مما لا شك فيه أن تخصص طب الأسنان أصبح من الخيارات الدراسية المهمة لأولئك الذين يسعون إلى مزيد من الاستقلال والعمل الحر والتميز في حياتهم العملية فى المستقبل. يهتم طب الأسنان بتشخيص ومعالجة أمراض الفم والأسنان وتجميل وحشو الأسنان وتركيبها والطريقة الصحيحة لنظافة الأسنان والمحافظة عليها للوقاية من مشكلات الأسنان. ونظرًا لأهمية تخصص طب الأسنان، فمن الطبيعي أن يختار الطالب جامعة مميزة لدراسة هذا التخصص بمستوى عالي، ومن هنا تُجمع المقالة أفضل 5 جامعات لدراسة طب الأسنان في تركيا ومميزات دراسة طب الأسنان في هذه الجامعات التركية المميزة.

دراسة طب الأسنان

يدرس طالب طب الأسنان العديد من المواد المتعلقة بمشكلات الأسنان والأنسجة الداعمة لها وتجويف الفم، ويدرس أيضًا دروس في الثقافة الصحية، ويتعرف على شتى التقنيات المستخدمة في طب الأسنان. كما يتطلب التخصص في هذا المجال مستويات عالية من البراعة اليدوية، وهناك بعض الجامعات التي تُعد اختبارات متنوعة للطلاب للتأكد من ذلك.

يُمنح الطالب شهادة البكالوريوس في تخصص طب الأسنان بعد إتمام عدد من الساعات المعتمدة، ويرجع تحديد ذلك العدد إلى الجامعة أو الكلية التي يدرس فيها.

مستقبل طبيب الأسنان

من الجدير ذكره هنا أن هناك الكثير من البلدان تعاني من نقص في المتخصصين في مجال طب الأسنان، وبالتالي يعد تخصص طب الأسنان اختيار وظيفي ذو مستقبل مشرق لمن يختاره، حيث تتاح أمامه الكثير من فرص السفر إلى الخارج. فضلًا عن العمل في الخارج، يمكن لطبيب الأسنان فتح عيادته الخاصة في بلاده.

أفضل 5 جامعات لدراسة طب الأسنان في تركيا

وتعتمد أفضل 5 جامعات لدراسة طب الأسنان في تركيا على تعليم الطلاب من خلال الممارسة العملية على المرضى، حيث يعيش الطلاب تجارب معالجة مشكلات المرضى فى الواقع خلال سنوات الدراسة، ويكون على الطالب تشخيص الحالات ومعالجتها ومنحها الرعاية الكلية تمامًا كما لو كان في الممارسة العامة. كما يقوم الطلاب بمساعدة الأساتذة على إجراء البحوث العملية التي تعمل على تطوير طرق تشخيص مشكلات الأسنان وعلاجها.

1- جامعة شرق البحر المتوسط

من أقوى الجامعات التركية التي تتمثل رؤيتها ​​في توفير تعليم عالي الجودة يعتمد على الإنتاج العلمي والعملي، وأن تصبح الجامعة الرائدة والأكثر تفضيلاً لدى الطلاب والعاملين الأكاديميين في موقعها الجغرافي الفريد، كما تقوم الجامعة بتدريب طلاب تخصص طب الأسنان في المستشفيات المتخصصة حتى يكتسبوا المهارات العملية خلال سنوات الدراسة.

2- جامعة قبرص للعلوم الصحية والاجتماعية

تقدم جامعة قبرص للعلوم الصحية والاجتماعية خدماتها التعليمية بالأساليب والأدوات والطرق والنظم التعليمية الحديثة ومن خلال بيئة عملية تعتمد في أسلوبها على الممارسة والابتكار في وجود أفضل فريق عمل وطاقم هيئة تدريس من دول مختلفة حول العالم.

3- جامعة اسطنبول أيدن

تقع جامعة اسطنبول أيدن في منطقة فلوريا، في الطرف الأوروبي من مدينة اسطنبول. وهي من أفضل الجامعات التركية. وتتميز بأن لديها شراكات مع عدد من الجامعات العالمية لإتاحة الفرصة لطلابها في المشاركة في التبادل الطلابي، بالإضافة إلى شراكتها مع شركات تكنولوجية مميزة بقضي بها طلابها ساعات التدريب العملي.

4- جامعة اسطنبول أوكان

تُعرف الجامعة بتميزها على الصعيد المحلي والدولي، وهي من أفضل الجامعات التي تعمل على إعداد الطلاب للحياة العملية منذ السنة الأولى في الجامعة عن طريق التدريب العملي، كما يجمع التعليم في جامعة أوكان بين السبل النظرية والتطبيقية والعملية.

5- جامعة آلتن باش

تقع الجامعة بمنطقة باغجيلار وتحديداً بحي محمود بيه في مدينة اسطنبول، وتحتل الجامعة مرتبة جيدة من حيث الترتيب الأكاديمي بين الجامعات التركية كافة حيث تعد من أفضل 100 جامعة تركية. وتضم الجامعة تسع كليات على رأسها كليات المجموعة الطبية التي تضم تخصص الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، كما شهدت الجامعة تقدم ملحوظ في الآونة الأخيرة في المجالات الطبية وأصبحت من أقوى الجامعات التي يتوجه إليها الطلاب لدراسة طب الأسنان في تركيا.

الرسوم الدراسية في أفضل 5 جامعات لدراسة طب الأسنان في تركيا بعد الخصم لعملاء اوكي تمام

الجامعة المصروفات للعام الواحد المدينة
جامعة قبرص للعلوم الصحية والاجتماعية  (الإنجليزية والتركية) 7000$ شمال قبرص التركية
جامعة شرق البحر الأبيض المتوسط (الإنجليزية) 10780$ شمال قبرص التركية
جامعة اسطنبول أيدن $15000 (التركية) اسطنبول – الطرف الأوروبي
جامعة اسطنبول أوكان  (الإنجليزية والتركية) 19000$ اسطنبول – الطرف الآسيوي
جامعة آلتن باش (الإنجليزية والتركية) 20000$ اسطنبول – الطرف الأوروبي

ش** يرجى العلم أن المصروفات المذكورة أعلاه عرضة للتغيير في أي وقت لذلك يرجى زيارة صفحة الجامعة للتأكد من المصروفات الدراسية والخصومات المقدمة من اوكي تمام.

لماذا تقدم عن طريق اوكي تمام؟

نساعدك في تحديد التخصص المناسب لك، ونسلم لك قبولك الجامعي مجانًا، بالإضافة إلى خصومات خاصة وحصرية من قيمة المصروفات الدراسية، ونقدم لك كافة الخدمات التالية مجاناً دون تقاضي أي رسوم ولا أتعاب، حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا:

– نقدم لك الدعم للحصول على الفيزا التركية
– نسلم لك خط هاتف تركي وكارت المواصلات الخاص بك
– نساعدك في توفير السكن المناسب
– نقوم بمعادلة الشهادة الخاصة بك
– نخصص لك موظف يصحبك ويساعدك خلال إجراءات تسجيلك في الجامعة
– نساعدك في انهاء إجراءات الحصول على بطاقة الإقامة
– نوفر لك تأمين صحي مجاني للعلاج في مستشفيات الدولة
– نكون بجانبك خلال رحلتك الدراسية لتقديم كافة الاستشارات التعليمية