أصبحت الجامعات التركية محط أنظار طلاب العالم الراغبين في الدراسة خارج حدود بلادهم. فتركيا دولة ترحب بالطلاب الوافدين وتتيح لهم العديد من الفرص. حتى أنها يسرت شروط الدراسة في تركيا والحصول على فيزا الطالب. كما توفر بعض الجامعات خصومات دراسية إضافية للطلاب الدوليين المتفوقين. يمكن الحصول على القبول في الجامعات التركية عن طريق التسجيل من خلال موقع الجامعة التي يختارها الطالب، أو التسجيل في الجامعات التركية الخاصة بشكل أسهل وضمان القبول الجامعي دون دفع أي رسوم مقابل التسجيل من خلال مجموعة اوكي تمام للاستشارات التعليمية.

أهمية التسجيل في الجامعات التركية

ليس أي جامعة تسجل بها تستطيع أن توفر لك كل ما تحلم به من أسلوب دراسة أكاديمية متطور يتوافق مع متطلبات سوق العمل الحديث. ولكن الجامعات التركية الخاصة تضمن لك حياة أكاديمية شاملة لكافة متطلبات التعليم الحديث من:

  • إمكانية الدراسة باللغة الإنجليزية في جميع التخصصات الطبية والهندسية والإدارية والفنية والاجتماعية.
  • بنية تحتية تكنولوجية تتمثل في القاعات الدراسية المجهزة بمعدات التدريس المتقدمة، ومختبرات ومعامل حديثة، ومسارح ومكتبات وورش عمل على مستوى عالي.
  • نظام تعليمي غير معقد، وسهولة وصول الطلاب للدكاترة لمناقشتهم في المواد الدراسية.
  • بيئة متنوعة الثقافات والعادات والتقاليد، تمكنك من التعرف على ثقافات مختلفة وإبراز مهارات التكيف والتواصل مع الثقافات والحضارات الأخرى.
  • إمكانية العمل في أثناء الدراسة.

شروط الدراسة في تركيا 

الجامعات الحكومية: تتطلب الدراسة في الجامعات الحكومية، النجاح في اختبار القبول التابع لها، والذي يسمى اختبار اليوس، حيث تستخدمه الجامعات الحكومية في تركيا للمفاضلة بين الطلاب المتقدمين لها، كما تكون المفاضلة أيضًا تبعًا لقوة الملف الذي يقدمه الطالب، فالطلاب أصحاب الملفات الأفضل هم أصحاب الفرص الأقوى في القبول في الجامعات الحكومية في تركيا. ولا يمكن لأحد ضمان القبول الجامعي في الجامعات الحكومية في تركيا.

الجامعات الخاصة: أما عن شروط الدراسة في تركيا في الجامعات الخاصة، فهي ليست معقدة، فإذا كان الطالب يمتلك شهادة الثانوية العامة (البكالوريا)، يمكنه التسجيل في الجامعات الخاصة دون أي شهادة قدرات مثل شهادة اليوس أو السات. وفيما يلي متطلبات وشروط التسجيل في الجامعات التركية الخاصة:

  • أن يكون الطالب قد أتم مرحلة الثانوية العامة بنجاح
  • يفضل حصول الطالب على شهادة كفاءة لغوية، وإذا لم يكن الطالب لديه شهادة لغة، يتم تحديد موعد من قبل الجامعة للخضوع لاختبار اللغة. بعد إجراء الاختبار في موعده، يستقبل الطالب رسالة عبر الإيميل، حتى يعرف ما إذا كان قد تخطى الاختيار أم لا. فإذا نجح في الاختبار يبدأ بدراسة التخصص الذي يختاره مباشرةً. أما إذا لم يتخطى الاختبار، فيكون عليه دراسة عام تحضيري لتعلم اللغة وإتقانها قبل بدء دراسة التخصص
  • الحصول على القبول المبدئي من خلال التسجيل عبر مجموعة اوكي تمام دون دفع رسوم مقابل ذلك، ويتطلب التسجيل صورة من جواز السفر وصورة من شهادة الثانوية العامة (البكالوريا) وصورة من كشف العلامات وصورة شخصية.
  • دفع القسط الأول من المصروفات الدراسية لحساب الجامعة، للحصول على القبول الجامعي النهائي
  • يتقدم الطالب للحصول على الفيزا التركية. ومن ثم يسافر إلى تركيا لإتمام تسجيله في الجامعة وبدء الدراسة

معدلات القبول في الجامعات التركية

يعتمد القبول في الجامعات الحكومية التركية على المفاضلة بين ملفات الطلاب والتي تشمل معدلاتهم في الثانوية العامة (البكالوريا). كما تشترط بعض الجامعات معدلات قبول أعلى من 80%. أما عن القبول في الجامعات التركية الخاصة، فلا يشترط معدلات مرتفعة في الثانوية العامة، حيث يمكن للطالب التسجيل بأي معدل دراسي أعلى من ٥٠% لدراسة جميع التخصصات، فيما عدا التخصصات الطبية. حيث تطلب بعض الجامعات معدلات أعلى لدراسة التخصصات الطبية قد تصل إلى 75% أو أكثر. 

المصروفات الدراسية في تركيا

تعتبر تكاليف الدراسة في الجامعات التركية منخفضة إلى حد كبير بالنسبة لتكاليف الدراسة في الجامعات الأخرى في أوروبا. كما تعتبر المصروفات الدراسية في الجامعات التركية الحكومية أقل منها في الجامعات الخاصة، ولكن صعوبة تحقيق شروط الدراسة في تركيا في الجامعات الحكومية تقف عائقًا أمام الطلاب.

أما عن متوسط المصروفات الدراسية في الجامعات التركية الخاصة، فيتراوح بين 2000$ وحتى 8000$ سنوياً لدراسة التخصصات الهندسية والإدارية والفنية والاجتماعية. أما بالنسبة للتخصصات الطبية، فتتراوح المصروفات بين 10000$ وحتى 25000$ سنوياً. ذلك بعد الخصومات التي توفرها اوكي تمام لطلابها من قيمة المصروفات الدراسية الأساسية.