مصاريف الدراسة في تركيا وتكاليف السكن والمعيشة للطلاب

مصاريف الدراسة في تركيا

أصبح من الضروري في العصر الحالي اكتساب الكثير من المهارات، مثل: الاستقلالية، والاعتماد على النفس، وتنمية ذاتك، وإتقان أكثر من لغة، واكتساب خبرات حياتية إلى جانب الخبرات المهنية التي تميزك في سوق العمل. ذلك نظرًا لتزايد أعداد الخريجين والمتخصصين في مختلف المجالات، وهذه المهارات لن تكتسبها إلا عبر خوضك رحلة الدراسة في إحدى الدول المتقدمة بالخارج مثل تركيا. لكن يبقى السؤال حول كيفية الحصول على تعليم عالي جيد بتكلفة مناسبة قائمًا، وماذا عن مصاريف الدراسة في تركيا؟ 

تمكنت تركيا من تحقيق التوازن الفعلي بين الجودة التعليمية والمصروفات الدراسية المناسبة؛ لكونها دولة متحضرة ذات نظام تعليمي متطور يخضع للمعايير الأوروبية. تمتلك تركيا أكثر من 200 جامعة، العديد منها ذات تصنيفات عالمية، وعلى الرغم من هذا فإن مصاريف الدراسة في تركيا مناسبة لكثير من الطلاب الدوليين. بهذا يمكنك أن تجمع بين جودة التعليم والحصول على شهادة معتمدة بسعر مناسب من خلال الدراسة في تركيا. 

ادرس في تركيا

نظام التعليم العالي في تركيا  

تم تصنيف نظام التعليم العالي في تركيا في المرتبة الـ 43 على مستوى العالم، طبقًا لتصنيفات قوة نظام التعليم العالي QS. انضمت تركيا عام 2001 لعملية بولونيا، وتم تصميم نظام تعليم عالي وفقًا لمعايير عملية بولونيا؛ لضمان مستوى تعليم أكاديمي عالي الجودة تخضع له الجامعات التركية الحكومية والخاصة على حد سواء. يتمثل نظام التعليم العالي في تركيا في ثلاث مراحل أساسية: 

  • مرحلة البكالوريوس: وهي مرحلة يتم التسجيل فيها بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية (البكالوريا). تستغرق مدة دراسة التخصصات الأدبية، والإدارية، والهندسية 4 سنوات. في حين تستغرق دراسة طب الأسنان، والصيدلة، والطب البيطري 5 سنوات، والطب 6 سنوات. 
  • مرحلة الماجستير: هي مرحلة يتم التسجيل فيها بعد الانتهاء من مرحلة البكالوريوس. تستغرق عامين في حالة تقديم الأطروحة أو عام ونصف في حالة غياب الأطروحة. 
  • مرحلة الدكتوراه: تستغرق 4 سنوات، ويتم التسجيل فيها بعد الحصول على شهادة الماجستير. 

*كما يمكن دراسة الدبلومة بأحد المدارس المهنية بالجامعات التركية بعد الثانوية مباشرةً وتستغرق عامين.

كم هي تكلفة الدراسة في تركيا؟

تختلف مصاريف الدراسة في تركيا في الجامعات الخاصة على حسب التخصص، والمرحلة الأكاديمية التي يتم دراستها كالآتي: 

  •  يتراوح متوسط تكاليف دراسة البكالوريوس باللغة الإنجليزية سنويًا من 3,000 دولار وإلى 25,000 دولار تقريبًا، حيث تكون متوسطات التكاليف الدراسية السنوية للتخصصات المختلفة كالتالي:  
  1. التخصصات الأدبية: 3,000 دولار.
  2. التخصصات الهندسية: 5,000 دولار. 
  3. التخصصات الطبية: 10,000 دولار. 
  • يتراوح متوسط تكاليف الدراسات العليا باللغة الإنجليزية -على حسب التخصص- من 1,500 دولار وإلى 20,000 دولار تقريبًا للبرنامج، وتكون مقسمة كالتالي: 
  1. الماجستير: تبدأ من 2,000 دولار وحتى 30,000 دولار. 
  2. الدكتوراه: تبدأ من 3,000 دولار وحتى 25,000 دولار. 
  • يبلغ متوسط تكاليف دراسة الدبلوم باللغة الإنجليزية سنويًا حوالي 2,500 دولار تقريبًا. 

هل الجامعات الحكومية في تركيا مجانية؟

تُعد الجامعات الحكومية في تركيا من أفضل الجامعات على مستوى العالم فالعديد منها ذات تصنيفات عالمية. تتميز الجامعات التركية الحكومية بانخفاض تكاليف الدراسة لكن تضع كل جامعة شروطها الخاصة للالتحاق بها، وتطلب الجامعات الحكومية من الطلاب الدوليين الراغبين في الالتحاق بها والحصول على شهادة البكالوريوس اجتياز اختبار القبول التركي (اليوس)، وتضع كل جامعة نسختها الخاصة للامتحان.

تكاليف السكن والمعيشة في تركيا 

تكاليف السكن في تركيا

تُعد تركيا من الدول التي تتميز بانخفاض تكاليف المعيشة بها، والتي قد تتراوح ما بين 400$ و 750$ في الشهر، وهذه التكاليف متضمنة تكاليف السكن خارج السكن الطلابي للجامعات الخاصة. تبدأ تكلفة السكن بالجامعات الخاصة من 1,100 دولار إلى 4500 دولار تقريبًا. قد تحتاج تكاليف إضافية لشراء الكتب والأدوات الدراسية حوالي 200 دولار. 

شروط الدراسة في الجامعات التركية الخاصة

شروط الدراسة في تركيا

لتبدأ رحلتك الدراسية في تركيا يجب التخطيط الجيد لميزانيتك، وتحديد الجامعة المناسبة، والتخصص الذي ترغب في دراسته، بالإضافة إلى ملأ استمارة التقديم الخاصة بالجامعة وتقديم المستندات المطلوبة، وتشمل في أغلب الأحيان: 

  • شهادة الثانوية (البكالوريا). 
  • جواز السفر. 
  • شهادة إتقان اللغة (على حسب لغة التخصص المرغوب فيه). في حالة عدم امتلاك شهادة إتقان اللغة، يخضع الطالب لاختبار اللغة، وإذا لم يتمكن الطالب من الحصول على المعدل المطلوب في الاختبار، فلابد من حضور السنة التحضيرية لدراسة اللغة، التي توفرها الجامعات التركية. 

*أما عن مرحلة الماجستير، فيجب أيضًا تقديم شهادة البكالوريوس وبيان بالدرجات الدراسية. أما مرحلة الدكتوراه، فيتم تقديم شهادة الماجستير والخضوع لامتحان القبول بالجامعات.  

*تُفضل بعض الجامعات إجراء مقابلات شخصية مع الطلاب الراغبين بالالتحاق بها قبل القبول. 

متطلبات فيزا الدراسة في تركيا 

 للحصول على فيزا طالب للدراسة في تركيا يجب أن يتم قبولك بإحدى الجامعات التركية، ثم تقديم أوراقك التالية للسفارة التركية ببلدك: 

  • خطاب القبول بإحدى الجامعات التركية. 
  • استمارة التقديم على فيزا طالب تركي. 
  • جواز سفر ساري. 
  • المصاريف المطلوبة لاستخراج الفيزا -حسب دولتك الأم-. 
  • صور شخصية. 

أهمية التسجيل من خلال اوكي تمام

أهمية التسجيل من خلال اوكي تماميمكنك التقديم للدراسة في تركيا عبر مجموعة اوكي تمام عن طريق التواصل معنا. نبدأ بمساعدتك في تحديد التخصص المناسب لك، ونسلم لك قبولك الجامعي مجانًا. بالإضافة إلى خصومات خاصة من قيمة المصروفات الدراسية؛ حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا، وتقدم اوكي تمام لطلابها باقات عديدة يختار الطالب فيما بينهم، وتشمل الخدمات التالية: 

  • منح جزئية وخصومات مميزة. 
  • استقبال الطالب وعائلته من المطار. 
  • خط هاتف تركي وكارت المواصلات الخاص بالطالب. 
  • تأمين صحي للعلاج في مستشفيات الدولة. 
  • كافة الاستشارات التعليمية مجانًا. 
  • الترتيب مع الجامعة من أجل تقديم خطاب دعم للسفارة التركية وتسهيل حصولك على فيزا الطالب. 
  • خصومات تصل إلى 50% على السفر ودراسة اللغة في أوروبا. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

تعرف على تخصصات جامعة اسطنبول جيليشيم

تعرف على تخصصات جامعة اسطنبول جيليشيم

ما الذي تتطلع إليه عند اختيار الجامعة التي ترغب بالدراسة فيها والتخصص المناسب لك؟ جودة البرامج واعتماداتها؟ فرص التطبيق والبحث المتوفرة؟. تُعد جامعة اسطنبول جيليشيم