كما حلم الإنسان بالطيران كالطيور فقد حلم بالسباحة والغوص في البحار والمحيطات كالأسماك، ولأن عالم البحار مثير ومليء بالأسرار كثرت البرامج العلمية التي تنقل لنا بعضاً من الصورة في الأعماق.

لكن مشاهدة عالم البحار على الطبيعة لا تقارن أبداً بمشاهدته في التلفاز، تستطيع ذلك من خلال الغوص في الأعماق أو من داخل غواصة، أو من داخل أكواريوم!

الأكواريوم أو حديقة حيوان تحت الماء هي مجموعة من أحواض السمك الضخمة والتي قد تسمح لك بالسير في نفق زجاجي داخلها لترى أسماك القرش الضخمة تسبح بجانبك وأسماك الراي تطير من فوقك!

ومن أفضل الأكواريوم المتواجدة حول العالم، تلك الموجودة في تركيا.. فإذا كنت متواجداً في تركيا أو تنوي الذهاب إليها، نقترح عليك زيارة 4 من أفضل الأكواريوم الموجودة في اسطنبول لتستكشف الحياة المائية وتتعرف عن قرب على مجموعة واسعة ومتنوعة من الكائنات البحرية.

1- اسطنبول أكواريوم أو أكوا فلوريا Istanbul Aquarium 

تعتمد طريقة عرض الأحياء المائية في اسطنبول أكواريوم على البيئات الجغرافية، فينقسم الأكواريوم إلى 6 مناطق متنوعة؛ تحتوي 17 موضوعًا مختلفًا؛ أهمها: البحر الأسود والمحيط الهادئ والبحر الأحمر والقارة القطبية الجنوبية وغابات الأمازون المطيرة..

كما يتميز أكواريوم اسطنبول باستخدامه لأحدث التكنولوجيا في طريقة العرض وفي توفير ألعاب تفاعلية للجمهور.

يستضيف الأكواريوم حوالي 17000 مخلوقًا بريًا وبحريًا. حيث يمكنك مشاهدة أسماك نادرة كالأسماك الحجرية السامة وأسماك القرش الليمونية.

هل يمكنك الغوص وسط أسماك القرش لأكثر من 30 دقيقة؟! إذا فعلتها ستحصل على شهادة في الغوص من الأكواريوم.

لا تفوت ساعات إطعام الكائنات البحرية، فهي أوقات مميزة.. ولا تنسى شراء تذكار من متجر الهدايا هناك.

2- أكواريوم الحياة البحرية في اسطنبول Sea Life Istanbul أو TurkuaZoo

يعد أول وأكبر أكواريوم في تركيا، ومن أكبر الأكواريوم في أوروبا. يلقى هذا الأكواريوم اهتماماً كبيراً، وبمجرد دخوله ستبدأ في رحلة استثنائية في عالم البحار، وترى آلاف الكائنات البحرية في بانوراما مائية مذهلة. فبجانب أحواض السمك الضخمة وأكبر نفق مائي في أوروبا، يمكنك ركوب قارب بأرضية زجاجية لترى البحر وما يحدث به على الطبيعة.

تستطيع معرفة معلومات عن الكائنات البحرية التي تراها من خلال اللوحات الملصقة هناك، كما تستطيع لمس بعض الكائنات البحرية كنجم البحر مثلاً.

من أهم الكائنات التي ستستمتع برؤيتها عن قرب في أكواريوم الحياة البحرية؛ أسماك المهرج وقناديل البحر والسلاحف البحرية وحصان البحر، وبالطبع القروش. 

ولأنه يقع داخل مركز تسوق فلا مانع من التسوق كما تحب في نهاية الرحلة.

3- أكواريوم إعمار Emaar Aquarium 

رغم صغر حجم الأكواريوم إلا أن زيارته تعتبر تجربة ممتعة، حيث توجد أنشطة فريدة يمكتك تجربتها كمشاهدة عرض عروس البحر، وتجربة الألعاب التفاعلية المتعلقة بعالم البحار واستكشاف الحياة البحرية في “جزيرة الأحلام”. كذلك يمكنك تجربة الغوص مع أسماك الراي والقروش، والالتقاء بالبطاريق، ومشاهدة الشلالات، ورؤية قناديل البحر والأخطبوطات داخل الشعاب المرجانية في مشهد مذهل.

في أكواريوم إعمار يمكنك رؤية التماسيح الكبيرة وحوالي 200 نوع من البرمائيات. كما يمكنك السير في غابات الأمازون ورؤية المخلوقات التي تعيش بها.. يمكنك رؤية القرود والراكون وحيوانات السُرقاط وأنواع مختلفة من ثعالب الماء والثعابين والعناكب.

4- أكواريوم عبر البحار أو فياسي Viasea Aquarium

ادخل عبر البحار من فم تمساح لترى أكثر من 12000 ألف نوع مختلف من الكائنات البحرية والإستوائية والزواحف والبرمائيات.

شاهد السلاحف والتماسيح والثعابين وأسماك البيرانا والقروش وأسماك الكوي المزركشة، وبعض أنواع الطيور الإستوائية.. وعندما تنتهي اخرج للعب بعض الوقت في الملاهي التي يقع هذا الأكواريوم بداخلها، كما تستطيع دخول حديقة الأسود أيضاً في نفس الرحلة، وسيكون يوماً لا ينسى.