اخر تحديث : [todaysdate format=”l, F jS Y”]

images (1)

تعرف على اختبار الجي آر اي الذي تطلبه الجامعات التركية للتسجيل في الدراسات العليا للطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس  من خارج الجامعات التركية 

GRE: Graduate Record Examination

 GRE هو الاختبار القياسي للخريجين، وهو اختبار معياري موجه للطلاب الراغبين في استكمال دراستهم العليا، لقياس مدى أهلية الطالب للبدء في دراسة البرنامج، ويكون في مجالات مختلفة، تشمل: الكتابة التحليلية، والرياضيات، والمفردات. ويتم تقديم اختبار تقييم الخريجين GRE عبر الكمبيوتر، ومن الممكن أيضًا تقديمه كاختبار ورقي في بعض المناطق. كما يعتبر اختبار GRE متطلب قبول أساسي في الدراسات العليا في بعض الدول الناطقة باللغة الإنجليزية مثل الولايات المتحدة الأمريكية. كما يتم قبول اختبار GRE العام في الآلاف من كليات الدراسات العليا في مختلف الجامعات حول العالم.

*تشرف منظمة (Ets)على اختبار GRE، وهي نفس الجهة التي تشرف على اختبار توفل وغيرهم من الاختبارات الدولية.

أين يمكن إجراء اختبار GRE وما الهدف منه؟

يتوفر اختبار GRE العام في أكثر من 1000 مركز في أكثر من 160 دولة حول العالم. والهدف من اختبار GRE هو تمكين الجامعات والمؤسسات الأكاديمية من الحصول على معيار أكاديمي موحد للمقارنة بين الطلاب الخريجين ومدى قدراتهم وما يتميزون به من مؤهلات وكفاءات واستعداد علمي وشخصي، لمتابعة دراستهم ومسار حياتهم الأكاديمية في البرنامج الدراسي الذي يقومون باختياره.

*تكلفة اختبار GRE في معظم دول العالم تصل إلى 205 دولار، وقد تزيد التكلفة في بعض البلدان.

تفاصيل اختبار GRE 

يتكون الاختبار من ثلاث أجزاء أساسية، وهي كالتالي:

أولًا: قسم الكتابة التحليلية: الهدف منه هو قياس قدرات الطالب في عرض وتقديم الأفكار بأسلوب منطقي متسلسل، والقدرة على التعبير عن الأفكار المعقدة ودعمها مع الأسباب والأمثلة، ويتطلب هذا الجزء القيام بمهمتين، ويحصل الطالب على درجة من 0 إلى 6، أولًا: مهمة القضية: حيث يختار المتقدم موضوع واحد من بين موضوعين، ويبدأ بالكتابة عنه، كلا المقالتين تتعلق بقضية عامة وعلى المتقدم أن يختار أحد الجانبين، ثم عليه أن يدافع عن رأيه. أما المهمة الثانية: فهي مهمة نقاش، حيث يطرح على المتقدم وجهة نظر واحدة فقط، وعليه أن يقوم بمناقشتها بأسلوب علمي يظهر فيه نقاط ضعفها وقوتها. 

ثانيًا: القسم اللغوي: يقيس القدرة على التحليل اللغوي وفهم معاني الكلمات والجمل والنصوص بأكملها، ومهارات الفهم والاستيعاب والربط بين العناصر واستخلاص النتائج، ويتضمن أسئلة من قبيل إكمال جمل، وأسئلة فهم واستيعاب، وأسئلة أخرى تتعلق بالربط والقياس والتناظر. وتنقسم أسئلة هذا الجزء إلى 4 أنواع رئيسية.

  • علاقة الكلمات ببعضها: يطرح على المتقدم كلمتين يفصل بينهما نقطتين، ويكون عليه أن يفهم العلاقة بينهما ثم إيجاد كلمتين ضمن الخيارات بينهما نفس العلاقة. على سبيل المثال:

ملحمة: قصيدة

الخيارات 

أ: ماراثون: سباق

ب: امتحان: اختبار

ج: خاتمة: رواية

د: معوق: قانون

هـ: إجماع: رأي

الإجابة هي الخيار الأول ( أ) لماذا؟ وما هي العلاقة بين الملحمة والقصيدة؟ العلاقة هي أن الملحمة قصيدة طويلة. وهكذا هي العلاقة بين الماراثون والسباق 

  • المترادفات: في الأسئلة المتعلقة بالمترادفات، يعطى المتقدم كلمة، ثم عدة خيارات تحمل معنى مرادف للكلمة الأصلية قد تحتوي الخيارات على كلمات أو جمل تشرح معنى مرادف.
  • ملء الفراغات: يكون هناك جملة تنقصها في الغالب كلمة (وربما اثنتين أو ثلاث) عليك أن تجدها من الخيارات المطروحة عليك
  • فهم القراءة: يكون أمام المتقدم نص نثري، ثم عدد من الأسئلة متعلقة بالنص وعليه أن يختار الإجابة الصحيحة.

ثالثًا: قسم الرياضيات/ التفكير الكمي: يقيس القدرة على فهم وتفسير وتحليل المعلومات الكمية وحل المشكلات باستخدام النماذج الرياضية وتطبيق المفاهيم الأساسية للحساب والجبر والهندسة وتحليل البيانات. ويكون هناك 4 أنواع من الأسئلة، تركز بشكل رئيسي على المقارنات الكمية والعلاقات بينها، وأسئلة لقياس مهارات حل المشكلات لدى الطالب وغالبًا ما تكون اختيار من متعدد. والدرجات لهذا القسم بين 130 إلى 170. عينة الأسئلة في هذا الجزء:

الكمية أ : 10⁰ + 10⁰

الكمية ب: ⁰ (10) x  ⁰ (10)

الخيارات :

أ: الكمية أ دائماً أكبر.

ب: الكمية ب دائما أكبر

ج: كميتين متساويتين

د: لا يمكن تحديد العلاقة من المعلومات المذكورة

والإجابة هي أن الكمية أ دائماً أكبر, حيث أن ناتجها هو 2, بينما ناتج العملية ب هو 1 

للراغبين بالتسجيل في هذا الاختبار يرجى متابعة الرابط التالي:

http://www.ets.org/gre