الدراسة في تركيا

لماذا اتجهت أنظار الطلاب الدوليين نحو الدراسة في تركيا؟

إذا أردت الدراسة في تركيا فأمامك ثلاث طرق للالتحاق بالجامعات التركية:

أولًا: الجامعات الخاصة في تركيا

الجامعات الخاصة هي جامعات مميزة لا تشترط أي اختبارات قبول للالتحاق بها، فهي تقبل بالشهادة الثانوية فقط، وتحتل الجامعات الخاصة التركية ترتيب عالي من بين الجامعات على مستوى العالم وأيضًا متاح بها كافة التخصصات التي يبحث عنها الطالب.

والدراسة في تركيا متاحة باللغتين الإنجليزية والتركية، ويذكر أن أغلب الجامعات تكون اللغة الأولى للدراسة بها هي اللغة الإنجليزية بنسبة 100%.

مجموعة اوكي تمام كونها وكيل لأفضل الجامعات الخاصة في تركيا فهي تضمن لكم القبول المجاني وتقدم للطلاب خصومات مميزة من قيمة المصروفات الدراسية تصل إلى 75% في أفضل الجامعات الخاصة في تركيا في كلاً من اسطنبول وأنقرة.

كذلك للمهتمين بالدراسة في قبرص التركية، يمكنكم الاطلاع على جامعات قبرص التركية.

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي: الجامعات الخاصة في تركيا

ثانيًا: الجامعات الحكومية في تركيا

تعتبر الجامعات الحكومية في تركيا من أفضل الجامعات على مستوى العالم ويحتل العديد منها مراكز متقدمة من حيث الترتيب العالمي والمحلي مثل: جامعة اسطنبول، وجامعة الشرق الأوسط التقنية، وجامعة اسطنبول تكنيك.

نتيجة لذلك، تعتمد الجامعات الحكومية في عملية اختيارها من بين الطلاب الدوليين المتقدمين على المفاضلات على اختيار الأفضل حسب الشروط  المطلوبة.

يجب أن ننوه لكل المهتمين بالدراسة في تركيا أن العديد من الجامعات تفاضل بين الطلاب من خلال اختبار القدرات (اليوس) أو اختبار السات الأمريكي بأنواعه سواء النظام الأول أو الثاني، أو المفاضلة بين الطلاب المتقدمين واختيار الأفضل بينهم على حسب معدلاتهم في الثانوية (البكالوريا).

اختبار اليوس YÖS هو اختبار تركي محلي مخصص للطلبة الأجانب واجباري عليك الخضوع له حتى يمكنك التقديم في أغلب الجامعات الحكومية. يجب عليك التحضير لهذا الاختبار قبل فترة لا تقل عن 6 أشهر قبل بدء مواعيد التقديم بالجامعات الحكومية حتى يمكنك الحصول على أعلى درجة يمكنك تحقيقها.

قبولك في الجامعة الحكومية متوقف على تحقيقك لأعلى درجة في اختبار اليوس، ويشمل منهج اليوس مادة الرياضيات وبعض مواضيع علوم الهندسة، بالإضافة إلى أسئلة ذكاء IQ.

جدير بالذكر أن كل جامعة حكومية لها شروطها المنفصلة فيما يخص القبول والمفاضلات بين الطلاب، كما أن هناك بعض الجامعات تفرض على الطلاب الخضوع لاختبار يوس خاص بها.

ثالثًا: المنح التركية المجانية

المنحة التركية هي منحة تقدمها الحكومة التركية للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم.

تعتبر المنحة التركية من أشهر برامج المنح حول العالم وذلك لشمولها على جميع التخصصات تقريبًا وجميع المراحل الدراسية كما أنها منحة ممولة بالكامل من قبل الحكومة التركية.

وتقدم الحكومة التركية ما لا يقل عن 4000 منحة سنويًا مما يؤدي إلي ارتفاع نسبة القبول للمتقدمين وتعتبر الجامعات التركية من أفضل الجامعات في الوقت الحالي بسبب حصول العديد منها على ترتيب عالي ولدى تركيا العديد من الجامعات المصنفة من ضمن أفضل 100 جامعة في العالم.

هل أنت مهتم بالدراسة في تركيا ولكن تبحث عن منحة كاملة مجانية؟ مجموعة اوكي تمام هي المستشار المثالي لك في رحلة التقديم على المنحة واختيار التخصص المناسب لك وتقديم أوراقك إلى لجنة المنح.

للتعرف أكثر عن مميزات المنحة التركية والخدمات المقدمة من مجموعة اوكي تمام يمكنك زيارة الرابط التالي: المنحة التركية

مميزات الدراسة في تركيا

تركيا من أنسب الدول للدراسة، حيث تتميز بموقع استراتيجي فريد بين الشرق والغرب، كما أنها تتمتع بقدر واسع من التنوع المناخي والجغرافي لكونها جزءاً من قارتي آسيا وأوروبا على حد سواء.

تجد أن رسوم الجامعات وتكلفة المعيشة في تركيا أقل من معظم البلدان الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول العظمى.

كما تهيئ لك بيئة الدراسة في تركيا فرصة خوض التجارب العصرية والتقليدية على حد سواء تحت سقف واحد في واحدة من أكثر الدول أمناً واستقراراً.

الدراسة في تركيا

هل لديك استفسارات عن الدراسة في تركيا؟ تواصل معنا عبر الواتساب