إذا أراد مريض إجراء عملية خلع جراحي أو تعويض سن مفقود من خلال الزراعة، هل سيلجأ إلى طبيب عام أم إلى طبيب جراحة الفم والوجه والفكين؟ أما إذا رغب في تركيب تقويم فعلى الأرجح سيتجه إلى طبيب حاصل على ماجستير في التقويم. لكي تتميز في عالم طب الأسنان التنافسي، يجب عليك اختيار التخصص الذي تجد نفسك متميزًا فيه والأقرب لقلبك في طب الأسنان والتعمق في دراسته. فعلى الرغم من متعة القيام بالعديد من مهام طب الأسنان مثل الحشو أو التركيب، لكن حصولك على شهادة الماجستير في أحد تخصصات الأسنان سيجعلك خبيرًا في هذا المجال وسينقلك وينقل جودة عملك إلى مراحل متقدمة. كما سيتيح لك فرص عمل وسفر أكثر، بالإضافة إلى المصداقية التي ستكتسبها لدى المرضى. مع التطور الحالي في طب الأسنان أصبح هناك العديد من برامج ماجستير طب الأسنان. من خلال هذا المقال ستتعرف على أهم برامج ماجستير طب الأسنان والتي يمكنك الاختيار بينهم للدراسة.

أهم برامج ماجستير طب الأسنان

أهم برامج الماجستير

يُعد طب الأسنان تخصص طبي واسع المجال. فبدايةً من الأسنان والهياكل والأنسجة الداعمة وحتى الجمجمة، كل هذا يقع ضمن اختصاصات طبيب الأسنان. لهذا يوجد العديد من برامج الماجستير التي يمكنك الاختيار فيما بينهم، والتي قد تضم بعض التخصصات الحديثة نسيبًا. أهم برامج ماجستير طب الأسنان تشمل:

  • الاستعاضة 

الاستعاضة

عندما يتم فقد جزء كبير من السن أو السن بالكامل، هنا يأتي دور تخصص الاستعاضة. الاستعاضة هي العلم المتعلق بتعويض المفقود من الأسنان، وإعادتها إلى شكلها الطبيعي الوظيفي والجمالي. تنقسم الاستعاضة إلى استعاضة سنية ثابتة واستعاضة متحركة، فتشمل التركيبات الاستعاضية:

  1. أطقم الأسنان الكاملة والجزئية
  2. التيجان والجسور
  3. الجبائر الفموية (Oral splints)
  4. الواقيات الليلية (Night guards) لاضطراب المفصل الفكي الصدغي (TMJ) وتوقف التنفس أثناء النوم

بعض الجامعات تصمم برامج ماجستير استعاضة سنية ثابتة منفصلة عن برامج الاستعاضة المتحركة، في حين تجمع بعض الجامعات بين التخصصين في برنامج واحد. لهذا يجب أن تقرر ما التخصص المفضل عندك أم ترغب في دراسة التخصصين في نفس الوقت، واختيار الجامعة التي توفر لك هذا.

  • تقويم الأسنان

تقويم الأسنان

يُعد تقويم الأسنان أحد أهم برامج ماجستير طب الأسنان. حيث يتدخل تقويم الأسنان في تصحيح أي وضع غير طبيعي للأسنان والفكين والوجه. تقويم الأسنان هو علم تقويم وإعادة ترتيب الأسنان المنحرفة أو تقويم وتصحيح سوء الإطباق (malocclusion). بما يُعيد للمريض ثقته بذاته من خلال تحسين مظهر الابتسامة، وكذلك استعادة الوضع الوظيفي الأمثل للأسنان للمضغ والنطق بشكل أوضح. بالإضافة إلى التقليل من مشاكل اللثة والأسنان، نتيجة الإطباق الخاطئ وتجمع الطعام بين الأسنان. يجب عليك التحلي بالعلم والفن اللازمين للعمل بمجال التقويم من خلال دراسة برامج ماجستير التقويم. كما يجب عليك التحلي بالصبر وإجادة التعامل والتعاطف مع المرضى، وشرح خطة العلاج وتوقع المدة الزمنية التي يمكن أن يستغرقها، فقد يستغرق التقويم أكثر من عام ليصل إلى نتيجة مرضية لكنه يستحق الانتظار.

  • جراحة الوجه والفكين

جراحة الوجه والفكين

أي إجراء جراحي يتم في الفك بما يتضمن اللثة والأسنان أو هياكل الفم والوجه المحيطة، يقع في دائرة تخصص جراحة الوجه والفكين. تشمل جراحة الوجه والفكين العديد من الإجراءات بدايةً من الإجراءات البسيطة مثل قلع الأسنان، أو الإجراءات الأكثر تعقيدًا مثل جراحة الفك التصحيحية أو زراعة وترقيع الأنسجة المختلفة (ex: bone grafts)، أو الجراحات التجميلية مثل تصحيح الشفة الأرنبية. زراعة الأسنان هي جزء من تخصص جراحة الوجه والفكين، لكن العديد من الجامعات تقدم برامج زراعة منفصلة لمن يفضل التخصص فقط في هذا المجال الحديث نسبيًا.

  • أمراض الفم واللثة

أمراض الفم واللثة

يشمل تخصص أمراض الفم واللثة كل ما يتعلق بصحة اللثة والفم، وتشخيص وعلاج أمراض الفم واللثة. كما يشمل علم أشعة الفم وطب الأسنان المجتمعي. تتعلق أمراض اللثة بالأمراض التي تصيب الأنسجة الداعمة للأسنان مثل اللثة والعظم. في حين يدرس تخصص أمراض الفم، الأمراض التي تُصيب أي نسيج داخل الفم. تُفضل بعض الجامعات ضم علم أشعة الوجه والفكين المختص بتصوير الأسنان والعظام بالأشعة السينية مع تخصص أمراض الفم واللثة، في حين تُفضل بعض الجامعات فصل التخصصين. يمكن أن تضع بعض الجامعات برامج زراعة الأسنان كجزء من برامج أمراض الفم واللثة. ففي النهاية يتم وضع الزرعة داخل العظم ويتم تغطية جزء كبير منها باللثة، مما يعني أن الأمراض المتعلقة باللثة والفم قد تؤثر على الزرعة.

  • طب أسنان الأطفال

طب أسنان الأطفال

إذا كنت تحب التعامل مع الأطفال فهذا حتمًا التخصص الأنسب لك. يتعامل طب أسنان الأطفال بكل ما يتعلق بالعناية بأسنان الأطفال وعلاج التسوسات والكسور. واحدة من أكبر أولويات طب أسنان الأطفال هي الوقاية بما يتضمن تثقيف الأهل حول النظام الغذائي السليم لأطفالهم، وتدريب الأطفال على كيفية غسل الأسنان بشكل صحيح. بالإضافة إلى استخدام الفلورايد على أسنان الأطفال مباشرةً لتقوية أسنانهم وتقليل نسبة حدوث التسوس. كما يهتم طب الأسنان بمتابعة التسلسل الطبيعي لظهور الأسنان في الفم، والحفاظ على الأسنان اللبنية في مكانها أطول وقت ممكن من خلال الوقاية أو علاج التسوسات والكسور؛ لتُرشد الأسنان الدائمة لمكانها الصحيح في الفك لتجنب اللجوء إلى التقويم من البداية. يجب على طبيب أسنان الأطفال التحلي بالصبر ودراسة سلوك الأطفال. بالإضافة إلى تعلم كيفية التعامل مع الأطفال الذين يعانون من اضطرابات جسدية أو نفسية والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

  • طب الأسنان التحفظي

طب الأسنان التحفظي

كل ما يتعلق بإعادة شكل الأسنان الوظيفي والجمالي يبدأ من طب الأسنان التحفظي، من خلال إعادة بناء الأسنان المكسورة أو التي أصابها التسوس بالحشوات المختلفة والحفاظ على الجزء المتبقي منها. يلعب طب الأسنان التحفظي دورًا كبيرًا الآن في تجميل الابتسامة، من خلال برد جزء ضئيل للغاية من سطح السنة واستبداله بطبقة من الحشو التجميلي بلون وشكل جمالي فيما يُعرف باسم (composite veneers).

  • علاج الجذور

علاج الجذور

على الرغم من أن علاج الجذور يمكن لطبيب الأسنان الممارس العام القيام به، لكن هناك بعض الحالات التي تستدعي أن يتولاها متخصصين في علاج الجذور. من أشهر تلك الحالات حالة ضيق أو تكلس قنوات العصب (اللب السني) أو وجود انحناءات شديدة داخل قناة العصب. كل هذا يتطلب أدوات وأجهزة متخصصة لحشو العصب، بالإضافة إلى طبيب ماهر ومتخصص في علاج الجذور.

  • طب الأسنان التجميلي

طب الأسنان التجميلي

تبييض الأسنان، حشوات الأسنان التجميلية، التركيبات والعدسات الخزفية (veneers)، تصميم الابتسامة باستخدام الكمبيوتر. كل هذا وأكثر يقع تحت عنوان طب الأسنان التجميلي، وهو أحد برامج ماجستير طب الأسنان الحديثة نسبيًا، والذي أصبح منفصلًا عن التخصصات الأخرى في بعض الجامعات. جزء كبير من طب الأسنان التجميلي يقع ضمن تخصص طب الأسنان التحفظي وتخصص الاستعاضة السنية. 

دراسة برامج ماجستير طب الأسنان في تركيا

دراسة ماجستير طب الأسنان في تركيا

بدايةً من معامل المحاكاة وعيادات طب الأسنان المجهزة بأحدث المعدات، وصولًا إلى برامج طب الأسنان المتقدمة وأعضاء هيئة التدريس من المتخصصين في مختلف المجالات. تقدم الجامعات التركية برامج ماجستير طب أسنان متطورة ستجد فيها كل ما تحتاجه من معارف وخبرات، بالإضافة إلى تدريب وتطبيق عملي بأحدث الأجهزة والموارد التعليمية داخل المعامل والعيادات والمستشفيات الجامعية الملحقة بها. يمكنك دراسة العديد من برامج الماجستير باللغة الإنجليزية بالجامعات التركية الخاصة.

اقرأ أيضًا: تكلفة دراسة طب الأسنان في تركيا.

عدد سنوات ماجستير طب الأسنان في تركيا

تختلف مدة دراسة ماجستير طب الأسنان في تركيا على حسب البرنامج الدراسي للجامعة، وضرورة حضور المدرسة التحضيرية للغة من عدمه. لكن بشكل عام تستغرق دراسة أحد برامج ماجستير طب الأسنان في الجامعات التركية الخاصة عامين في حالة وجود الرسالة العلمية (الأطروحة). أما في حالة عدم وجود الرسالة العلمية فتستغرق دراسة برامج ماجستير طب الأسنان عام ونصف.

يمكنك مع اوكي تمام أن تخطو أولى خطواتك لتحقيق حلمك بدراسة ماجستير طب الأسنان في تركيا والحصول على قبولك الجامعي مجانًا بدون رسوم، بالإضافة إلى خصومات خاصة من قيمة المصروفات الدراسية، حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا.