يُعد مجال هندسة الميكاترونيكس أحد المجالات الهندسية الحديثة والمطلوبة بكثرة في سوق العمل حاليًا، لهذا يمكن أن تعطيك دراسة هندسة الميكاترونيكس مستقبل مميز مليء بالفرص. تُعد تركيا من أكثر الدول مواكبةً للتطورات التكنولوجية خاصةً في مجال التعليم، فيمكنك أن تثق في تميز برامج هندسة الميكاترونيكس التي تقدمها جامعاتها. تعرف معنا على أهم مميزات وتكلفة دراسة هندسة الميكاترونيكس في تركيا.

ما هي هندسة الميكاترونيكس؟

ظهر مفهوم هندسة الميكاترونيكس لأول مرة في أواخر الستينيات من القرن العشرين في اليابان، حيث تم الدمج بين الميكانيكا والإلكترونيات.

تجمع هندسة المياترونيكس بين العديد من التخصصات الهندسية، مثل: الهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية والإلكترونيات، وهندسة الكمبيوتر. حيث تهتم هندسة الميكاترونيكس بتصميم وتصنيع الآلات والأجهزة التي تحتوي على أجزاء ميكانيكية وكهربائية يتحكم بها الكمبيوتر عن طريق تطوير الخوارزميات وبرامج التحكم المختلفة.

تدخل هندسة الميكاترونيكس في العديد من المجالات، مثل: الطب، والطيران، وصناعة السيارات. بالإضافة لكونها تدخل في الكثير من الصناعات والأجهزة الذكية، مثل:

  • أنظمة التحكم الآلية.
  • تطوير المركبات الكهربائية.
  • تطوير المركبات ذاتية القيادة.
  • تطوير أنظمة الفرامل المانعة للانزلاق.
  • تصميم وتصنيع الأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية.
  • تصميم وتطوير أجهزة الطباعة ثلاثية الأبعاد (3D Printing).
  • تطوير أنظمة الأمان وكاميرات المراقبة.

تُعد هندسة الميكاترونيكس من التخصصات الحديثة والمتطورة باستمرار، والتي لم يتشبع بها سوق العمل بعد. لهذا إذا كنت تحب الرياضيات والفيزياء والكمبيوتر، فيمكنك توقع مستقبل مثير مليء بالتحديات والفرص عند اختيارك لدراسة هندسة الميكاترونيكس.

دراسة هندسة الميكاترونيكس في تركيا

تجذب الجامعات التركية كل عام العديد من الطلاب الدوليين خاصةً في مجال الهندسة وبالتحديد هندسة الميكاترونيكس. حيث أن الجامعات التركية مجهزة بأحدث المعدات والمعامل والتقنيات التكنولوجية، التي تسمح لطلابها بالتعلم والتدريب في بيئة متطورة. تقدم العديد من الجامعات التركية برامج هندسة الميكاترونيكس باللغة الإنجليزية وبأسعار مناسبة.

تبلغ عدد سنوات الدراسة لتحصيل درجة البكالوريوس في هندسة الميكاترونيكس في تركيا 4 سنوات ويمكن أن تزيد المدة سنة إضافية في حالة الانضمام للمدرسة التحضيرية للغة، وعامين بأغلب الجامعات للحصول على درجة الماجستير.

لمعرفة المواد الدراسية التي سوف تتناولها خلال سنوات دراسة هندسة الميكاترونيكس في تركيا، اقرأ أيضًا: هندسة الميكاترونيكس.

شروط دراسة هندسة الميكاترونيكس في الجامعات الخاصة التركية

بوجه عام لا حاجة لاختبارات قبول خاصة فقط يكفي حصول الطالب على أي معدل دراسي يفوق نسبة 60%، بالإضافة إلى تقديم شهادة إتقان اللغة على حسب اللغة المعتمدة للتخصص في الجامعة. في حالة عدم امتلاك شهادة إتقان اللغة، يخضع الطالب لاختبار اللغة، وإذا لم يتمكن الطالب من الحصول على المعدل المطلوب في الاختبار، فلابد من حضور السنة التحضيرية لدراسة اللغة، التي توفرها الجامعات التركية. 

تكلفة دراسة هندسة الميكاترونيكس في تركيا 

تتراوح تكلفة دراسة هندسة الميكاترونيكس في الجامعات التركية الخاصة على حسب المرحلة الدراسية ولغة التخصص كالتالي:

البكالوريوس:

  • تبدأ تكلفة دراسة هندسة الميكاترونيكس باللغة الإنجليزية من 2400$ سنويًا. 
  • تبدأ تكلفة دراسة هندسة الميكاترونيكس باللغة التركية من 2450$ سنويًا.

الماجستير:

  • تبدأ تكلفة دراسة هندسة الميكاترونيكس باللغة الإنجليزية من 5400$ للبرنامج.
  • تبدأ تكلفة دراسة هندسة الميكاترونيكس باللغة التركية من 2250$ للبرنامج.

الدكتوراه: 

  • تبدأ تكلفة دراسة هندسة الميكاترونيكس باللغة التركية من 12,000$ للبرنامج.

يمكنك مع اوكي تمام أن تخطو أولى خطواتك لتحقيق حلمك بدراسة هندسة الميكاترونيكس في تركيا والحصول على قبولك الجامعي مجانًا بدون رسوم، بالإضافة إلى خصومات خاصة من قيمة المصروفات الدراسية؛ حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا.