الدراسة في تركيا للمصريين مميزاتها وأهميتها وشروطها

تكلفة الدراسة في تركيا للمصريين

تفتح الدراسة في الخارج الباب لاكتشاف حياة جديدة وخوض تجارب متنوعة. حيث الثقافات المتعددة والبيئة المتنوعة والأفكار العصرية، فيتمكن الطالب من تكوين صداقات من خلفيات ثقافية مختلفة وتذوق أطعمة متنوعة والتعرف على حضارات وثقافات أخرى وعيش تجربة جديدة ومثيرة. يحلم الكثير من الطلاب المصريين بتجربة تلك الحياة الأكاديمية الدولية، والكثير منهم يختار تركيا لبدء المرحلة الأكاديمية. حيث توفر تركيا مجتمعًا دوليًا، يُمكن الطلاب من اكتساب الخبرات والمهارات. كما يتميز التعليم العالي في تركيا باستخدام أساليب تعليمية حديثة ومُبتكرة لضمان الإستعداد الفعلي للطلاب لمواجهة تحديات سوق العمل محليًا ودوليًا.

مميزات الدراسة في تركيا للمصريين

مميزات الدراسة في تركيا

  • الحصول على شهادة عالمية: تعد شهادات الجامعات التركية معترف بها في الكثير من دول العالم، مما يساعد على تحسين فرص العمل للطلاب بعد التخرج
  • التأهل بالمهارات والخبرات العصرية ذات الكفاءة والثقل في عالم الأعمال
  • تحسين مهارات اللغة والتكيف مع الثقافات الأخرى والتعبير عن الذات وتطوير مهارة إدارة الوقت والإعتماد على الذات
  • تضم تركيا العديد من الجامعات ذات المرافق والمعدات التعليمية الحديثة، حيث تتوفر المعامل والمختبرات التطبيقية المُجهزة بأحدث المعدات
  • توافر عدة تخصصات تتناسب مع مختلف الاهتمامات والرغبات. حيث توفر الجامعات في تركيا التخصصات المتنوعة في كافة المجالات الطبية والهندسية والإدارية والفنية، في مختلف المراحل الأكاديمية، البكالوريوس والماجستير والدكتوراه
  • توفر الجامعات في تركيا البيئة الأكاديمية الدولية متنوعة الثقافات، مما يتيح العديد من الفرص للطلاب الدوليين

الطلاب المصريين والثقافة التركية

يهتم الكثير من المصريين بالثقافة التركية ويحبون التعرف عليها من خلال الأعمال الفنية والأفلام والمسلسلات التركية، بل وقراءة الروايات والكتب التركية. بشكل عام، تشابه عادات وتقاليد وثقافة المجتمع التركي، الثقافة الشرقية. لكن هناك بعض التقاليد التركية، التي قد تبدو غريبة عن مجتمعنا الشرقي، فللمجتمع التركي عادات تميزه وترتبطه بثقافته وتاريخه العريق.

إقرأ أيضًا: جولة داخل المجتمع التركي العادات والتقاليد والثقافة

يمكن للطالب المصري التكيف مع المجتمع في تركيا من خلال التعرف على التقاليد والعادات والقواعد الاجتماعية في البلد. كما ينصح الخبراء بتعلم اللغة التركية للتواصل مع أفراد الشعب التركي، والمشاركة في الأنشطة المجتمعية والتواصل مع المجتمع المحلي. من خلال ذلك، يمكن للطالب تحسين تجربته في تركيا وجعلها تجربة مميزة.

هل تُعد تركيا دولة إسلامية؟

نعم، تُعد تركيا دولة إسلامية، حيث تضم عدد كبير من المسلمين، فقد تصل نسبة المسلمين في تركيا إلى 96% من الشعب التركي. كما تدعو الدولة إلى التعايش السلمي بين الأديان والمذاهب المختلفة. فلا شك أن كل الأديان والمذاهب تتمتع بحرية التعبير والتدين في تركيا، وكذلك حرية التعبير والتدين الشخصي.

الشروط اللازمة للدراسة في تركيا للمصريين

هناك عدة طرق للدراسة في تركيا، إما الدراسة في الجامعات الحكومية، أو الجامعات الخاصة، أو الدراسة عبر المنحة التركية.

  • تشترط الجامعات الحكومية، اجتياز اختبار اليوس، حيث تستخدم الجامعات الحكومية اختبار اليوس، للمفاضلة بين الطلاب المتقدمين لها، كما تكون المفاضلة أيضًا تبعًا لقوة الملف الذي يقدمه الطالب، حيث تقوم إدارات الجامعات بالمفاضلة بين ملفات الطلاب لقبول أصحاب الملفات الأقوى.
  • أما عن شروط الدراسة في تركيا في الجامعات الخاصة، فتعتبر شروط بسيطة غير معقدة. فلا تتطلب أي اختبارات للقبول بها. لا يتطلب القبول سوى النجاح في مرحلة الثانوية العامة (البكالوريا). كما يُفضل حصول الطالب على شهادة كفاءة لغوية، وإذا لم يكن الطالب لديه شهادة لغة، يتم تحديد موعد من قبل الجامعة للخضوع لاختبار اللغة. فإذا نجح الطالب في الاختبار يبدأ بدراسة التخصص الذي يختاره مباشرةً. أما إذا لم يتخطى الاختبار، فيكون عليه دراسة عام تحضيري لتعلم اللغة وإتقانها قبل بدء دراسة التخصص.
  • هناك خيار أخر، للطلاب الراغبين بالدراسة في تركيا، وهو الدراسة عبر المنحة التركية. يتم فتح أبواب التسجيل في المنحة التركية بدايةً من يوم 10 يناير كل عام، ويكون التسجيل متاحًا حتى 20 فبراير تقريبًا. أما عن شروط القبول وطريقة التسجيل، فيمكنك التعرف عليها من خلال صفحة المنحة التركية.

هذه هي الشروط الأساسية للدراسة في تركيا، ولكن يمكن أن يختلف ذلك بحسب الجامعة والبرنامج الدراسي.

أهم التخصصات الدراسية في الجامعات التركية

  • الهندسة: الهندسة المدنية، الهندسة الإلكترونية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الزراعية.
  • العلوم الطبية: الطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة، التمريض.
  • العلوم الإدارية: الاقتصاد، الإدارة، الإعلام، السياسة.
  • اللغات والثقافة: اللغة التركية، الأدب التركي، الثقافة التركية، اللغة الإنجليزية وآدابها.
  • العلوم الاجتماعية: علم النفس، علم الاجتماع، الفلسفة.
  • التكنولوجيا والحاسوب: الحاسوب والنظم، علوم الحاسوب، تكنولوجيا المعلومات.

هذه هي بعض التخصصات الشائعة في الجامعات التركية، ولكن يوجد العديد من التخصصات الأخرى الفرعية.

الجامعات التركية التي يفضلها الطلاب الدوليين

الجامعات التركية المتوفرة للطلاب الدوليين

هناك بعض الجامعات التي يفضلها الكثير من الطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة بتركيا، مثل:

هناك الكثير من الجامعات الأخرى المتاحة للتسجيل والمناسبة من أجل الدراسة في تركيا للمصريين والطلاب الدوليين من كافة دول العالم. تعرف عليها من خلال صفحة الجامعات.

إذا كنت ترغب بالدراسة في تركيا، فالطريق مفتوح أمامك، فقط تواصل مع اوكي تمام الآن للحصول على قبولك الجامعي في إحدى أقوى الجامعات في تركيا، بجانب خدماتنا الأخرى التي تزيل كافة العقبات أمامك قبل وبعد السفر للدراسة في تركيا.

التعليقات

2 Responses
    1. اهلا و سهلا بك في مجموعة اوكي تمام للخدمات التعليميه ا
      القبول من خلالنا مجاني
      يمكنك التواصل مع قسم الخدمات التعليمية الخاص بنا من خلال رقم الواتس أب التالي للتعرف على كل التفاصيل والخصومات المقدمة من اوكي تمام لطلابنا : https://wa.me/905494402000
      شكرا علي تواصلكم معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

هل يمكنني الدراسة والعمل في ماليزيا؟

هل يمكنني الدراسة والعمل في ماليزيا؟

ماليزيا، جوهرة جنوب شرق آسيا، من أهم الدول الآسيوية وأكثرها تميزًا في مجال التعليم. حيث تهتم ماليزيا بالتعليم كونه أحد الركائز الهامة لتطور البلاد ورقيها.

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

الابتكار والإبداع هما أساس التميز في مجال الهندسة، ومصر هي الوجهة الدراسية الأمثل لتغذية مهاراتك ومعارفك الهندسية. بتاريخ عريق من التقدم الهندسي في البناء والعمارة،

شروط دراسة الطب في مصر لغير المصريين

شروط دراسة الطب في مصر لغير المصريين

عند البحث عن الوجهة الدراسية الأمثل لدراسة الطب، يمكن أن يمثل تاريخ وجهتك الدراسية في الطب والعلوم إضافة كبيرة لتجربتك الدراسية. بدايةً من التجربة الثقافية