كيف ادرس في تركيا مجانًا؟

كيف ادرس في تركيا مجانًا؟

أثبتت الجامعات التركية نفسها مؤخرًا كواحدة من أفضل الجامعات حول العالم. من حيث تقديم تعليم جامعي متطور، داخل أحرم جامعية حديثة ببنية تحتية تكنولوجية. ما جعل تركيا واحدة من أفضل الوجهات الدراسية المفضلة للعديد من الطلاب الدوليين. على الرغم من أن تكاليف الدراسة في الجامعات التركية تُعد مناسبة ومعقولة مقارنةً بتكاليف الدراسة في الجامعات الأمريكية والأوروبية، لكنها قد لا تناسب الجميع. فهل هناك طرق أخرى للدراسة في تركيا مجانًا؟ تعرف معنا من خلال هذا المقال على كيفية الدراسة في تركيا مجانًا.

كيف ادرس في تركيا مجانًا؟ 

يمكنك الدراسة في تركيا مجانًا من خلال العديد من الطرق، والتي تشمل:

التقديم للدراسة في تركيا من خلال المنحة التركية

التقديم للدراسة في تركيا من خلال المنحة التركية

تُعد المنحة التركية واحدة من أفضل الطرق التي يتمكن من خلالها الطلاب الدوليين في مختلف المراحل الدراسية (بكالوريوس – ماجستير – دكتوراه)، الحصول على فرصة الدراسة مجانًا في إحدى الجامعات التركية المرموقة. حيث تتكفل المنحة التركية بكافة المصروفات الدراسية. هذا بالإضافة إلى العديد من المميزات والتي تشمل: 

  • إقامة مجانية داخل السكن الجامعي
  • تذكرة طيران لدخول تركيا، وتذكرة للعودة منها
  • راتب شهري 
  • تأمين صحي
  • دراسة اللغة التركية لمدة عام

تبدأ فترة التسجيل بالمنحة التركية من يوم 10 يناير وتمتد ليوم 20 فبراير من كل عام، وتتطلب المنحة التركية بعض الشروط من حيث المعدلات الدراسية والسن المسموح به في مختلف المراحل الدراسية. فالحد الأدنى للمعدل الدراسي لمرحلة البكالوريوس 70% ويجب أن لا يتجاوز عمر المتقدم 21 عامًا. في حين أن الحد الأدنى للمعدلات الدراسية للدراسات العليا 75% ويجب أن لا يتجاوز عمر المتقدم لمرحلة الماجستير 30 عامًا، أما لمرحلة الدكتوراه فيجب أن لا يتجاوز عمر المتقدم 35 عامًا.

ملحوظة: الحد الأدنى للمعدل الدراسي لدراسة التخصصات الطبية (الطب وطب الأسنان والصيدلة): 90%

الأوراق المطلوبة للتسجيل بالمنحة التركية 

الأوراق المطلوبة للتسجيل بالمنحة التركية 

يجب على الطلاب معرفة أهم الوثائق والأوراق المطلوبة للبرامج الدراسية المختلفة، وتجهيزها وترجمتها لتقديمها خلال فترة التقديم المتاحة لهم. قد تختلف الأوراق المطلوبة من برنامج لآخر ومن مرحلة دراسية لأخرى لكنها تشمل في العموم:

  • بطاقة شخصية وجواز سفر ساري المفعول 
  • صورة شخصية حديثة
  • الشهادات الدراسية
  • خطاب الدوافع
  • خطاب توصية

يمكنك الاعتماد على فريقنا من الخبراء التعليميين للتسجيل بالمنحة التركية والحصول على كافة الاستشارات والنصائح التي تُزيد من فرص قبولك بالمنحة التركية. بالإضافة إلى تجهيز خطاب الدوافع وترجمة أوراقك والتقديم لك بالمنحة ومتابعة ملفك خطوة بخطوة.

الاستفادة من المنح التي تقدمها الجامعات التركية للمتفوقين

الاستفادة من المنح التي تقدمها الجامعات التركية للمتفوقين

نظرًا لشدة المنافسة على المنحة التركية بالإضافة إلى فترة التقديم المحدودة فقد يكون من الصعب الحصول على المنحة التركية لكن هناك طرق أخرى يمكنك من خلالها الدراسة في الجامعات التركية وهي الاستفادة من المنح الجزئية أو الكلية التي تقدمها الجامعات التركية.

حيث تخصص الجامعات التركية الخاصة والحكومية مقاعد محدودة للمنح الدراسية للطلاب الدوليين المتميزين في مختلف المراحل الدراسية، لتعزيز الاهتمام الدولي بقطاع التعليم التركي. تنقسم المنح الدراسية التي تمنحها الجامعات التركية إلى منح للمتفوقين عند التسجيل بالجامعة، ومنح للمتفوقين والمتميزين خلال فترة الدراسة بالجامعة.

بعض الجامعات مثل جامعة بيلكنت وسابانجي تعطي الطلاب الدوليين المتفوقين الفرصة للحصول على منح دراسية بمجرد التقديم للدراسة بالجامعة واستكمال طلبات التقديم. حيث يتم تقييم الطلاب وفقًا لمعدلاتهم الدراسية ونتائج الاختبارات المحلية والدولية، والبرامج الدراسية التي يتقدمون لها، والخطابات المرجعية وغيرها من المعايير الأكاديمية الأخرى. حيث يمكن للطلاب الحصول على منح جزئية أو كلية من الرسوم الدراسية. لهذا يجب أن يُظهر طلبك الجامعي مدى تفوقك الأكاديمي وكفاءاتك وإمكانياتك، وإعداد وتقديم جميع المستندات اللازمة مبكرًا مع بداية فتح باب التسجيل بالجامعات.

على الجانب الآخر، تمنح بعض الجامعات مثل جامعة ايشك وجامعة بيكنت وجامعة بيلكنت الطلاب المتميزين والمتفوقين في أقسامهم وبرامجهم الدراسية والحاصلين على معدل تراكمي عالي (GPA) بعد أول ترم دراسي أو عام دراسي، منح وخصومات جزئية وكلية في بعض الأحيان من قيمة المصروفات الدراسية. مع وجوب استمرار التفوق الأكاديمي للحفاظ على المنحة الدراسية. تقدم بعض الجامعات التركية أيضًا منح للطلاب المتميزين خلال فترة الدراسة في المجالات الفنية والرياضية. 

سجل مع اوكي تمام للدراسة في تركيا

التقديم للدراسة في تركيا من خلال اوكي تمام

يمكنك كذلك من خلال التسجيل بالجامعات التركية عبر مجموعة اوكي تمام الحصول على خصومات خاصة وحصرية من قيمة المصروفات الدراسية وضمان قبولك الجامعي بالجامعات التركية الخاصة. حيث أننا وكلاء معتمدون للعديد من الجامعات التركية الخاصة. بالإضافة إلى تقديم كافة الاستشارات التعليمية ومساعدتك لاختيار التخصص الدراسي المناسب لك والجامعة الأنسب لميزانيتك مجانًا. يمكنك كذلك الاستفادة من عدة خدمات من خلال باقات اوكي تمام والتي تشمل:

  • الترتيب مع الجامعة من أجل تقديم خطاب دعم للسفارة التركية وتسهيل حصول الطالب على الفيزا 
  • استقبال الطالب وعائلته من المطار
  • خط هاتف تركي وكارت المواصلات الخاص بالطالب
  • تأمين صحي للعلاج في مستشفيات الدولة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

جامعة آلتن باش اعرف جامعتك

اعرف جامعتك: جامعة آلتن باش

في منطقة محمود بيه في قلب الطرف الأوروبي من مدينة اسطنبول، تقع جامعة آلتن باش. حيث تكون على إطلالة مباشرة على طريق الباسن الذي يربطك

اعرف جامعتك: جامعة اسطنبول جيليشيم

اعرف جامعتك: جامعة اسطنبول جيليشيم

لخوض تجربة تعليمية مختلفة، لابد أن تختار الجامعة الأنسب لطموحاتك الأكاديمية وميزانيتك. تعرف اليوم على جامعة اسطنبول جيليشيم، ضمن سلسلة اعرف جامعتك، التي نعدها خصيصًا

الجامعات الخاصة في أنقرة

ما ترغب في معرفته عن الجامعات الخاصة في أنقرة

إنها ثاني أكبر المدن التركية، والعاصمة التي تحتضن الوافدين من مختلف الجنسيات والثقافات. حيث تستقبل المدينة ملايين الزوار سنويًا، وتوفر بيئة مميزة ومناسبة للجميع. نتحدث