تكلفة دراسة الهندسة الصناعية في تركيا 

تكلفة دراسة الهندسة الصناعية في تركيا 

بدايةً من الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الذي تقرأ منه هذا المقال وحتى الأغذية والمشروبات المعلبة، جميعها أشياء لم تكن لتتواجد في شكلها وسعرها الحالي لولا تدخل الهندسة الصناعية. الهندسة الصناعية (Industrial engineering) تعمل على تحسين جودة المنتجات المختلفة وكذلك عمليات الإنتاج والنقل. لهذا تُعد الهندسة الصناعية واحدة من أهم التخصصات الهندسية، والتي تدخل في مختلف الصناعات والمجالات، ودراستها تمنحك عددًا لا محدود من الاختيارات الوظيفية. يمكنك بدء رحلتك لدراسة الهندسة الصناعية باختيار الدراسة في تركيا حيث ستجد برامج متميزة وبتكلفة مناسبة.

الهندسة الصناعية 

يُعتقد أن الهندسة الصناعية كمهنة مستقلة بدأت في الفترة ما بين ثمانينيات القرن التاسع عشر وحتى بدايات القرن العشرين. حيث تم اقتراح إنشاء مهنة مشابهة لمهنة الهندسة الكهربائية والميكانيكية، والتي تقوم على تطبيق العلم على تصميم أنظمة العمل والإنتاج.

يعود تاريخ بداية تدريس الهندسة الصناعية إلى أول منهج دراسي يُعرف باسم اقتصاديات المصانع، والذي تم تدريسه في قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة كانساس في عام 1901. حتى تم إنشاء أول برنامج رسمي للهندسة الصناعية في جامعة ولاية بنسلفانيا كنسخة معدلة من منهج الهندسة الميكانيكية.

ما هي الهندسة الصناعية؟

تجمع الهندسة الصناعية بين الهندسة والأعمال، حيث تختص الهندسة الصناعية بدراسة كيفية تحسين العمليات الصناعية، وتصميم المنتجات، والأجهزة، والماكينات. بشكل أكثر كفاءةً وأقل إهدارًا للمال، والوقت، والموارد الخام، والموارد البشرية، ومصادر الطاقة. كذلك تهتم بالإشراف على عمليات الإنتاج والتصنيع والنقل مع اتباع معايير السلامة والأمان.

دراسة الهندسة الصناعية في تركيا 

تركز برامج الهندسة الصناعية في تركيا على الجوانب التقنية أكثر من الإدارية للصناعة. تقدم الجامعات التركية فرص التطبيق العملي من خلال المعامل والمختبرات الهندسية المجهزة، بالإضافة لفرص التدريب المهنية بالمصانع والشركات. يمكنك دراسة الهندسة الصناعية في الجامعات التركية الخاصة باللغة الإنجليزية، وتستغرق دراسة الهندسة الصناعية في تركيا لتحصيل شهادة البكالوريوس 4 سنوات. يمكن أن تزيد المدة سنة إضافية في حالة الانضمام للمدرسة التحضيرية للغة، وعامين للحصول على شهادة الماجستير.

في العموم لا حاجة لاختبارات قبول بالجامعات التركية الخاصة. فقط يكفي حصول الطالب على أي معدل دراسي يفوق نسبة 50 – 60%، وشهادة إتقان اللغة على حسب اللغة المعتمدة للتخصص في الجامعة. في حالة عدم امتلاك شهادة إتقان اللغة، يخضع الطالب لاختبار اللغة. إذا لم يتمكن الطالب من الحصول على المعدل المطلوب في الاختبار، فلابد من حضور السنة التحضيرية لدراسة اللغة، التي توفرها الجامعات التركية. 

خلال دراستك للهندسة الصناعية في تركيا سوف تمتلك المعرفة اللازمة بالرياضيات، والفيزياء، والمبادئ الهندسية المختلفة، وعلوم الكمبيوتر، وكذلك العلوم الاجتماعية والإدارية، واللوجستيات. لتحليل وتصميم المنتجات والأجهزة وطرق نقلها وتوزيعها وتقييم النتائج الخاصة بالعمليات الصناعية والإدارية في عالم الصناعة. لمعرفة المزيد من المواد الدراسية لهذا التخصص اقرأ أيضًا: الهندسة الصناعية.

تكلفة دراسة الهندسة الصناعية في تركيا 

تتراوح تكلفة دراسة الهندسة الصناعية في الجامعات التركية الخاصة على حسب المرحلة الدراسية ولغة التخصص، كالتالي:

البكالوريوس:

  • تبدأ تكلفة دراسة الهندسة الصناعية باللغة الإنجليزية من 2250$ سنويًا. 
  • تبدأ تكلفة دراسة الهندسة الصناعية باللغة التركية من 1800$ سنويًا.

الماجستير:

  • تبدأ تكلفة دراسة الهندسة الصناعية باللغة الإنجليزية من 2250$ للبرنامج.
  • تبدأ تكلفة دراسة الهندسة الصناعية باللغة التركية من 2450$ للبرنامج.

الدكتوراه:

  • تبدأ تكلفة دراسة الهندسة الصناعية باللغة الإنجليزية من 16,500$ للبرنامج.

اقرأ أيضًا: تكاليف الدراسة في تركيا وتكاليف المعيشة والسكن للطلاب

مجالات العمل

تؤهلك دراسة الهندسة الصناعية للعمل بالعديد من الوظائف والمجالات التقنية والإدارية، فيمكنك أن تعمل في:

  • الاستشارات والخدمات الهندسية
  • شركات البحث والتطوير
  • هندسة التصنيع
  • الصناعات الخدمية
  • الخدمات اللوجستية

يمكنك مع اوكي تمام أن تخطو أولى خطواتك لتحقيق حلمك بدراسة الهندسة الصناعية في تركيا والحصول على قبولك الجامعي مجانًا بدون رسوم، بالإضافة إلى خصومات خاصة من قيمة المصروفات الدراسية؛ حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

الابتكار والإبداع هما أساس التميز في مجال الهندسة، ومصر هي الوجهة الدراسية الأمثل لتغذية مهاراتك ومعارفك الهندسية. بتاريخ عريق من التقدم الهندسي في البناء والعمارة،

شروط دراسة الطب في مصر لغير المصريين

شروط دراسة الطب في مصر لغير المصريين

عند البحث عن الوجهة الدراسية الأمثل لدراسة الطب، يمكن أن يمثل تاريخ وجهتك الدراسية في الطب والعلوم إضافة كبيرة لتجربتك الدراسية. بدايةً من التجربة الثقافية