الجنسية التركية – أسئلة وأجوبة هامة

كما ذكرنا سابقا – صدر قرار بتعديل اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون الحصول على الجنسية التركية بتاريخ 18 سبتمبر 2018 وتم اعلان ذلك في الجريدة الرسمية بتاريخ 19 سبتمبر 2018.

وردتنا الكثير من الأسئلة والاستفسارات التي تخص هذه التعديلات من المهتمين بالحصول على الجنسية التركية وأحببنا أن نقوم بتجميعها هنا في هذه الصفحة من أجل أن يستفيد منها الجميع.

الجنسية التركية - أسئلة وأجوبة

وفقا لأحكام القانون يجب ان يتم شراء العقار بما يعادل 250 ألف دولار فما فوق بعد تاريخ 18-09-2018 الذي يعتبر تاريخ صدور التعديلات الجديدة على قانون الجنسية التركية وان كان تم شراء العقار سابقا فيجب ان تكون قيمة العقار مليون دولار.

تحصل زوجة الشخص وأولاده اقل من 18 عاما على الجنسية التركية ولا يحصل الأولاد أكبر من 18 او والد و والدة الشخص على الجنسية ولكن يمكنهم التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في تركيا.

ان كان الشخص متزوج من أكثر من زوجة فإنه يتوجب عليه اختيار زوجة واحدة فقط للحصول على الجنسية التركية ويتوجب عليه الحصول على موافقة الزوجة الثانية عن طريق كاتب العدل Noter.

لا يتوجب شراء العقار بالعملة الأجنبية (الدولار) ولكن سيتم احتساب قيمة العقار المدفوع بنفس قيمه العملة الأجنبية في يوم الشراء. على سبيل المثال: قمت بالشراء يوم 04/10/2018 ودفعت بالليرة التركية فعند التقديم للجنسية يتم احتساب السعر حسب سعر صرف العملة في نفس يوم الشراء.

يتم احتساب قيمة العقار حسب بعض الهيئات المعتمدة من قبل الدولة والمصدق عليها من هيئة أسواق المال التركية.. وذلك بعد التقدم للحصول على الجنسية التركية. يتم الحصول على موعد مع إحدى هذه الشركات والتي بدورها تقوم بتقديم تقرير عن القيمة الحقيقة للعقار.

يمكنك التواصل معنا للحصول على خدماتنا فيما يتعلق بشراء العقارات حيث ان مجموعة اوكي تمام تقوم بتقييم العقار المراد شراؤه بالتعاون مع إحدى هذه الشركات قبل البدأ في إجراءات الشراء.

بعد ذلك يذهب معك محامي مجموعة اوكي تمام الى ادارة الطابو (ادارة ملكية العقارات التركية) وذلك لتثبيت واستخراج مستند رسمي بعدم بيع العقار لمدة ثلاث سنوات.

لا يمكنك بيع العقار قبل ثلاث سنوات من تاريخ تعهدك بعدم البيع ولن تسمح لك الدولة بعملية البيع في أي حال من الأحوال ويرجي العلم انه يمكنك بيع العقار لشخص تركي او شخص أجنبي بعد الثلاث سنوات لا مشكلة في ذلك

من ضمن الشروط الأساسية والأوراق المطلوبة هو سند الملكية لذلك لا يمكنك التقدم بطلب الحصول على الجنسية في حالة عدم اصدار الطابو

نعم يمكن ذلك.. النقطة الأهم ان يتم تسجيل ملكيتك للعقار بعد تاريخ اصدار تعديلات القانون وهو 18 سبتمبر 2018.

نعم تسمح الحكومة التركية بازدواج الجنسية.. ولكن يعود الامر الى بلدك الأصل ان كانت تسمح بالازدواج أو لا.

لا يشترط ان تكون العملة بالليرة التركية. حسب نص القانون أي عمله تعادل هذا المبلغ , ويجب ان يبقي في البنك لثلاث سنوات مع حجز هذا المبلغ , الشرط الوحيد يجب ان يكون المبلغ مودع في أحد البنوك العاملة في الأراضي التركية.

الامر عائد للبنك! ما يهم الدولة هنا هو وثيقة تجميد المبلغ.. فاذا وافق البنك على هذا الاجراء فلا ضرر لأنه لم يتم سحب أي جزء من هذا المبلغ

ان كنت قد اودعت المبلغ بحساب بدون فوائد فأنه لن يتم استقطاع أي ضرائب من الحساب.. اما في حالة ان كان المبلغ بالفوائد فسيتم احتساب ضرائب على الفوائد وهي 22% من الفائدة السنوية. يرجي العلم ان هذا الرقم قد يتغير في أي وقت حسب معطيات الاقتصاد.

حسب القانون التركي ان أصحاب راس المال الثابت بقيمة 500 ألف دولار يحق لهم التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية.. لكن يجب ان يتم استثمار هذا المبلغ وانفاقه على المواد الأساسية مثل المباني والماكينات التي من الممكن استخدامها في الاستثمار والإنتاج داخل تركيا.

نعم يمكن ذلك ولكن بشرط ان تكون حصة كل شريك 500 ألف دولار حتى يستطيع التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية.

لم يصدر حتى الان قانون تعيين الأتراك وطريقة احتساب التأمينات الاجتماعية الخاصة بهم من أجل الحصول على الجنسية التركية. فور توفر أية معلومات سيتم الاعلان عن ذلك.

87 Responses
  1. السلام عليكم سؤال ضروري يرجى الاجابه انا حصلت على الجنسية التركيه منذو ٢٢ يوم بصمة وبعد ٣ايام جاء الpttواحضر هوية ابني وانا الى الان لم تأتي هل الموضوع عادي ولافي مشكله مع العلم ان قبل احضر هويتة ابني جاءت رسلةpttاما انا لم تأتي لي رساله

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      مرحباً بك
      حتى يمكننا مساعدتك يرجى التواصل مع قسم الشركات بشكل مباشر عبر الواتساب أو الاتصال المباشر على الرقم
      00905514485181

    1. مرحباً بك
      تختلف حالة كل شخص واخر يمكنك التواصل مع قسم الجنسيات بشكل مباشر عبر الواتساب أو الاتصال المباشر على الرقم
      00905514485181

  2. كتبتم في مقالكم لايحق للأبناء فوق ١٨ عام الحصول على الجنسية التركية وسيتم منحهم اقامة دائمة هل نستفيد من الاقامة الدائمة بحيث نستطيع التقدم للحصول على الجنسية؟ مشكورين جزيل الشكر

    1. مرحباً بك.
      حتى يمكننا مساعدتك يرجى التواصل مع قسم الشركات بشكل مباشر عبر الواتساب أو الاتصال المباشر على الرقم
      00905514485181

  3. انا متزوجة صرلي ٩ سنين من تركي وبدي قدم عجنسية وزواجي مثبت بالمحكمة ونظامي وعندي اقامة عائلية بس ماعندي بسبور هاللشي باثر ولا فيني قدم ديلكشة طلب لاتجنيس

    1. مرحباً بك.
      حتى يمكننا مساعدتك يرجى التواصل مع قسم الشركات بشكل مباشر عبر الواتساب أو الاتصال المباشر على الرقم
      00905514485181

    1. مرحباً بك
      حتى يمكننا مساعدتك يرجى التواصل مع قسم الجنسيات بشكل مباشر عبر الواتساب أو الاتصال المباشر على الرقم
      +905514485181

    1. مرحباً بك.
      حتى يمكننا مساعدتك يرجى التواصل مع قسم الجنسيات بشكل مباشر عبر الواتساب أو الاتصال المباشر على الرقم
      00905514485181

  4. السلام عليكم ورحمة الله
    استلام قرار التجنيس بنقدر ندمج شهادة القيادة القديمة مع الهوية التركية مباشرة

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      حتى يمكننا مساعدتك يرجى التواصل مع الرقم التالي بشكل مباشر عبر الواتساب أو الاتصال المباشر على: 00905514485177

  5. بالنسبة للجنسية أنا عندي رقم التقديم ودائما أتابع المراحل على الإنترنت لكن من جديد يكتب لي لم يتم العثور على نتيجة مطابقة للمعلومات، فما هي المشكلة

    1. مرحباً بك انس.
      حتى يمكننا مساعدتك يرجى التواصل مع قسم الجنسيات بشكل مباشر عبر الواتساب أو الاتصال المباشر على الرقم التالي: 00905514485181

  6. بالنسبة للجنسية أنا عندي رقم التقديم ودائما أتابع المراحل على الإنترنت لكن من جديد يكتب لي لم يتم العثور على نتيجة مطابقة للمعلومات، فما هي المشكلة؟

    1. مرحباً محمد.
      حتى يمكننا مساعدتك يرجى التواصل مع قسم الجنسيات بشكل مباشر عبر الواتساب أو الاتصال المباشر على الرقم التالي: 905514485181+

  7. هل تغيير اسم العائلة عند التقديم للجنسية لاسماء عوائل تركية مسموح او محبذ؟
    وهل يؤثر على ملف الطالب الجامعي في جامعته ام يبقى الملف وفقا للاسم الاصلي في الهوية عند التقديم اول مرة؟

    1. مرحباً بك آنا.
      حتى يمكننا مساعدتك يرجى التواصل مع قسم الجنسيات بشكل مباشر عبر الواتساب أو الاتصال المباشر على الرقم التالي:+905514485181

  8. الطالب يدرس في مدرسة عربية في تركيا وحصل على الجنسية التركية يستمر يدرس في المرسة العربية هل تقبل الشهادة في الجامعة علما هو اخر سنة

    1. مرحباً حارث.
      نعم، لا توجد مشكلة، شهادتك مقبولة من قبل الجامعات التركية الخاصة.
      للمزيد من التفاصيل يمكنك التواصل معنا عبر رقم الواتساب: 00201015921171

    1. مرحباً بك.
      حتى يمكننا مساعدتك يرجى التواصل مع قسم الجنسيات بشكل مباشر عبر الواتساب أو الاتصال المباشر على الرقم
      00905514485181

    1. أهلاً ومرحباً بكم.
      يمكنكم التواصل معنا في شهر يناير للاستعلام عن موعد التسجيل الجديد، حيث أنها عادة ما يتم الإعلان عن الموعد في شهر يناير من كل عام ويمكنكم في الوقت الحالي التسجيل من خلالنا بالجامعات التركية الخاصة بمنح جزئية تصل إلى 70% من إجمالي المصروفات.

  9. تكرما..هل الجامعات التركية تشترط في الشهادات الثانوية الصادرة من السعودية ..درجات القدرات والقياس ..أو تكتفي بدرجات الشهادة الأصل فقط.
    والأمر الآخر ..أريد أن أقدم على منحة جامعية في تركيا عن طريقكم ..فما الاجراءات المطلوبة والأتعاب ..وهل مضمون الحصول عليها …؟.

    1. أهلاً ومرحباً بكم.
      للأسف إنتهى التسجيل بالمنح التركية المجانية في الوقت الحالي، ويمكنكم التواصل معنا في شهر يناير للاستعلام عن موعد التسجيل الجديد، حيث أنها عادة ما يتم الإعلان عن الموعد في شهر يناير من كل عام ويمكنكم في الوقت الحالي التسجيل من خلالنا بالجامعات التركية الخاصة بمنح جزئية تصل إلى 70% من إجمالي المصروفات.
      يراعى أن تضاف الشهادات غير الأكاديمية أي في غير المجال الدراسي فالإثبات الوحيد على تفوقك الدراسي هو معدلك لذلك من الممكن أن تزيد نسبة قبول الطالب في المنحة.

  10. اني مقيم في الانيا/انطاليا مع زوجتي وقد قدمت للحصول على الجنسية التركية بعد شراء ثلاث شقق سكنية قيمت باكثر من ٢٥٠ الف دولار في نهاية سنة ٢٠١٩ الشهر الثاني عشر .. ولحد الان لم نستلم الجنسية ونحن في اول اسبوع من الشهر الثامن لسنة ٢٠٢٠ .. وحسب المعلومات الواردة اوراقنا سليمة وخرجت من الارشيف في انقرة وننتظر توقيع السلطات والحصول على الموافقة الاخيرة .. لا نعرف لماذا هذا التاخير الغير مبرر اذا لا يوجد اي مشكلة في جميع الاوراق وتقييم العقارات .. هل موضوع منح الجنسية به تريث او يوجد طلبات ثانية .. علما كثير من العوائل العراقية قد حصلت الجنسية بثلاث اشهر فقط للمقيمين في استطنبول وانقرة ..اعلمونا باي معلومات قد تفيدنا لانه اكملنا اكثر من سبعة اشهر ولم نحصل على الجنسية .. وشكرا

    1. أهلاً ومرحباً بكم.
      نحن مختصون بالتسجيل في الجامعات التركية في اسطنبول، أنقرة ،إزمير وشمال قبرص التركية فقط يمكنك الاستفسار عن الدراسة في هذه المدن في حالة رغبتك في ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *