

إذا أردت الاسترخاء بعيدًا عن أجواء المدينة المزدحمة أو كنت ترغب في قضاء يوم ممتع مع الأصدقاء فعليك بزيارة جوكسو بارك. يتميز جوكسو بارك بوجود بحيرة كبيرة مع مناطق خضراء شاسعة بالإضافة إلى الملاعب ومناطق النزهة. حيث يمكنك الاستمتاع مع أصدقائك بالشواء داخل مناطق النزهة، أو تجربة الألعاب الموجودة داخل جوكسو بارك أو ركوب قوارب التجديف، كما يوجد عدد كبير من المطاعم والكافيتريات.

اقرأ أيضًا: إلى أين وصل شغفك بالحياة المائية؟!.. بالصور.. إليك 4 من أشهر الأكواريوم في اسطنبول عليك زيارتها.

6. برج أتاكولي

هو برج مراقبة تم إنشاؤه في عام 1989م، وتم تأسيس برج أتاكولي على يد الرئيس الأول لتركيا مصطفى كمال أتاتورك. يقع برج أتاكولي في منطقة جانكايا بمدينة أنقرة وهو أحد أهم المعالم السياحية بالمدينة، حيث يقدم لزواره موقعًا مميزًا لرؤية المدينة من الأعلى. كما يضم البرج مطعمًا مميزًا يتحرك 360 درجة كل ساعة حيث يمكنك الجلوس لتناول الطعام في أثناء مشاهدة المدينة.

برج اتاكولي

7. مسجد حاجي بيرم

يٌعد أحد أهم المعالم السياحية الإسلامية بمدينة أنقرة والذي يعكس فن العمارة العثمانية. حيث تم تشييد مسجد حاجي بيرم في القرن الخامس عشر في عصر الخلافة العثمانية؛ لهذا يُعد من الأماكن التاريخية المهمة في أنقرة. يتميز جامع حاجي بيرم بالفن المعماري العثماني الذي يظهر متجليًا في الزخارف والكتابات الجدارية بالخط العربي والتصاميم الهندسية المميزة للحقبة العثمانية. 

8. مسجد كوكاتيب

يُعد مسجد كوكاتيب أكبر مسجد في مدينة أنقرة حيث يمكنك رؤيته من أي مكان تقريبًا في وسط المدينة، واستغرق بناؤه الفترة بين 1967م و 1987م في حي كوكاتيب. يتسع المسجد لحوالي 100000 مصلٍ ما يجعله واحدًا من أكبر مساجد العالم. تم بناء المسجد على طراز العمارة العثمانية الكلاسيكية الجديدة حيث يقف معبرًا عن العمارة الإسلامية الحديثة.

مسجد كوكاتيب

9. ألاجا هويوك

تمت عمليات الاستكشاف الجادة لهذا الموقع الأثري عام 1935م، ويُعتقد بأن هذا الموقع الأثري يعود إلى العصر النحاسي، كما ظهرت به آثار للإمبراطورية الحيثية خلال العصر البرونزي. وُجد بالموقع الأثري العديد من الآثار الحجرية والمجوهرات المزخرفة والقطع الذهبية وغيرهم من المقتنيات الجنائزية حيث أن المقابر هي أشهر الآثار المتبقية من تلك الحقبة. مدخل الموقع الأثري عبارة عن بوابة ضخمة بين برجين ويحرسها تمثالان ومزينة بنقوش بارزة. يعود هذا المدخل إلى فترة الإمبراطورية الحيثية

10. المتاحف

تتميز أنقرة بوجود العديد من المتاحف والتي تشمل:

  • متحف حضارة الأناضول: إذا أردت اكتشاف التاريخ البشري لمنطقة الأناضول فهذا هو المكان المناسب. حيث ستجد التماثيل والنقوش الحجرية والآثار المتبقية من العصر الحجري الحديث، ولوحة جدارية يُعتقد بأنها أول خريطة مدينة في العالم. كما يوجد قاعات مخصصة للإمبراطوريات القديمة التي عاشت بمنطقة الأناضول مثل الإمبراطورية الحيثية.
  • متحف إريمتان للآثار والفنون: وهو متحف يضم مجموعة كبيرة من القطع الأثرية حوالي 2000 قطعة. يعود معظم تلك القطع إلى الأناضول حيث أنها تغطي فترة زمنية كبيرة من 3000 عام قبل الميلاد وحتى الإمبراطورية البيزنطية. تشمل المجموعة الأثرية أوعية وأباريق وأكواب وخواتم وزجاجات عطور وأحجار منقوشة بأختام وتيجان ذهبية ومجوهرات ومرايا والعديد من العملات الذهبية والفضية والبرونزية.
  • متحف الفن الحديث: يضم المتحف عددًا كبيرًا من الأعمال الفنية المجمعة من جميع أنحاء أوروبا والتي تعرض الفن الحديث والمعاصر،كما يضم متجر لبيع التحف والتذكارات الفنية. كما أنه مركزًا هامًا لإقامة وتنظيم العديد من الأحداث الثقافية.
  • متحف أنقرة للقوات الجوية: تم بناء متحف أنقرة للقوات الجوية بهدف عرض تاريخ الطيران التركي، ويضم أكثر من 700 صورة فوتوغرافية ومصنوعات يدوية ووثائق متعلقة بوكالة الطيران التركية وهيئة الطيران المدني التركية. بالإضافة إلى العديد من الميداليات والشهادات والأزياء الخاصة بالقوات الجوية التركية. يضم المتحف حديقة تعرض فيها العديد من النماذج للطائرات التركية. 

خض تجربة متكاملة في تركيا خلال رحلتك الدراسية، واستمتع بوقتك خلال الدراسة في أنقرة بزيارة واستكشاف أهم المعالم السياحية في المدينة. هذا أيضًا ما تقدمه اوكي تمام لطلابها من خلال مجتمع اوكي تمام، حيث يمكنهم الاختلاط مع العديد من الطلاب العرب والدوليين والمشاركة في الرحلات المختلفة التي تمكنهم من استكشاف تركيا بأمان، لمعرفة المزيد عن مجتمع اوكي تمام الطلابي كل ما عليكم التواصل معنا.