الدراسة في ماليزيا خطوة بخطوة

بشكل متزايد يختار العديد من الطلاب الدراسة في الجامعات الماليزية، بسبب الجودة العالية والتكاليف غير المرتفعة والدراسة باللغة الإنجليزية 100%، كما أن الشعب الماليزي يتحدث اللغة الإنجليزية كثيرًا، مما يسهل على الطالب التواصل مع الشعب الماليزي والحياة في ماليزيا بشكل عام.
  • تقع ماليزيا في جنوب شرق قارة آسيا، تبلغ مساحتها 845 ألف كيلو متر، وتتكون من 13 ولاية. ويزيد عدد سكانها عن 30 مليون نسمة، عملتها هي الرينغيت ويعادل تقريباً ربع دولار أمريكي، اللغة الرسمية فيها هي لغة الملايو، ولكن تستعمل اللغة الإنجليزية فيها على نطاق واسع جداً في التجارة والتعليم والأعمال. أما العاصمة فهي كوالالمبور، وتعد مركزاً عصرياً متطوراً من الناحية التكنولوجية والأعمال والتجارة.
  • يعتبر نظام التعليم العالي في ماليزيا متنوعاً من حيث تعدد مؤسساته التعليمية سواءً الجامعات الخاصة أو الحكومية أو الجامعات الدولية.
    حيث تنقسم الجامعات الماليزية إلي أربعة أنواع، وكل جامعة في ماليزيا تتميز بجودتها في تخصصات محددة وتشتهر بها بين الطلاب الدوليين. كما تعتبر الجامعات الدولية هي الجامعات الأقوى في ماليزيا، وهي جامعات دولية لها فروع فقط في ماليزيا وذلك توفيراً على الطالب المصروفات الدراسية العالية التي تتكلفها الدراسة في البلد الأم، مثل: بريطانيا وأستراليا.

أنواع الجامعات في ماليزيا

الجامعات الحكومية في ماليزيا مثل أي جامعات حكومية في أي دولة أخرى، حيث تكون الدولة مسئولة عن دعمها ووضع نظام التعليم بها. تعد الجامعات الحكومية الماليزية من أقوى الجامعات في آسيا فمنها جامعة UM وتحتل المركز 59 عالمياً حسب موقع QS Worldwide Ranking 2021، وجامعة UTM من أقوى 50 جامعة عالمياً في مجال الهندسة.

شروط التقديم في الجامعات الحكومية

  • يجب العلم بأن القبول في الجامعات الحكومية يعد صعب نسبياً مقارنةً بالجامعات الخاصة والدولية وتتطلب ما يلي للتقديم:
    شهادة الثانوية العامة، كما تأخذ الجامعات الحكومية معدل المواد العلمية في الاعتبار، حيث يفضل أن يكون أكثر من 85%

 

تعتبر الجامعات الخاصة في ماليزيا قوية جداً ولا تختلف قوتها الأكاديمية عن الجامعات الحكومية وتتميز بسهولة القبول إذا استوفى الطالب الشروط، وتتميز بأن الكثير منها لديه العديد من الفصول الدراسية يعني أن الطالب ممكن أن يبدأ الدراسة في أي وقت، عكس الجامعات الحكومية، يبدأ التقديم فيها مرةً واحدةً سنوياً من حيث التسجيل، مثال: جامعة MMU، التي تعتبر من أقوى الجامعات الخاصة في ماليزيا لديها 3 فصول دراسية على مدار السنة في أشهر نوفمبر وإبريل ويوليو. يتمكن الطالب من التسجيل في هذه الأوقات بالجامعة وبدء دراسته مباشرةً. أيضاً جامعة UCSI، وهي أول جامعة خاصة في ماليزيا وبها العديد من التخصصات الجديدة التي يبحث عنها الطلاب ولديها 3 فصول دراسية أيضاً، وهم يناير ومايو وسبتمبر ويسمح للطلاب بالتقدم خلال هذه الفترات، وتعد مجموعة اوكي تمام الوكيل الرسمي لتلك الجامعات وتقدم كافة الخدمات والاستشارات للتسجيل بها.

هذا النوع من الجامعات لا يختلف كثيراً عن الجامعات الخاصة. والاختلاف هو أن هذه الجامعات يحصل فيها الطالب على شهادتين، إحداهما من الجامعة الماليزية والأخرى من الجامعة التي تعقد الجامعة الماليزية شراكة معها. مثال: إحدى الجامعات البريطانية أو الكندية أو الأمريكية أياً كانت الجامعة المتعاقدة مع الجامعة الماليزية.

كما أن هناك بعض الجامعات حديثة التأسيس، تعمل على عقد بعض التعاقدات مع عدد من الجامعات الدولية القوية وتكون الكورسات الدراسية بها تابعة لتلك الجامعات التي لديها شراكة معها وطاقم التدريس يكون بالكامل تابع لهذه الجامعات ويأتون إلي ماليزيا لتدريس الطلاب والمتابعة معهم، وأيضًا يكون نظام الاختبارات موضوع تحت إشراف هذه الجامعات ويحصل الطالب بكل تأكيد على شهادة التخرج من هذه الجامعات نفس حال الطلاب الذين يدرسون في هذه الجامعات بالبلد الأم. هذا النوع من الجامعات من أهم مميزاته حصول الطالب على شهادتين من الجامعة في ماليزيا وشهادة من الجامعة الأخرى التي لديها شراكة مع الجامعة الماليزية وتكون هذه الجامعات أقل تكلفةً من حيث المصروفات مقارنةً بالجامعات الدولية.

الجامعات الدولية هي جامعات تابعة لدول أخرى مثل بريطانيا وأستراليا، ولها فروع في ماليزيا. تتميز بحصولها على ترتيب عالمي قوي جداً. مثال جامعة موناش، فهي جامعة أسترالية على أرض ماليزية تحتل المرتبة 54 عالمياً في الترتيب الدولي للجامعات. يمكن للطالب في أي وقت الذهاب لاستكمال الدراسة في الجامعة الأم إذا أراد ذلك. هناك أيضًا جامعة Nottingham وهي جامعة بريطانية لها فرع في ماليزيا، تحتل المرتبة 99 عالمياً في ترتيب الجامعات. لعل أهم ما يميز الجامعات الدولية:

  • قوة الجامعات من حيث مستواها وجودتها التعليمية ومركزها المتقدم في الترتيب العالمي
  • حصول الطالب على الشهادة من البلد الأم للجامعة وليست شهادة من دولة ماليزيا
  • تمكن الطالب من الدراسة في ماليزيا والمعيشة بها بمصروفات أقل من تكاليف الدراسة في بلد الجامعة الأم. على سبيل المثال: جامعة نوتنغهام في بريطانيا تبلغ مصروفاتها 23760 جنية إسترليني أي ما يعادل تقريبًا 33 ألف دولار سنوياً، بخلاف مصروفات المعيشة في بريطانيا. ولدي الجامعة فرع  في ماليزيا وتبلغ المصروفات الدراسية في فرع ماليزيا 9200 دولار تقريباً لإحدى التخصصات على سبيل المثال: العلوم الاجتماعية. يمكن ملاحظة أن هناك فرق كبير بين المصروفات الجامعية في بلد الجامعة الأم وفرع الجامعة في ماليزيا، رغم أن الجامعتين تتميزان بجودة التعليم ذاتها.
6 Responses
  1. السلام عليكم ما هي افضل جامعه من ناحيه التخصصات التكنولوجيه بشكل عام في ماليزيا وتكون معتمده في البلدان العربيه
    وتكلفتها منخفضه من 5000 دولار الى 6000 دولار

    وهل الدراسه بماليزيا صعبه ؟
    وشكرا

    1. اهلا وسهلا يا محمد في اوكي تمام للخدمات التعليميه
      ممكن تحدد المرحله الدراسيه
      يمكنك التواصل مع قسم الخدمات التعليمية الخاص بنا من خلال رقم الواتس أب التالي للتعرف على كل التفاصيل والخصومات المقدمة من اوكي تمام لطلابنا : https://wa.me/905494402000
      شكرا علي تواصلكم معنا

    1. اهلا و سهلا بك في مجموعة اوكي تمام للخدمات التعليميه
      الجامعه متاحه لدينا وبخصومات حصريه متاح التخصص من معدل 80%ايضا
      القبول من خلالنا مجاني
      يمكنك التواصل مع قسم الخدمات التعليمية الخاص بنا من خلال رقم الواتس أب التالي للتعرف على كل التفاصيل والخصومات المقدمة من اوكي تمام لطلابنا : https://wa.me/905494402000

    1. اهلا و سهلا بك يا جومانه في مجموعة اوكي تمام للخدمات التعليميه
      الجامعات الماليزيه متاحه لدينا وبخصومات حصريه متاح التخصص لشعبه علمي علوم من معدل 80%ايضا
      القبول من خلالنا مجاني
      يمكنك التواصل مع قسم الخدمات التعليمية الخاص بنا من خلال رقم الواتس أب التالي للتعرف على كل التفاصيل والخصومات المقدمة من اوكي تمام لطلابنا : https://wa.me/905494402000

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *