على الرغم من ظهور الهندسة المعمارية بشكل رسمي كمجال عمل في أواخر القرن التاسع عشر، إلا أنه لطالما كانت الهندسة والعمارة جزءًا هامًا من حضارة أي دولة. بل وهي الشاهد الأول على مدى تطور الدول والحضارات، فمنذ قديم الزمان تجلت الهندسة المعمارية في بناء الأهرامات والمعابد والقصور والقلاع، وبمرور الوقت تطورت الهندسة المعمارية مع التطور الحضاري والتكنولوجي للبشرية. تُعد الهندسة المعمارية من أهم وأكثر التخصصات الهندسية المطلوبة والممتعة في دراستها؛ حيث أنها تجمع بين الهندسة والإبداع. فما رأيك في دراسة الهندسة المعمارية في واحدة من أكثر الدول المتميزة بعمارتها إلى جانب تطور نظامها التعليمي؟ تعرف معنا على أهم مميزات وتكلفة دراسة الهندسة المعمارية في تركيا.

تعرف على تخصص الهندسة المعمارية

تختص الهندسة المعمارية بتصميم وإنشاء المباني باستخدام المبادئ الهندسية، وجعلها مناسبة وظيفيًا وجماليًا، وبناء الأنظمة اللازمة داخل المبنى، مثل: أنظمة التهوية، والسباكة، والإضاءة، والأنظمة الهيكلية

دراستك للهندسة المعمارية ستأخذك في رحلة عبر التاريخ ما بين أشكال العمارة القديمة وكيف تطورت على مر العصور حتى وصلنا لعصر الهندسة المعمارية الحديثة. كما ستتعلم  مبادئ الهندسة وكل ما يتعلق بسلوك وخصائص مواد ومكونات البناء، وإدارة البناء.

فإذا كنت تحب الرياضيات وتمتلك حسًا فنيًا، فحتمًا سيناسبك تخصص الهندسة المعمارية. لمعرفة المواد الدراسية لهذا التخصص، أقرأ أيضًا: الهندسة المعمارية.

دراسة الهندسة المعمارية في تركيا 

اشتهرت تركيا على مر العصور بعمارتها المميزة خاصة في عصر السلاجقة والخلافة العثمانية. حيث تم إنشاء العديد من المباني التي اعتبرت منظمة اليونسكو العديد منها تراث عالمي، مثل: القصور والمساجد، والتي اشتهرت بالعديد من العناصر، مثل: القباب، والمآذن، والدعامات. مع استمرار التقدم الحضاري والاقتصادي لتركيا شهدت الهندسة المعمارية تطورًا كبيرًا بما يتجاوز التصاميم العثمانية التقليدية. حيث أنشأت مشاريع باستخدام أساليب بناء حديثة، ومساحات عامة مفتوحة. 

يتجه العديد من الطلاب الدوليين لدراسة الهندسة وخاصةً الهندسة المعمارية في الجامعات التركية لجودة برامج الهندسة التي تُقدمها بتكلفة دراسية مناسبة، كما تتيح العديد من الجامعات التركية الخاصة الدراسة باللغة الإنجليزية. تبلغ عدد سنوات الدراسة لتحصيل درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية في تركيا 4 سنوات، ويمكن أن تزيد المدة سنة إضافية في حالة الانضمام للمدرسة التحضيرية للغة، وعامين للحصول على شهادة الماجستير.

تكلفة دراسة الهندسة المعمارية في تركيا 

تتراوح تكلفة دراسة الهندسة المعمارية في الجامعات التركية الخاصة على حسب المرحلة الدراسية ولغة التخصص، كالتالي:

  • تبدأ تكلفة دراسة الهندسة المعمارية لمرحلة البكالوريوس في الجامعات التركية الخاصة من 2000$ سنويًا.
  • تبدأ تكلفة دراسة الهندسة المعمارية لمرحلة الماجستير في الجامعات التركية الخاصة من 2200$ للبرنامج.

مجالات العمل

تؤهلك دراسة الهندسة المعمارية للعمل بالعديد من الوظائف، مثل:

  • مهندس معماري.
  • مهندس إنشاء.
  • مدير إنشاءات في مواقع البناء.
  •  إدارة وتطوير المشاريع.
  • مصمم حضري.
  • مهندس مناظر طبيعية.

يمكنك مع اوكي تمام أن تخطو أولى خطواتك لتحقيق حلمك بدراسة الهندسة المعمارية في تركيا والحصول على قبولك الجامعي مجانًا بدون رسوم. بالإضافة إلى خصومات خاصة من قيمة المصروفات الدراسية؛ حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا.