ALES

اختبار ALES

أخر تحديث : [todays date format=”l, F jS Y”]

Akademik Personel ve Lisansüstü Eğitim Giriş Sınavı

 اختبار القبول للدراسات العليا والأكاديميين للطلاب الحاصلون على درجة البكالوريوس من الجامعات التركية

اختبار اليس, تفاصيل اختبار ALES, ماهو اختبار الاليس, طريقة التقديم للماجستير في تركيا, الماجستير في تركيا, دراسة الدكتوراه في تركيا, الدراسات العليا في تركيا, موعد اختبار الاليس, نماذج لاختبار الاليس, نماذج اختبار ALES

نبذه عن هذا الاختبار:

اختبار أليس ALES  هو عبارة عن اختبار تصنيفي لاختيار وتوزيع الطلبة على الجامعات التركية لمرحلة ما بعد البكالوريوس، وعادة ما يدخله الراغبون بالالتحاق بالجامعات الحكومية لاتمام دراسة الماجستير، أو الدكتوراه.

وينقسم اختبار أليس إلى قسمين قسم لغوي وقسم رياضي، وكل قسم ينقسم إلى جزئين كل جزء يتكون من 40 سؤالاً. وعلى الطالب أن يجيب على ثلاثة فقط من هذه الأجزاء الأربعة، يعني 120 سؤالاً. ومدة هذا الاختبار هي 180 دقيقة.

من الذي يقيم هذا الاختبار؟

يقام اختبار أليس من قبل مركز الاختيار والتوزيع الطلابي ÖSYM.

متى يعقد اختبار ALES ؟

يعقد هذا الاختبار مرتين كل عام في فصلي الربيع والخريف، وتتغير التواريخ  لتتوافق مع تطابق موعد الاختبار مع يوم الأحد في كلا الفصلين.

أهمية هذا الاختبار :

جميع الجامعات الحكومية داخل الجمهورية التركية ستطلب من الطالب ورقة تثبت نتيجة هذا الاختبار حين تقدمه بطلب للحصول على مقعد لدراسة الماجستير أو الدكتوراه. ويستثنى من ذلك من يرغب بالالتحاق بكليات الفنون الجميلة أو المعهد الموسيقى.

الحد الأدنى للدرجات في ذلك الاختبار:

لابد أن يحصل الطالب على ما لا يقل عن 50%، وهي درجة النجاح في هذا الاختبار.

من الذي يحق له دخول اختبار أليس؟

يخوض اختبار الأليس كل طالب حاصل على شهادة بكالوريوس من الجامعات التركية، ويريد أن يكمل دراسته لدرجة الماستر أو الدكتوراه، وأيضًا يحق للطالب الذي أنهى دراسة البكالوريوس في خارج تركيا دخول هذا الاختبار بعد أن يتمكن من معادلة شهادة البكالوريوس من قِبل وزارة التربية والتعليم العالي التركية.

**سريان مفعول نتيجة اختبار (أليس) هي ثلاث سنوات من وقت صدورها.