الجنسية التركية – أسئلة وأجوبة هامة

كما ذكرنا سابقا – صدر قرار بتعديل اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون الحصول على الجنسية التركية بتاريخ 18 سبتمبر 2018 وتم اعلان ذلك في الجريدة الرسمية بتاريخ 19 سبتمبر 2018.

وردتنا الكثير من الأسئلة والاستفسارات التي تخص هذه التعديلات من المهتمين بالحصول على الجنسية التركية وأحببنا أن نقوم بتجميعها هنا في هذه الصفحة من أجل أن يستفيد منها الجميع.

الجنسية التركية - أسئلة وأجوبة

وفقا لأحكام القانون يجب ان يتم شراء العقار بما يعادل 250 ألف دولار فما فوق بعد تاريخ 18-09-2018 الذي يعتبر تاريخ صدور التعديلات الجديدة على قانون الجنسية التركية وان كان تم شراء العقار سابقا فيجب ان تكون قيمة العقار مليون دولار.

تحصل زوجة الشخص وأولاده اقل من 18 عاما على الجنسية التركية ولا يحصل الأولاد أكبر من 18 او والد و والدة الشخص على الجنسية ولكن يمكنهم التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في تركيا.

ان كان الشخص متزوج من أكثر من زوجة فإنه يتوجب عليه اختيار زوجة واحدة فقط للحصول على الجنسية التركية ويتوجب عليه الحصول على موافقة الزوجة الثانية عن طريق كاتب العدل Noter.

لا يتوجب شراء العقار بالعملة الأجنبية (الدولار) ولكن سيتم احتساب قيمة العقار المدفوع بنفس قيمه العملة الأجنبية في يوم الشراء. على سبيل المثال: قمت بالشراء يوم 04/10/2018 ودفعت بالليرة التركية فعند التقديم للجنسية يتم احتساب السعر حسب سعر صرف العملة في نفس يوم الشراء.

يتم احتساب قيمة العقار حسب بعض الهيئات المعتمدة من قبل الدولة والمصدق عليها من هيئة أسواق المال التركية.. وذلك بعد التقدم للحصول على الجنسية التركية. يتم الحصول على موعد مع إحدى هذه الشركات والتي بدورها تقوم بتقديم تقرير عن القيمة الحقيقة للعقار.

يمكنك التواصل معنا للحصول على خدماتنا فيما يتعلق بشراء العقارات حيث ان مجموعة اوكي تمام تقوم بتقييم العقار المراد شراؤه بالتعاون مع إحدى هذه الشركات قبل البدأ في إجراءات الشراء.

بعد ذلك يذهب معك محامي مجموعة اوكي تمام الى ادارة الطابو (ادارة ملكية العقارات التركية) وذلك لتثبيت واستخراج مستند رسمي بعدم بيع العقار لمدة ثلاث سنوات.

لا يمكنك بيع العقار قبل ثلاث سنوات من تاريخ تعهدك بعدم البيع ولن تسمح لك الدولة بعملية البيع في أي حال من الأحوال ويرجي العلم انه يمكنك بيع العقار لشخص تركي او شخص أجنبي بعد الثلاث سنوات لا مشكلة في ذلك

من ضمن الشروط الأساسية والأوراق المطلوبة هو سند الملكية لذلك لا يمكنك التقدم بطلب الحصول على الجنسية في حالة عدم اصدار الطابو

نعم يمكن ذلك.. النقطة الأهم ان يتم تسجيل ملكيتك للعقار بعد تاريخ اصدار تعديلات القانون وهو 18 سبتمبر 2018.

نعم تسمح الحكومة التركية بازدواج الجنسية.. ولكن يعود الامر الى بلدك الأصل ان كانت تسمح بالازدواج أو لا.

لا يشترط ان تكون العملة بالليرة التركية. حسب نص القانون أي عمله تعادل هذا المبلغ , ويجب ان يبقي في البنك لثلاث سنوات مع حجز هذا المبلغ , الشرط الوحيد يجب ان يكون المبلغ مودع في أحد البنوك العاملة في الأراضي التركية.

الامر عائد للبنك! ما يهم الدولة هنا هو وثيقة تجميد المبلغ.. فاذا وافق البنك على هذا الاجراء فلا ضرر لأنه لم يتم سحب أي جزء من هذا المبلغ

ان كنت قد اودعت المبلغ بحساب بدون فوائد فأنه لن يتم استقطاع أي ضرائب من الحساب.. اما في حالة ان كان المبلغ بالفوائد فسيتم احتساب ضرائب على الفوائد وهي 22% من الفائدة السنوية. يرجي العلم ان هذا الرقم قد يتغير في أي وقت حسب معطيات الاقتصاد.

حسب القانون التركي ان أصحاب راس المال الثابت بقيمة 500 ألف دولار يحق لهم التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية.. لكن يجب ان يتم استثمار هذا المبلغ وانفاقه على المواد الأساسية مثل المباني والماكينات التي من الممكن استخدامها في الاستثمار والإنتاج داخل تركيا.

نعم يمكن ذلك ولكن بشرط ان تكون حصة كل شريك 500 ألف دولار حتى يستطيع التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية.

لم يصدر حتى الان قانون تعيين الأتراك وطريقة احتساب التأمينات الاجتماعية الخاصة بهم من أجل الحصول على الجنسية التركية. فور توفر أية معلومات سيتم الاعلان عن ذلك.

87 Responses
  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    هل من الممكن لمن اخذ الجنسيه قريبا وعنده عقار اشتراه سابقا قبل اخذه للجنسيه ان يبيعه لصاحبه ليأخذ عليه الجنسيه كذالك بعتباره صار تركي؟

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أهلاً ومرحباً بك.
      برجاء التواصل مع الموظف المختص من خلال الواتساب أو الاتصال المباشر عبر الرقم التالي: 00905492709000.

    1. أهلاً ومرحبا بكم ..
      نحن نختص بالتسجيل في الجامعات التركية الخاصة للطلاب الآجانب في حال رغبتك يمكن أن نسجل لكم كطالب أجنبي بالجنسية الآخرى ويتم معادلة الشهادة الخاصة بكم ليعترف بها في الجامعات التركية.

  2. عمري 15سنة و سوف احصل على الباكالورية في سن 17 ثم اذهب لتركيا لاتمام دراستي و استقر فيها ,هل يمكنني الحصول على الجنسية خلال فترة الصيف اي قبل بدئ الدراسة?

    1. أهلاً ومرحبا بكم ..
      نحن نختص بالتسجيل في الجامعات التركية الخاصة
      للمراحل الجامعية الثلاثة ، ولسنا مختصين بالجنسية التركية ولا أجراءات الحصول عليها.

    1. أهلاً ومرحبا بكم
      نعتذر نحن نختص فقط بالتسجيل في الجامعات التركية الخاصة للمراحل الجامعية ولسنا مختصين بشروط الحصول على الجنسية التركية

  3. انا مواطن اردني مقيم في تركيا منذ ٥ سنوات اقامية سياحية ثم و تزوجت تركية وحصلت على اقامة عائلية لمدة سنتين و ثم طلقت زوجتي بعد سنتين من الزواج ولدي منها طفل عمره سنة و المحكمة اعطتني ولاية الطفل هل يحق لي التقدم على الجنسية الرجاء الرد للضرورة وشكرا لكم

    1. يرجى مراجعة محامي متخصص في أمور الجنسية حيث أن خدماتنا فيما يتعلق بالجنسية التركية عن طريق امتلاك عقار أو الاستثمار فقط.. تمنياتنا لكم بالتوفيق

  4. مرحبا عندكم خيار تآسيس شركة للمتواجدين خارج تركيا و انا سورية ، اعيش في سوريا هل نستطيع نحن الشركا الثلاث بالتقدم لتآسيس شركة و الحصول على اقامة عمل ، اذن عمل من خلال ذلك و متى يتعين عليي الدفع ١٢٠ الف ليرة لتآسيس الشركة

  5. مرحبا
    في حال صدور قرار منح الجنسية التركية وأنا خارج تركية ( زياره إلى لبنان مثلاً) بوجود إقامة عمل تركية او عائلية
    هل تسقط عني الإقامة حال صدور قرار الجنسية؟
    هل من الممكن أن أعاني من مشاكل في مطار اسطنبول أثناء العودة؟
    وشكرا.

    1. أهلا وسهلا بك.. لا تسقط الإقامة لحين الإنتهاء من اجراءات ومراحل الحصول على الجنسية كاملة

  6. نحن نعلم أن القوانين التركية تمنع السوري من التملك في تركيا. فلا يمكنني الحصول على ىالجنسية من خلال شراء عقار.
    ولكن انا مقيم خارج سوريا واعمل ولدي شهادة جامعية هل يمكنني الحصول على الجنسية التركية بايداع مبلغ مالي (250,000 دولار) في أحد البنوك التركية؟”

  7. السلام عليكم
    بودي أن أنشأ شركة برأسمال وليس لدي المبلغ لشراء عقار بقيمة ٢٥٠ ألف دولار بغية الحصول على الجنسية فهل يحق لي التقدم للتجنس بعد اقامتي لمدة خمس سنوات متواصلة ؟

    1. نعم يمكنك التقديم على اقامة العمل بعد مرور ٥ سنوات من اقامة العمل ولكن بشرط عدم الخروج من تركيا لمده اكثر من ١٨٠ يوم خلال المده

    1. يجب ان يكون كل شريك يريد الحصول على اقامة عمل ان تكون حصته كحد ادنى 40 الف ليرة وان يكون راس مال الشركة ككل 100 الف ليرة كحد ادنى
      وكلما زاد راس المال كلما زادت فرص الحصول على اقامة العمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *