الماجستير في تركيا – الماستر

هل ترغب في دراسة الماستر في تركيا؟

في البداية يجب أن تعلم أن الجامعات الحكومية تضع قواعد وشروط للقبول وتختلف من جامعة لأخرى. ولكننا نؤكد أن معيار قبول الطلاب في تلك الجامعات، يكون بالأفضلية للطلاب الحاصلين على أعلى معدلات دراسية وفي الاختبارات الدولية، في حين تحدد كل جامعة الدرجات المطلوبة في هذه الاختبارات. كذلك تتطلب بعض الجامعات درجة محددة في البكالوريوس كحد أدنى للقبول، وبعض الجامعات أيضاً تشترط أن يقدم الطالب شهادة إتقان اللغة سواء اللغة الإنجليزية أو التركية.

في إطار ذلك، نقدم لك من خلال السطور القليلة التالية شروط دراسة الماجستير في تركيا، ومدة الدراسة، ومعلومات حول دراسة الماستر في تركيا.

الماجستير في تركيا – الماستر

شروط دراسة الماستر في تركيا

  • أولًا يشترط على الطالب الراغب في دراسة الماجستير في الجامعات التركية الحكومية، أن يجتاز اختبار القدرات للدراسات العليا الذي يسمى اختبار ( ALES ). ويقوم الطالب بالتقديم على الكلية والقسم الذي يرغب في الدراسة به بعد ظهور نتيجة اختبار ( ALES ). ,,ولمزيد من المعلومات عن اختبار ALES برجاء زيارة الرابط التالي اضغط هنا

ملاحظة هامة: مدة صلاحية نتيجة اختبار (أليس) هي ثلاث سنوات من حين صدورها، ولا يشترط دخول هذا الاختبار لمن يرغب بالالتحاق بكليات الفنون الجميلة أو المعهد الموسيقى.

  • كما يجب على الطالب، في بعض الأحيان، أن يقدم نتيجة اختبار اللغة الأجنبية للجامعات (ÜDS). ولمزيد من المعلومات عن اختبار ÜDS برجاء زيارة الرابط التالي  اضغط هنا
  • أو نتيجة اختبار اللغة الأجنبية للوظائف الحكومية ( KPDS ) ولمزيد من المعلومات عن اختبار KPDS برجاء زيارة الرابط التالي اضغط هنا
  • وذلك وفقاً للتخصص والقسم المطلوب وعدد محدود من الجامعات هي التي تتطلب تلك الشهادات في اللغة الإنجليزية بحيث يتم إعتماد متوسط معدل درجات الطالب في البكالوريوس واختبار (ALES) والاختبار الإضافي الذي قد يطلبه القسم الذي تقوم بالتقديم عليه. (وهو يُطلب عادةً من الطلبة الذين أنهوا دراسة البكالوريوس في تركيا).

ماذا عن الطلاب الذين درسوا البكالوريوس خارج الجامعات التركية؟

يجب عليهم تقديم اختبارات قدرات دولية مثل اختبار GMAT أو اختبار الجي آر إي GRE

ولمزيد من المعلومات عن تلك الاختبارات الدولية برجاء زيارة الرابط التالي اختبار GMAT اضغط هنا
اختبار الجي آر إي GRE اضغط هنا

ومن الجدير بالذكر أن بعض الأقسام تقوم بإجراء مقابلات شخصية مع المتقدمين للدراسات العليا لإنتقاء الأكثر كفاءة منهم بعد الاطلاع على النتائج المشار إليها بعاليه مع العلم بأن مدة الدراسة بمرحلة الماجستير في تركيا سنتان دراسيتان بالأطروحة. وهناك بعض الأقسام في تركيا تضم برامج ماجستير لا يشترط فيها كتابة رسالة وتكون مدة دراستها هي سنة ونصف.

هل تختلف الشروط من جامعة لأخرى؟

نعم تختلف متطلبات كل جامعة عن الأخرى حسب التخصص والدرجات المطلوبة من كل شهادة، ويكون هناك درجات محددة لقبول الشهادات أو معدلات الاختبارات التي يخوضها الطالب.

ومن الجدير بالذكر، أن بعض الأقسام تقوم بإجراء مقابلات شخصية مع المتقدمين للدراسات العليا وانتقاء الأكثر كفاءة من بينهم، ذلك يكون بعد الاطلاع على نتائج الاختبارات المشار إليها سابقًا.

مدة دراسة الماستر في تركيا

مدة الدراسة في مرحلة الماجستير في تركيا سنتين دراسيتين بالأطروحة (الرسالة). وهناك بعض الأقسام في تركيا تضم برامج ماجستير لا يشترط فيها كتابة رسالة وتكون مدة دراستها سنة ونصف.

دراسة البكالوريوس خارج الجامعات التركية

الأوراق المطلوبة للراغبين بالالتحاق بالجامعات الحكومية – الماجستير في تركيا:

  • صورة جواز السفر مترجم للغة التركية ومصدق من قبل كاتب العدل
  • صورة شخصية
  • صورة شهادة الثانوية العامة مع بيان الدرجات
  • صورة شهادة البكالوريوس مع بيان الدرجات
  • خطابين توصية
  • سيرة ذاتية
  • خطاب دوافع
  • شهادة إتقان اللغة (في حالة توافرها) إذا طلبت الجامعة إلزامياً من الطالب توفيرها. وهناك بعض الجامعات تطلب اختبارات أخرى محلية في اللغة الإنجليزية مثل:
    ÜDS وهو اختبار محلي في اللغة الإنجليزية بعض الجامعات تطلبه، وينصح أن تقوم بالرجوع إلى الجامعة أولاً لمعرفة ما تطلبه.
  •  ورقة نتيجة اختبار ALES  للذين درسوا  البكالوريوس في تركيا
  •  اختبار جيمات (GMAT )، ونتيجة اختبار جي آر إي (GRE) عوضا عن نتيجة اختبار أليس للمتمين دراسة البكالوريوس خارج تركيا
    يجب أن يرفق معها صورة طبق الأصل، موثقة من كاتب العدل
    **علمًا بأن المعدل الأدنى المقبول في هذا الاختبار من قبل هيئة التعليم العالي هو 55، ولكن هناك بعض الأقسام تتغاضى عن هذا المعدل.
  • إيصال دفع طلب التسجيل
    “فيما يخص الطالب الأجنبي الذي أنهى دراسة البكالوريوس في بلده فسيُطلب منه صورة عن معادلة شهادة البكالوريوس من قبل وزارة التعليم العالي في تركيا مصدّقة من كاتب العدل NÖTER.”
  • صورة شهادة إتمام دراسة اللغة التركية مصدّقة من كاتب العدل.
  •  صورة التأشيرة الدراسية المحصول عليها من قبل السفارات التركية مترجمة للتركية ومصدقة من كاتب العدل.
  • ورقة تثبت عدم إصابة الطالب بأي أمراض صادرة عن جهة رسمية من بلد الطالب مترجمة للتركية ومصدقة من كاتب العدل.

ملحوظة
المتطلبات أعلاه هي متطلبات كاملة ربما طلبت منكم إحدى الجامعات أوراق إضافية، أو اكتفت جامعات أخرى ببعضها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *