إذا كنت طالب أو سائح مقبل على زيارة تركيا، فمن الممكن أن يجذب العنوان انتباهك للوهلة الأولى. يتناول المقال معلومات قد لا تعرفها عن تركيا، تشمل معلومات متنوعة حول الموقع والمعالم المميزة. بجانب مجموعة من المعلومات الممتعة التي لابد من معرفتها قبل السفر إلى تركيا للدراسة أو السياحة أو غير ذلك.

معلومات قد لا تعرفها عن تركيا

تعد مدينة أنقرة هي العاصمة التركية، وهي من أكثر المدن التركية إقبالًا من قبل السياح. نظرًا لشهرتها بوجود القلعة والآثار والمتاحف وأشهر الأماكن السياحية المميزة داخل تركيا.

الموقع الجغرافي 

  • تقع تركيا في قارتي آسيا وأوروبا، حيث بفصل مضيق البوسفور وبحر مرمرة القسم الآسيوي عن الأوروبي.
  • تطل تركيا على أربعة بحار وهم البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة وبحر مرمرة. 
  • لا تمتلك تركيا مساحات صحراوية كبيرة، حيث تشتهر بوجود المساحات الخضراء الشاسعة.
  • تعتبر اسطنبول هي أكبر مدينة في تركيا. كما تشتهر بوجود البازارات والشواطئ والمتاحف مما يجعلها من المدن الأكثر جاذبيةً للسياح القادمين إلى تركيا.

معلومات قد لا تعرفها عن تركيا: “الأماكن” 

  • المساجد: تعد تركيا موطنًا لأجمل وأشهر المساجد حول العالم، مثل مسجد السلطان أحمد المعروف باسم “المسجد الأزرق”. تميزت المساجد التركية بتصميماتها المعمارية العريقة وتزيينها بالفسيفساء والنقوش على الطراز الإسلامي العريق.

 من المساجد المشهورة أيضًا في تركيا، مسجد “آيا صوفيا” ويعتبر من أكثر المعالم الأثرية في تركيا، له تاريخ غني وحافل يعود للقرن السادس، بل ويتميز بألوانه وزخارفه الفريدة. 

  • المناطق التاريخية: من أشهر المناطق التاريخية والسياحية في تركيا: قصر توبكابي وقلعة “باموكالي” ومنطقة كابادوكيا وهي منطقة متواجدة في وسط تركيا ولها مكانة مميزة، تعود للعصر البرونزي. كما تعد من أكثر المناطق السياحية المميزة لدى محبي التاريخ والحضارات القديمة.
  • الجامعات: تضم تركيا عدد كبير من الجامعات، وخاصةً في مدينتي اسطنبول وأنقرة، بعضهم جامعات خاصة وأخرى حكومية. كما تهتم تركيا بشكل كبير بالتعليم وتوظيف التكنولوجيا وإجراء الأبحاث العلمية في المراحل الجامعية كافتها، بكالوريوس وماجستير ودكتوراه.
  • السينما في اسطنبول: لتركيا مكانة كبيرة في صناعة السينما والتلفزيون، حيث تنتشر الأفلام والمسلسلات التركية بشكل واسع داخل تركيا وخارجها، في مختلف الدول العربية. كما يتم استغلال الطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء الواسعة في تركيا، لتصوير العديد من المشاهد. تعتبر اسطنبول من أكثر المدن التي يتم التصوير فيها.
  • أماكن التسوق: يتواجد في اسطنبول أقدم وأكبر سوق مغطى في العالم. يسمى البازار الكبير وهو من أكثر الأماكن التي يمكنك التسوق بها وإيجاد كل ما تحتاج إليه. حيث يحتوي السوق على 61 شارع مغطى تقريبًا وأكثر من 4000 متجر متنوع.

إقرأ أيضًا: جولة داخل المجتمع التركي

أما عن تقاليد الضيافة. فهناك الكثير من الأمور المتشابهه مع شعوبنا العربية، منها تناول الشاي. حيث يعد تقديم الشاي للضيف من أساسيات الضيافة لدى الأتراك. فلا يستغني عنه كبير أو صغير. حيث تعتبر تركيا ضمن أكثر الدول استهلاكًا للشاي. فلا تتردد في تجربة الشاي التركي مع تجربة النكهات الأخرى التي يضيفها الأتراك للشاي.

الآن لقد وصلنا لنهاية مقالنا، لكن الموضوع المتناول له بقية. فهناك الكثير من الأمور التي من الممكن أن تندرج تحت عنوان “معلومات قد لا تعرفها عن تركيا”.