نبذة عن اختبار اليوس

Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı

 

هو اختبار تركي محلي غير معترف به عالمياً تجريه معظم الجامعات التركية وهو اختصار لـ Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı ومعناه في اللغة التركية اختبار الطلبة الأجانب. ويعد اختبار اليوس شرطاً أساسياً للقبول في الجامعات التركية الحكومية.

ويكون المعدل الذي يحصل عليه الطلاب من اختبار اليوس عاملًا هامًا له دور كبير في رفع المعدّل الذي حصل عليه الطالب في شهادته الثانوية، مما يوفر للطالب إمكانية التقدّم للتسجيل في الكليّات ذات المعدّلات المرتفعة كالطب والصيدلة.

أين يُعقد اختبار اليوس؟

تحدد كل جامعة المكان الذي يعقد الاختبار به، ويكون داخل حرمها الجامعي وعلى الطالب الحضور شخصيًا إلى حرم الجامعة لحضور هذا الاختبار أما الجامعة الوحيدة التي بإمكان الطالب حضور هذا الاختبار الخاص بها في دولته هي جامعة اسطنبول حيث أن هناك 65 دولة يتم إنعقاد هذا الاختبار الخاص بجامعة اسطنبول بها وتكلفة هذا الاختبار تختلف من جامعة لأخرى، ويتم دفعها عن طريق حوالة بنكية إلى حساب الجامعة.

كيف يمكن التحضير لاختبار اليوس؟

يمكن للطلاب التحضير لاختبار اليوس عن طريق المناهج الدراسية والعديد من الكتب باللغتين التركية والإنجليزية، المنتشرة في المدن التركية ولكل موضوع كتاب خاص به. وقد يحتاج التحضير لهذا الاختبار من ثلاثة إلى خمسة أشهر.

ولأهمية ذلك الاختبار، هناك العديد من المعاهد التعليمية التي تقدم محاضرات عن منهج اليوس ولكن هذه المحاضرات قد تستغرق من 7 ـ 8 أشهر إذا كانت دورات عادية، أو 4 أشهر في حالة الدورات المكثفة.

*يكون التسجيل لاختبار اليوس متاح في كل عام من شهر فبراير أو مارس حتى شهر يونيه، ويمكن معرفة موعد الاختبار الخاص بكل جامعة من خلال الموقع الرسمي لها، حيث تقوم الجامعة بتحديد موعد الاختبار، وعلى الطالب الالتزام بالموعد المحدد.

أسئلة اختبار اليوس

بصورة عامة يتألف اختبار اليوس من:

ومن الجدير بالذكر أنه ليس هناك توزيع ثابت للأسئلة، حيث يختلف توزيع الأسئلة في اختبار اليوس من جامعة لأخرى، ولكن مختلف الجامعات تقدم أسئلة تدور حول تقييم مستوى الذكاء الفكري للطالب وقدرته على التحليل الرياضي. ويرجع الاختلاف في توزيع الأسئلة إلى رؤية كل جامعة وأسلوب فرز الطلبة ومعرفة إمكانياتهم وعمل المفاضلة على هذا الأساس. وعلى الطالب معرفة هذه النسب وهذه التفاصيل لكل اختبار قبل بدء التسجيل فيه وما هو المطلوب منه تحديدًا للحصول على نتيجة ممتازة تعطي للطالب أولوية في المفاضلة.

أما بالنسبة للوقت المخصص لإجراء اختبار اليوس في أغلب الجامعات يكون (100) دقيقة للإجابة على (80) سؤالاً، ويعني أن الوقت المخصص لكل سؤال 1.15 دقيقة.

لعل مشكلة اختبار اليوس هي استقلالية الاختبار وتقديمه في كل جامعة على حدة مما يترتب عليه مشكلة الاعتراف به بين الجامعات التركية. فبعض الجامعات تصدر قائمة بأسماء الجامعات التي تعترف باختباراتها. بينما تكتفي الجامعات التي عليها إقبال شديد من الطلاب وخاصة في كلًا من مدينتي اسطنبول وأنقرة بالاعتراف باختباراتها فقط ورفض تقديم أية اختبار يخص جامعة أخرى.

في جميع الأحوال تبقى أولوية القبول للطالب هي أن يكون قد تخطى الاختبار في نفس الجامعة التي يقدم بها. لذلك يلجأ الكثير من الطلبة إلى التسجيل في أكثر من اختبار لأكثر من جامعة وذلك لزيادة فرصهم في تحصيل درجة عالية وحصولهم على نسبة مفاضلة عالية.

 

*تستخدم الجامعات مختصرات مختلفة للإشارة إلى هذا الاختبار فهي عادةً تضع كلمة يوس وقبلها تضع مختصر الجامعة نفسها للدلالة على أن الاختبار تابع للجامعة دون غيرها من الجامعات.

1٬719 Responses
    1. اهلاً بك.
      عفواً نحن غير مختصون بأمور التسجيل في المدارس التركية الحكومية، نحن مختصون فقط بالتسجيل في الجامعات التركية الخاصة التي نعد وكلاء لها، وللمزيد من التفاصيل يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      مرحباً بك
      للأسف لا نختص باختبارات اليوس وذلك لأننا وكلاء رسميون للجامعات التركية الخاصة وهي لا تحتاج إلى يوس او سات للقبول بها كما ان التسجيل من خلالنا مجاناً، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000

    1. مرحباً اخي
      متاح التسجيل من خلالنا في الجامعات التركية الخاصة التي نعد لها وكلاء كما أن القبول مضمون وبدون مقابل ولا يشترط وجود اليوس للقبول بها، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      مرحباً بك.
      للأسف نحن مختصين بالتسجيل في الجامعات التركية الخاصة يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      مرحباً بك.
      متاح التسجيل من خلالنا والحصول على منح جزئية تصل إلى 50% من إجمالي المصروفات الدراسية كما أن القبول من خلالنا مجاناً دون شرط من الجامعات بعمل اختبارات، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000

  1. السلام عليكم .. في حال تم الحصول على نسبة ممتازة في اختبار اليوس بالاضافة الى معدل ٩٦.٣ في الثانوية هل هناك فرصة للحصول على منحة خاصة من الجامعة التي يتم التقديم عليها ؟؟

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      مرحباً بك.
      نعم يمكننا التسجيل لك في الجامعات التركية الخاصة التي نعد لها وكلاء والحصول لك على منحة جزئية تصل إلى 70% على المصروفات الدراسية، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000

  2. مساء الخير
    هل اختبار yos يكون فقط للقادمين من خارج تركيا ام هو للاجانب بشكل عام جتى وان كانت شهادته الثانوية تركية واجنبي يجب ان يختبر هذا الاختبار

    1. صباح الخير..
      اختبار اليوس هو اختبار تركي محلي غير معترف به عالمياً تجريه معظم الجامعات التركية للقبول بها وخاصة الجامعات الحكومية وهو اختبار خاص بالاجانب، يمكننا التسجيل لك في الجامعات التركية الخاصة التي نعد لها وكلاء والحصول على القبول مجاناً بالإضافة إلى منح جزئية على المصروفات الدراسية، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000

  3. مرحبا . انا لدي بكلوريا علمي معدل 85% اريد الدخول كلية الصيدلة في جامعة حكومية كم تكون التكاليف الاجمالية وماهي تكلفة امتحان الyos ارجو الرد وشكرااا

    1. مرحباً ابتهال.
      للأسف نحن وكلاء رسميون للجامعات التركية الخاصة فقط ولا نختص بالدراسة بالجامعات الحكومية لما لها من شروط معقدة، وللتعرف على الجامعات الخاصة والحصول على القبول مجاناً يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000

    1. مرحباً عبدالرحمن.
      نعم يمكنك التسجيل في جميع التخصصات المتاحة بالمنحة التركية وعادة يتم فتح باب التسجيل في المنحة التركية في شهر يناير مع العلم القبول بها غير مضمون لما يتم من مفاضلة بين الطلاب.
      متاح الدراسة في الوقت الحالي والحصول على منح جزئية تصل إلى 50% بأفضل الجامعات الخاصة، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000

  4. لو سمحتوا انا مجموعي في الثانوية83.90 من مصر اقدر اخد منحة للتعليم في تركيا ولا لاء وكمان هيا معتمدة واقدر اشتغل بعدها ؟
    وهل في اى اختبار عشان نقدم ولا لاء؟
    وممكن اعرف الحد الأدنى لمجموع طب الأسنان _ والصيدلة _والعلاج الطبيعي _ و البيطري
    والجامعة الخاصة مصروفاتها اى ؟
    ارجو الرد

    1. مرحباً بك.
      للأسف الحد الأدنى للتسجيل بالمنحة التركية المجانية والحصول على منحة كاملة يجب الا يقل معدلك عن 90%، متاح الدراسة من خلالنا بالعديد من الجامعات لكافة التخصصات المراد دراسته وبمعدل 70% وبتكلفة سنوياً تبدأ من 3000 دولار للعام الدراسي الواحد.
      يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000

    1. مرحباً بك.
      متاح التسجيل من خلالنا مجموعة اوكي تمام للخدمات التعليمية بالعديد من الجامعات التركية الخاصة التي نعد لها وكلاء وهي لا تحتاج إلى اليوس او السات للقبول بها، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      مرحباً بك
      هذا أمر يعود للجامعة التي ستقوم بالتسجيل بها حيث أننا وكلاء للجامعات التركية الخاصة وهي لا تحتاج إلى يوس او سات للقبول بها كما أن القبول من خلالنا مضمون.

  5. السلام عليكم هل الجامعات الخاصة في تركيا معترف بها دوليا وهل يحق لاطالب اكمال السنة الاخيرة من الدراسة في بريطانيا او دول اخرى ؟

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      مرحباً هند
      هذا الاعتراف ليس على جميع الجامعات حيث بعض الجامعات فقط الحاصله على هذا الاعتراف، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201022193998

    1. مرحباً بك.
      يمكنك الدراسة من خلالنا في العديد من الجامعات التركية الخاصة والحصول من خلالنا على منح جزئية تصل إلى 70% على إجمالي المصروفات الدراسية، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201022193998

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *