الفرق بين تخصص علوم الحاسوب وتخصص هندسة الحاسوب

الفرق بين تخصص علوم الحاسوب وتخصص هندسة الحاسوب

تُعد تخصصات علوم الحاسوب وهندسة الحاسوب من أشهر التخصصات المتشابهة التي تسبب الحيرة للطلاب عند الاختيار بينهما، وتكمن أوجه التشابه بينهما في تداخل المواد والعلوم التي يدرسها كل تخصص وفي مجالات العمل أيضًا. من خلال المقال نقدم شرح وافي يجيب على الاستفسارات والأسئلة التي تدور ببال الكثير من الطلاب، حول الفرق بين تخصص علوم الحاسوب وتخصص هندسة الحاسوب

أولًا: ما هو تخصص علوم الحاسوب Computer Science؟

يهتم تخصص علوم الحاسوب بدراسة آليات أجهزة الكمبيوتر في معالجة وحل المشكلات المعقدة، عن طريق استخدام التحليل الرياضي والخوارزميات باستخدام لغات البرمجة المختلفة، كما يهتم بدراسة كيفية حماية البرامج والشبكات. ويركز التخصص في الأساس على أنظمة Software والبيانات Data وأمن الشبكات والمعلومات.

ماذا يدرس طالب علوم الحاسوب وما هي مسارات الدراسة الأكاديمية؟

تركز دراسة هذا التخصص على المواد المتعلقة بالرياضيات والمفاهيم المنطقية بشكل كبير. ومن الجدير بالذكر أن تخصص علوم الحاسب الآلي لا غنى عنه في الكثير من المجالات، لما له من دور في مختلف العلوم والتخصصات مثل الإدارة والطب والأحياء والهندسة. كما يشكل تخصص علوم الحاسوب القاعدة الأساسية لهندسة البرمجيات.

كما يمكن للطالب في علوم الحاسب الآلي أن يتخصص في أحد المسارات التالية في مرحلة الماجستير، على سبيل المثال لا الحصر:

  • الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence 
  • شبكات التواصل Communication Networks 
  • تطوير مواقع الويب web development 

فرص العمل

  • أخصائي أمن معلومات تقني
  • معالج بيانات
  • مطور الألعاب
  • مصمم تطبيقات الأندرويد
  • مصمم نظم الحاسوب
  • مصمم ومطور نظم البرمجيات والشبكات

ثانيًا: هندسة الحاسوب Computer Engineering

يختص مجال هندسة الكمبيوتر أو هندسة الحاسوب بالتعامل مع أجهزة الحاسوب بمختلف إمكانياتها؛ فيهتم التخصص بدراسة بناء الحاسب الآلي، وكيفية تجميع الأجهزة ومكونات البرامج لاستخدام الكمبيوتر بأفضل خصائص ممكنة. حيث تجمع هندسة الحاسوب بين تقنيات الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب، لتصميم أنظمة الحاسب الآلي.

ماذا يدرس طالب هندسة الحاسوب وما هي مسارات الدراسة الأكاديمية؟

يدرس الطالب تكوين الهاردوير Hardware وكيفية عمله داخل الجهاز وكيفية التعامل مع المعالج Processor والدائرة الكهربائية Electric circuit في جهاز الكمبيوتر، ويمكن أن نقول أن دراسة هندسة الحاسوب تشمل بعض الكورسات من تخصص علوم الحاسوب Computer Science مثل كورسات البرمجة. ولكن التركيز الأساسي في دراسة هندسة الكمبيوتر يكون على المواد المتعلقة بالهاردوير.

أما عن المسارات التي يمكن أن يختارها طالب هندسة الكمبيوتر للتخصص في مرحلة الماجستير، فهناك مسارات كثيرة، منها ما يلي: 

  • معمارية الحاسوب والأنظمة المدمجة Computer Architecture & Embedded Systems
  • شبكات الكمبيوتر وأنظمة الاتصالات Computer Networks & Communication Systems

فرص العمل

  • العمل في مختبرات أجهزة الكمبيوتر
  • مهندس إلكترونيات
  • مهندس شبكات

الفرق بين تخصص علوم الحاسوب وتخصص هندسة الحاسوب

  1. تخصص علوم الحاسوب يدرس أساسيات الحاسب الآلي والبرمجة وتصميم قواعد البيانات وتأمينها. كما يركز على كيفية بناء أنظمة الحاسوب من برمجة وتحليل وبناء شبكات وأمن برامج وغيرهم.
  2. أما هندسة الحاسوب فتركز على بناء الهاردوير. ويًعد ذلك التخصص أوسع نطاقًا من تخصص علوم الحاسوب، حيث أنه لا يقتصر على الهاردوير فقط بل يهتم بعملية دمج أجزاء الحاسوب (hardware) وبرامجه (software) لتحقيق نظام محوسب متكامل ومتطور. كما تساهم هندسة الحاسوب في بناء الأنظمة الأساسية داخل معظم الأجهزة مثل أنظمة الحاسب الآلي الداخلة في صناعة الإلكترونيات والسيارات والطائرات والهواتف والشبكات وغيرهم

في نهاية المطاف، يجدر بنا التأكيد على أهمية التخصصين في سوق العمل محليًا وعالميًا، لذا فمن الضروري اختيار جامعة ذات جودة أكاديمية مرتفعة لضمان الدراسة والممارسة العملية القوية التي تتوافق مع أحدث المتطلبات العالمية في مجالات العمل لتخصصات علوم الحاسب الآلي وهندسة الحاسب الآلي. 

 

 

التعليقات

16 Responses
    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      اهلاً وسهلاً
      يمكننا التسجيل لك بالعديد من الجامعات التي نعد لها وكلاء والحصول على منح جزئية، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000

    1. مرحباً بك.
      الدراسة باللغة الانجليزية او التركية حيث يتوفر كلا من اللغتين بالجامعات التركية الخاصة التي نعد لهم وكلاء، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201022193998

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      مرحباً بك.
      التخصصان مطلوبان لسوق العمل نظراً للتطور التكنولوجي، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201022193998

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      مرحباً بك.
      يرجي العلم ان تخصص الأمن السيبراني هو احد برامج مرحلة الماجستير، و بذلك يمكنك التسجيل في تخصص البرمجيات ومن ثم التسجيل في تخصص الأمن السيبراني في مرحلة الماجستير، و التسجيل متاح الان في الجامعات التركية الخاصة التي نعد وكلاء لها ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن الجامعات المتاحة و تكلفة كلاً منهم يرجي التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر):
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201022193998

  1. السلام وعليكم
    سؤال هو ان انا عايز ادرس في تخصص علوم الحاسوب وانا في الخقيقة لا اعرف الرياضياتً قط وانا في نفس واحلامي انا اكون مبرمجة
    واريد رايكم هل ممكن ام لا
    وارجو من جواب

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      مرحباً بك.
      يتوفر لدينا العديد من التخصصات المناسبة لك مع العلم ان التسجيل من خلالنا مجاناً كما اننا وكلاء ولسنا وسطاء، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201022193998

    1. مرحباً بك.
      للأسف نحن مختصون فقط بالتسجيل في الجامعات التركية الخاصة وعادة ما يتم فتح باب التسجيل في المنح التركية في شهر يناير من كل عام.
      يمكنكم في الوقت الحالي من خلالنا الدراسة على حسابك الشخصي بمنح جزئية أي خصومات تصل إلى 50% من إجمالي المصروفات الدراسية بواحدة من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201022193998

    1. مرحباً بك.
      لا نختص بالتسجيل بالجامعات الحكومية لما لها من شروط معقدة فيشترط عدد كبير منها توافر اختباري اليوس أو السات للتسجيل ولا يتوقف الأمر عند ذلك بل أن القبول غير مضمون ويعتمد على المفاضلة ما بين الطلاب كما أن معظم الأقسام يتم تدريسها باللغة التركية، يمكنك دراسة علوم الحاسوب من خلالنا بتكلفة تبدأ من 2300 دولار للعام الدراسي وذلك بعد الخصم من خلالنا.
      يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201111994266

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      يمكنك دراسة بكالوريوس علوم الحاسوب في العديد من الجامعات التركية الخاصة بتكلفة تبدأ من 2300 دولار للعام الدراسي، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201111994266

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

أرخص كلية طب بيطري خاصة في مصر

سواءً كنت تحب الحيوانات وترغب في أن يكون مسارك المهني متعلق بالحيوانات، أو كنت ترغب ببساطة في دراسة تخصص علمي مثير يمنحك خيارات وظيفية متعددة

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

لطالما اقترنت الجودة التعليمية العالية بالتكاليف الدراسية الباهظة وشروط القبول المعقدة خاصةً في المجالات الطبية. مما يجعل الطلاب في حيرة من أمرهم، هل يجب عليهم

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

يمكن أن يمثل الحصول على تعليم طبي عالي الجودة فرق جوهري في حياتك المهنية كطبيب بعد التخرج. حيث ستختبر برامج طبية تتبع أخر وأحدث التطورات