هل سبق وأن اختبرت ألم الأسنان؟ فلابد وأنك تعلم كيف يمكن لهذا الألم أن يتحكم في حالتك المزاجية، وكذلك في نوعية الأكل فيلزمك بالبعد عن السكريات للتقليل من الشعور بالألم. ألم الأسنان، التهابات اللثة، قُرح الفم، مشاكل مفصل الفك، جميعها مشاكل صحية تسبب إزعاج للمرضى. حيث أنه يصعب تناول الطعام أو التحدث وفي حالة الألم الشديد يصعب النوم أيضًا. يمكنك المساعدة في إزالة تلك الآلام ومساعدة المرضى في استعادة راحتهم الجسدية والنفسية من خلال اختيار دراسة طب الأسنان (Dentistry). من أفضل الدول لدراسة تخصص طب الأسنان هي تركيا وفي هذا المقال سنتعرف على أهم شروط دراسة طب الاسنان في تركيا.

طب الأسناندراسة طب الأسنان 

يُعد تخصص طب الأسنان من التخصصات الطبية الممتعة في دراستها وممارستها. لأنه يجمع بين المعرفة الطبية بالأمراض وبين المهارة اليدوية والدقة والتي يجب تحريها، حيث أن منطقة عملك محدودة في الفم وهي منطقة رقيقة مليئة بالأوعية الدموية والأعصاب والعضلات وكذلك الأسنان الصغيرة في الحجم.

يهتم طب الأسنان بتعويض المفقود من الأسنان عن طريق التسوس أو الكسور وإعادتها إلى شكلها الطبيعي الوظيفي والجمالي، وعلاج اللثة وأمراض الفم والفكين. بالإضافة إلى تجميل الأسنان عن طريق التقويم والجراحة، والترميم بالحشوات واستخدام التركيبات. كما يتم تصميم الابتسامة للمرضى باستخدام الكمبيوتر حديثًا.

دراسة طب الأسنان

مميزات دراسة طب الأسنان 

  • تمنحك مهنة طب الأسنان الفرصة لأن تكون أكثر من مجرد طبيب، حيث يمكنك العمل بيدك ونحت الحشوات وتصنيع التركيبات. كما يمكنك استخدام حسك الفني لتجعلها مشابهة للشكل الطبيعي للأسنان مع مراعاة الشكل الوظيفي. فباستخدام العلم والفن يمكنك أن تُعيد للمرضى راحتهم الجسدية من الألم، وراحتهم النفسية بتصميم ابتسامة جمالية تُعيد لهم ثقتم بأنفسهم.
  • يمكنك العمل كممارس عام بمجرد التخرج للقيام بعلاج مشاكل الأسنان البسيطة. يمكنك التدرج في مجال العمل بالخبرة، والحصول على شهادة ماجستير في تخصص معين. حيث توجد العديد من التخصصات التي يمكنك الاختيار منها مثل التقويم والجراحة وغيرهم. 

    اقرأ أيضًا: أهم برامج ماجستير طب الأسنان

  • يمكنك أن تكون رئيس نفسك عن طريق فتح عيادتك الخاصة وتحديد مواعيد العمل المناسبة لك. كما يمكنك التعاون مع زملاء مهنتك في مختلف تخصصات طب الأسنان لتوفير خدمة رعاية متكاملة لمرضاك.

دراسة طب الأسنان في تركيا

يفضل العديد من الطلاب الدوليين دراسة طب الأسنان في تركيا؛ نظرًا لتطور البرامج الدراسية لتخصص طب الأسنان وتوفير أحدث التقنيات ووسائل التعليم الحديثة، وتجهيز عيادات ومعامل كليات طب الأسنان بأحدث الأجهزة والمعدات. كما يتمكن الطلاب من الحصول على فرص التدريب في المستشفيات التابعة للجامعات. يمكنك دراسة طب الأسنان في الجامعات التركية الخاصة باللغة الإنجليزية بتكاليف دراسية مناسبة.

تستغرق دراسة طب الأسنان للحصول على شهادة البكالوريوس في تركيا 5 سنوات. يمكن أن تزيد هذه المدة سنة إضافية في حالة الانضمام للمدرسة التحضيرية للغة، وتستغرق دراسة طب الأسنان للحصول على شهادة الماجستير في تركيا عامين. 

خلال دراستك لطب الأسنان في تركيا سوف تتعرض للعديد من المواد النظرية والعملية وتخصصات طب الأسنان المختلفة بالتفصيل. لمعرفة المواد الدراسية لهذا التخصص، اقرأ أيضًا: طب الأسنان.

شروط دراسة طب الأسنان في تركيا 

أهم الشروط والأوراق المطلوبة لدراسة طب الأسنان في تركيا

لا تتطلب الجامعات التركية الخاصة شروطًا معقدة للقبول بها، لكن يجب على الطالب الذي يرغب في دراسة طب الأسنان في تركيا الحصول على معدل دراسي عالي لا يقل عن 70% في الثانوية (البكالوريا)، وشهادة إتقان اللغة على حسب اللغة المعتمدة للتخصص في الجامعة. في حالة عدم امتلاك شهادة إتقان اللغة، يخضع الطالب لاختبار اللغة. إذا لم يتمكن الطالب من الحصول على المعدل المطلوب في الاختبار، فلابد من حضور السنة التحضيرية لدراسة اللغة، التي توفرها الجامعات التركية. 

الأوراق المطلوبة لدراسة طب الأسنان في تركيا

يمكنك التسجيل لبدء الدراسة والحصول على شهادة البكالوريوس في طب الأسنان في إحدى الجامعات التركية الخاصة إذا كنت حاصلًا على شهادة الثانوية (البكالوريا). عن طريق اختيار الجامعة الأنسب لك وتقديم مستنداتك للجامعة التي ترغب في الالتحاق بها. بالإضافة إلى ملأ استمارة التقديم الخاصة بالجامعة وهذه المستندات تشمل:

  • شهادة الثانوية (البكالوريا)
  • جواز السفر
  • شهادة إتقان اللغة، وإن لم تتوفر يخضع الطالب لاختبار اللغة

يمكنك التقديم للدراسة في تركيا للحصول على شهادة الماجستير في طب الأسنان. عن طريق اختيار الجامعة الأنسب لك وملأ استمارة التقديم الخاصة بالجامعة، بالإضافة إلى تقديم مستنداتك والتي تشمل:

  • شهادة البكالوريوس
  • بيان بالدرجات الدراسية في مرحلة البكالوريوس
  • خطاب مرجعي
  • سيرة ذاتية
  • جواز السفر
  • شهادة إتقان اللغة، وإن لم تتوفر يخضع الطالب لاختبار اللغة

أما عن مرحلة الدكتوراه، فالمستندات المطلوبة هي المستندات المطلوبة في مرحلة الماجستير، بالإضافة إلى شهادة الماجستير.

يمكنك مع اوكي تمام أن تخطو أولى خطواتك لتحقيق حلمك بدراسة طب الأسنان في تركيا والحصول على قبولك الجامعي مجانًا بدون رسوم، بالإضافة إلى خصومات خاصة من قيمة المصروفات الدراسية، حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا.