تكاليف المعيشة في تركيا

ليس فقط التعليم الجامعي عالي الجودة هو ما يميز تركيا ويجعلها واحدة من أكثر الوجهات الدراسية تفضيلًا لدى الطلاب الدوليين. حيث تُعد جودة الحياة مقابل التكلفة المناسبة أيضًا أحد أهم العوامل الجاذبة، التي تضع تركيا ضمن أهم الوجهات الدراسية لدى العديد من الطلاب حول العالم.

 

تُعد تركيا واحدة من الدول الساحرة، التي توفر حياة طلابية مثيرة وفريدة من نوعها. حيث يستطيع الطلاب استكشاف الطبيعة الخلابة والعديد من المعالم التاريخية الشاهدة على تعاقب الحضارات على مر العصور. هذا إلى جانب استكشاف الجوانب العصرية المتقدمة للجمهورية التركية الحديثة، والاستمتاع بهذا المزيج الحضاري والثقافي بتكلفة معيشية ميسورة للغاية.

تكاليف المعيشة في تركيا

تمزج تركيا بين الحياة الأوروبية الغربية المعاصرة والحياة الآسيوية الشرقية التقليدية، فأيًا كان نمطك المعيشي ستجد ما يناسبك في تركيا. تتفاوت تكلفة المعيشة في تركيا من مدينة إلى أخرى كما يلي:

 

  • ترتفع تكلفة المعيشة في المدن الكبرى مثل أنقرة واسطنبول مقارنةً بغيرها من المدن مثل قونية ومرسين. 
  • بوجه عام تُعد تكاليف المعيشة في تركيا مناسبة للغاية للطلاب الدوليين، حيث يبلغ متوسط تكلفة المعيشة حوالي 500$ في الشهر، وإليكم بعض أهم العناصر التي توضح تكاليف المعيشة للطالب في تركيا..

عوامل تكلفة المعيشة في تركيا

تشمل تكلفة المعيشة في تركيا عددًا من العوامل، كما يلي..

السكن

تختلف تكلفة السكن حسب نوع السكن الذي يفضله الطالب، ويتنوع السكن الطلابي في تركيا كما يلي:

 

  • سكن جامعي: تتفاوت تكلفة السكن الجامعي بشكل كبير من جامعة إلى أخرى كما تختلف التكلفة حسب نوع الغرفة التي يختارها الطالب، غرف فردية أو ثنائية أو ثلاثية أو رباعية، والخدمات التي يحصل عليها الطالب.
  • سكن طلابي مشترك: تُعد المساكن الطلابية المشتركة خيارًا أخر جيد للطلاب الدوليين، حيث تتوافر العديد من المساكن الطلابية حول الأحرم الجامعية والتي تتراوح تكلفة الإيجار داخلها ما بين 100 دولار و130 دولار شهريًا.
  • السكن في شقة خاصة: كذلك يمكن للطلاب اختيار السكن بمفردهم أو مع زملائهم في شقق خاصة، تختلف تكلفة إيجار الشقة حسب موقعها. حيث يعد إيجار الشقق الموجودة بالقرب من مركز المدينة مكلف بشكل أكبر من الشقق في أطراف المدن أو في المدن البعيدة عن العاصمة.

الطعام

توفر العديد من المساكن الجامعية خدمات الطعام، وتتم إضافة تكلفته ضمن تكلفة السكن، أو تكون بتكلفة منفصلة. كذلك توفر الجامعات التركية المطاعم والكافيتريات التي تقدم للطلاب وجبات متنوعة بشكل يومي بتكلفة مناسبة جدًا، قد تكون حوالي 1.25 دولار.

 

 كذلك تعتمد تكلفة الطعام في تركيا على عادات الطالب الخاصة، حيث يمكن للطلاب الإدخار من خلال شراء احتياجاتهم الأساسية بشكل أسبوعي والطهي في مسكنهم. أما عن تكلفة تناول الطعام في المطاعم، فتختلف حسب المطعم، حيث ترتفع التكلفة في المطاعم الفاخرة، وتكون أقل في المطاعم المتوسطة والصغيرة.

 

يمكننا بشكل عام أن نقول أن متوسط تكلفة الطعام للفرد في تركيا شهريًا 250 دولار. إليكم متوسط تكلفة بعض المواد الغذائية الأساسية:

  • لتر الحليب: 1$
  • الخبز: 50 سنت
  • كيلو الدجاج: 5$
  • كيلو اللحم: 15$
  • كيلو الأرز: 1.5$
  • كيلو الطماطم: 1$
ملحوظة: هذه الأسعار تقريبية وقابلة للتغيير

المواصلات

تتنوع وسائل المواصلات في تركيا ما بين الحافلات والقطارات والمترو وسيارات الأجرة ويمكن للطلاب الحصول على بطاقة مواصلات بخصم خاص لمختلف أنواع المواصلات العامة. على سبيل المثال تبلغ تكلفة الاشتراك الشهري لبطاقة المواصلات في اسطنبول حوالي 4.6 دولار، وتسمح بحوالي 200 مرة عبور وركوب.

ننصحك بتخصيص جزء من ميزانيتك للتجول والسفر لمختلف المدن التركية واستكشافها وزيارة المعالم الشهيرة.

 

توفر تركيا العديد من الخصومات الخاصة للطلاب الدوليين تشمل تكاليف تذاكر السينما والمسارح والمتاحف كما تقدم الخطوط الجوية التركية خصومات خاصة للطلاب.