رحلتك الجامعية هي تجربة العمر التي ستتذكرها طوال حياتك. لهذا يجب عليك اختيار وجهتك الدراسية بعناية وخوض التجربة كاملةً، من الدراسة بجد وتنمية مهاراتك مع عدم إغفال أهمية قضاء وقت ممتع، والتعرف على ثقافات وتكوين صداقات جديدة. من أفضل الوجهات الدراسية في العالم حاليًا هي تركيا. حيث تم تصنيف نظام التعليم العالي في تركيا في المرتبة الـ 43 على مستوى العالم، طبقًا لتصنيفات قوة نظام التعليم العالي QS. كما أنها من أجمل البلاد التي يمكن زيارتها فهي تتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة والتاريخ العريق الذي ترك العديد من الآثار التاريخية المميزة. من خلال هذا المقال سنعطيك نظرة أفضل عن جميع جوانب الحياة الطلابية في تركيا.

الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا

أصبحت تركيا واحدة من أكثر الوجهات الدراسية تفضيلًا لدى العديد من الطلاب الدوليين؛ نظرًا لجودة النظام التعليمي حيث انضمت تركيا عام 2001 لعملية بولونيا. تم تصميم نظام التعليم العالي في تركيا وفقًا لمعايير عملية بولونيا؛ لضمان مستوى تعليم أكاديمي عالي الجودة تخضع له الجامعات التركية الحكومية والخاصة على حد سواء. كما تتميز الجامعات التركية بالتجهيزات الحديثة وتنوع التخصصات الدراسية، مع إمكانية الدراسة باللغة الإنجليزية بالجامعات التركية الخاصة، وتقديم شهادات جامعية معتمدة بأوروبا والعديد من الدول العربية. 

لا تتطلب الدراسة في الجامعات التركية الخاصة العديد من المتطلبات أو اختبارات القبول المعقدة، فقط يكفي تقديم شهادة الثانوية (البكالوريا) بالإضافة إلى تقديم شهادة إتقان اللغة (على حسب لغة التخصص المرغوب فيه). في حالة عدم امتلاك شهادة إتقان اللغة، يخضع الطالب لاختبار اللغة، وإذا لم يتمكن الطالب من الحصول على المعدل المطلوب في الاختبار، فلابد من حضور السنة التحضيرية لدراسة اللغة، والتي توفرها الجامعات التركية. لمعرفة المزيد عن شروط الدراسة في تركيا اقرأ أيضًا: شروط الدراسة في تركيا في الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة.

يتمثل نظام التعليم العالي في تركيا في ثلاث مراحل أساسية:

  • مرحلة البكالوريوس: وهي مرحلة يتم التسجيل فيها بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية (البكالوريا). تستغرق مدة دراسة التخصصات الأدبية، والإدارية، والهندسية 4 سنوات. في حين تستغرق دراسة طب الأسنان، والصيدلة، والطب البيطري 5 سنوات، والطب 6 سنوات
  • مرحلة الماجستير: هي مرحلة يتم التسجيل فيها بعد الانتهاء من مرحلة البكالوريوس. تستغرق عامين في حالة تقديم الأطروحة (الرسالة العلمية) أو عام ونصف في حالة غياب الأطروحة
  • مرحلة الدكتوراه: تستغرق 4 سنوات، ويتم التسجيل فيها بعد الحصول على شهادة الماجستير

*كما يمكن دراسة الدبلومة بأحد المدارس المهنية بالجامعات التركية بعد الثانوية مباشرةً وتستغرق عامين.

تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا

تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا

تُعد المصروفات الدراسية بالجامعات التركية الخاصة مناسبة للغاية للعديد من الطلاب الدوليين مقارنةً بمصروفات الجامعات الأوروبية والأمريكية. كما تُعد تركيا من الدول التي تتميز بانخفاض تكاليف المعيشة بها من الإقامة والطعام والشراب، والتي قد تتراوح ما بين 400 دولار و 750 دولار في الشهر. هذه التكاليف متضمنة تكاليف السكن خارج السكن الطلابي للجامعات الخاصة. تبدأ تكلفة السكن بالجامعات الخاصة من 1,100 دولار إلى 4500 دولار تقريبًا. قد تحتاج تكاليف إضافية لشراء الكتب والأدوات الدراسية حوالي 200 دولار. كما يتلقى الطلاب العديد من المميزات الأخرى مثل تذاكر المواصلات العامة المخفضة ويمكنهم الذهاب إلى السينما بتذاكر مُخفضة.

أنواع السكن في تركيا:

  • السكن الجامعي: هو السكن التي توفره الجامعات داخل أو بالقرب من الحرم الجامعي الخاص بها
  • سكن خاص: السكن بغرفة داخل المساكن الطلابية المتواجدة بالمدينة والتي يمكن أن تكون فردية أو مزدوجة أو ثلاثية أو رباعية
  • استئجار منزل/شقة: يفضل بعض الطلبة أيضًا استئجار شقة بجوار الجامعة إما بمفردهم أو بمشاركة أصدقائهم

اقرأ أيضًا:مصاريف الدراسة في تركيا وتكاليف السكن والمعيشة للطلاب.

المعالم السياحية

المعالم السياحية في تركيا

واحدة من أفضل مميزات الحياة الطلابية في تركيا هي إمكانية التمتع بزيارة المعالم السياحية العديدة المميزة في تركيا. حيث شهدت تركيا العديد من الحضارات والإمبراطوريات مثل الإمبراطورية الرومانية والبيزنطية والخلافة العثمانية، والتي نتج عنها العديد من الآثار والمعالم السياحية التي تقف شاهدةً على تاريخ تركيا. أيًا كانت المدينة التي ستختار الدراسة بها ستجد العديد من المعالم السياحية التي يمكنك زيارتها. إذا كنت في اسطنبول يمكنك زيارة مسجد آيا صوفيا أو زيارة قصر توبكابي. في حين إذا كنت تخطط للدراسة في أنقرة فيمكنك زيارة قلعة أنقرة أو البقايا الرومانية أو مسجد حاجي بيرم. كما يوجد عدد كبير من المتاحف التي يمكنك زيارتها والتي تضم العديد من التحف والآثار. أما إذا أردت التعرف على تاريخ تركيا الحديث يجب عليك زيارة ضريح أتاتورك بالطبع.

يمكنك أيضًا الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة في تركيا. فيمكنك الذهاب لأحد الشواطئ وممارسة الأنشطة المائية المختلفة أو زيارة جزر الأمراء الساحرة أو زيارة بحيرة إيمير. كما يمكنك زيارة أحد منتجعات التزلج على الجليد وخوض تجربة مختلفة بالكامل من الألعاب والأنشطة وسط الجليد.

الطعام

الطعام

المطبخ التركي أحد أعرق المطابخ العالمية. إذا كنت متابعًا للدراما التركية فحتمًا تعلم مدى روعة الطعام التركي، ولابد أنك ستكون متحمسًا لتذوقه. أما إذا لم تكن متابعًا فهناك العديد من الأكلات التركية الشهيرة، والتي يجب عليك تجربتها فور وصولك لتركيا. من أشهر الأكلات التركية إسكندر كباب والكومبير التركي وهي بطاطا مشوية على الطريقة التركية. كذلك لحم العجين أو ما يُعرف بالبيتزا التركية، ولا تفوت تجربة أشهر المعجنات التركية مثل البوريك التركي. 

الأنشطة الترفيهية والحياة الاجتماعية

الأنشطة الترفيهية والحياة الاجتماعية

تتميز الحياة الاجتماعية في تركيا بحيويتها ووجود العديد من الأنشطة الترفيهية التي يمكنك أن تشغل وقت فراغك بها. بدايةً من التصوير والسينما والموسيقى والمسرح وحتى الفلك، توفر الجامعات التركية العديد من الأنشطة الطلابية والتي تُعد واحدة من أهم جوانب الحياة الطلابية في تركيا. تقدم الجامعات التركية دعمًا كبيرًا للمجتمعات والأنشطة الطلابية حيث يمكنك ممارسة هوايتك المفضلة، أو الانضمام لأحد الفرق الرياضية وممارسة رياضتك المفضلة، والاستمتاع بوقتك والتعرف على أصدقاء جدد. أما عن الحياة الاجتماعية خارج الجامعة فيمكنك حضور المهرجانات الشعبية أو الحفلات والمسرحيات الموسيقية. كما يمكنك خوض تجربة التسوق في البازار الكبير في اسطنبول، وهو أحد أقدم وأكبر مراكز التسوق في العالم. كما يمكنك زيارة الحدائق والمنتزهات مثل جوكسو بارك في أنقرة حيث يمكنك التنزه وقضاء وقت ممتع مع الأصدقاء بعيدًا عن صخب المدينة.

مجتمع اوكي تمام

مجتمع اوكي تمام

ترافق اوكي تمام طلابها طوال فترة رحلتهم الدراسية في تركيا وتصنع لهم مجتمعًا طلابيًا مرحًا؛ ليتعرفوا على أصدقاء جدد ويخوضوا رحلة دراسية ممتعة. من خلال تنظيم الرحلات، حيث نظمت اوكي تمام العديد من الرحلات، منهم رحلة إلى برصة وأخرى إلى صبنجة. بالإضافة للفعاليات والمسابقات مثل فعاليات كأس العالم.

الرعاية الصحية

الرعاية الصحية

تمتلك الجامعات التركية مراكز صحية خاصة بها. لكن يجب على الطلاب الذين يدرسون بتركيا الحصول على تأمين صحي طوال فترة إقامتهم في تركيا. يمكنك الاختيار ما بين تأمين صحي بإحدى المنشآت الصحية الخاصة، أو تأمين صحي عام بالمنشآت الصحية العامة بتكلفة مخفضة، والاستفادة من العلاج في جميع المستشفيات الحكومية مجانًا.

لا تفوت الفرصة لتختبر الحياة الطلابية في تركيا حيث يمكنك الدراسة والاستمتاع بوقتك وزيادة خبراتك الشخصية في نفس الوقت. حقق حلمك للدراسة في تركيا مع اوكي تمام وانضم للمجتمع الطلابي النشط الخاص بها. يمكنك مع اوكي تمام الحصول على قبولك الجامعي مجانًا بدون رسوم، حيث أننا وكلاء معتمدون للعديد من الجامعات في تركيا. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا.