اختبار اليوس

اختبار اليوس

نبذة عن اختبار اليوس

Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı

هو اختبار تركي محلي غير معترف به عالمياً تجريه معظم الجامعات التركية وهو اختصار لـ Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı ومعناه في اللغة التركية اختبار الطلبة الأجانب. 

كل الطلاب حاملي الشهادة الثانوية (بكالوريا أو توجيهي ) يستطيعون التقديم لـ اختبار اليوس بغض النظر عن معدلاتهم.

يعقد هذا الاختبار في موقع واحد تحدده الجامعة داخل حرمها الجامعي وعلى الطالب الحضور شخصيًا إلى حرم الجامعة لحضور هذا الاختبار أما الجامعة الوحيدة التي بإمكان الطالب حضور هذا الاختبار الخاص بها في دولته هي جامعة اسطنبول حيث أن هناك 65 دولة يتم إنعقاد هذا الاختبار الخاص بجامعة اسطنبول بها وتكلفة هذا الاختبار تختلف من جامعة لأخرى ولكن أغلب الجامعات تكون تكلفته 100 ليرة يتم دفعها عن طريق حوالة بنكية إلى حساب الجامعة.

كيف يمكن التحضير لاختبار اليوس؟

للتحضير لهذا الاختبار هناك عدة كتب منتشرة بشكل كبير في المدن التركية ولكل موضوع كتاب خاص به. على سبيل المثال: هناك كتابين للرياضيات (مستويين) وكتابين لقسم الذكاء وكتاب لقسم الهندسة وكتابين لبنك المعلومات (أسئلة السنوات السابقة) وجميع الكتب من إصدار شركة متروبول التركية. يحتاج التحضير لهذا الاختبار من ثلاثة إلى خمسة أشهر.

** فترة التسجيل ودخول اختبار اليوس في جميع الجامعات من شهر أبريل وحتى شهر يونيو.

ولكنه يظل اختبار لقدراتك في الرياضيات، حيث يختص اختبار اليوس باختبار مواضيع الرياضيات فقط، ولذلك فإن لغة السؤال لن يكون لها تأثيرًا واضحًا على الطالب وفهمه للسؤال. ولكن غالبية الجامعات تترجم الأسئلة إلى اللغة الإنجليزية والتركية وإلى اللغة العربية أيضاً (في بعض الجامعات) لتسهيل الأمر على الطالب.

تقدم غالبية الجامعات التركية هذا الاختبار في موعد تحدده الجامعة قبل عدة أشهر وغالبًا تكون الاختبارات في الشهر الرابع من كل عام..


بصورة عامة يتألف اختبار اليوس من:

  1. أسئلة الرياضيات
  2. أسئلة المنطق والذكاء
  3. مواضيع علم الهندسة (تشمل كتابًا واحدًا) وتم حديثًا إضافة موضوع أخر عن أسئلة تتضمن مشاكل الرياضيات وقد تم تطبيق ذلك بدءًا من عام 2017 في الجامعات المختلفة

وأغلب الجامعات تحدد عدد الأسئلة لهذا الاختبار حوالي 40 سؤال في الرياضيات و35 سؤال في الذكاء و5 أسئلة في الهندسة ولكن ليس بالضرورة يكون التقسيم كذلك. حيث أنه لا توجد محددات مشتركة كثيرة بين الجامعات، ولكن ذلك يعتمد على رؤية كل جامعة وأسلوب فرز الطلبة ومعرفة إمكانياتهم وعمل المفاضلة على هذا الأساس.

وعلى الطالب معرفة هذه النسب وهذه التفاصيل لكل اختبار قبل بدء التسجيل فيه وما هو المطلوب منه تحديدًا للحصول على نتيجة ممتازة تعطي للطالب أولوية في المفاضلة.

تقوم بعض الجامعات وهي قلة بإدخال أسئلة من الكيمياء والفيزياء ضمن اختبار اليوس الخاص بها ويتم الإعلان عن ذلك قبل الاختبار حتى لا يتفاجأ الطالب بهذه الأسئلة عند الاختبار. حيث أن منهاج كل اختبار (لكل جامعة ) محدد ومعلن عنه في موقع الجامعة ذاتها.

لعل مشكلة اختبار اليوس هي استقلالية الاختبار وتقديمه في كل جامعة على حدة مما يترتب عليه مشكلة الاعتراف به بين الجامعات التركية. فبعض الجامعات تصدر قائمة بأسماء الجامعات التي تعترف باختباراتها. بينما تكتفي الجامعات التي عليها إقبال شديد من الطلاب وخاصة في كلًا من مدينتي اسطنبول وأنقرة بالاعتراف باختباراتها فقط ورفض تقديم أية اختبار أخر يخص جامعة أخرى.

في جميع الأحوال تبقى أولوية القبول للطالب هي أن يكون قد تخطى الاختبار في نفس الجامعة التي يقدم بها. لذلك يلجأ الكثير من الطلبة إلى التسجيل في أكثر من اختبار لأكثر من جامعة وذلك لزيادة فرصهم في تحصيل درجة عالية وحصولهم على نسبة مفاضلة عالية.

*تستخدم الجامعات مختصرات مختلفة للإشارة إلى هذا الاختبار فهي عادةً تضع كلمة يوس وقبلها تضع مختصر الجامعة نفسها للدلالة على أن الاختبار تابع للجامعة دون غيرها من الجامعات.

خدمات مجموعة اوكي تمام العالمية

  • تقدم فرص التسجيل لاختبارات اليوس في مختلف الجامعات وبإمكان الطالب التسجيل من خلالها على حسب رغبته والجامعة التي يختارها لإجراء الاختبار بها
  • تقدم دورات عديدة على يد محاضرين جامعيين ذوي خبرة كبيرة في التدريس وتعقد تلك الدورات بمقر مجموعة اوكي تمام بدولة تركيا
  • تقدم المجموعة أيضًا بالتعاون مع معهد المتروبول دورات مميزة للراغبين بالالتحاق بتلك الدورات من خلالها حيث تعد شركة اوكي تمام وكيلة لمعهد المتروبول وبإمكان الطالب التسجيل بالمعهد والحصول على خصم مميز من خلالها. وتقدم أيضًا اوكي تمام دورات خاصة على يد مدرسين ممتازين أصحاب خبرة في التدريس لأكثر من 10 أعوام
اختبار السات