دليلك للحصول على فرص الدراسة بالخارج مجانًا

دليلك للحصول على فرص الدراسة بالخارج مجانًا

بالتأكيد تعود تجربة الدراسة في الخارج بالعديد من الفوائد والمميزات على المستوى الشخصي والمهني، مع ذلك، لا يستطيع الكثيرون تحمل تكلفة الدراسة في الخارج. تشمل تلك التكاليف تكلفة الدراسة والمعيشة. لكن هل يجب أن يكون الحال هكذا دائمًا؟ الإجابة، لا.. فيمكن للطلاب الدوليين الحصول على العديد من فرص الدراسة بالخارج مجانًا أو بتكاليف مُخفضة تساعدهم على مطاردة أحلامهم، والحصول على تعليم جامعي مميز واكتساب الخبرات والمهارات المتقدمة التي يتطلعون إليها. إليك دليل شامل لكيفية الحصول على فرص الدراسة بالخارج مجانًا أو بتكلفة مُخفضة ومناسبة.

ما هي فرص الدراسة بالخارج مجانًا؟

الدراسة في الخارج مجانًا

يمكن للطلاب الحصول على فرص الدراسة بالخارج مجانًا أو بتكاليف مخفضة باتباع واحدة من الطرق التالية..

الدراسة في الخارج من خلال المنح

يمكن للطلاب الحصول على فرص للدراسة بالخارج مجانًا أو بتكاليف مخفضة باختيار الدراسة في الخارج عبر المنح. يوجد نوعين رئيسيين من المنح: منح دراسية مجانية ممولة بالكامل، ومنح دراسية جزئية.

تتحمل الجهة المانحة في حالة المنح الممولة بالكامل، تكاليف الدراسة والمعيشة مع إمكانية إعطاء الطالب مصروف شهري خلال فترة دراسته. أما في حالة المنح الجزئية، فتتكفل الجهة المانحة ببعض تكاليف الدراسة مما يسمح للطلاب بالدراسة في الخارج بتكاليف دراسية مخفضة. 

أنواع المنح الدراسية

تختلف المنح الدراسية وفقًا للجهات المانحة أو الممولة للمنح كالتالي:

منح دراسية حكومية: حيث تمنح بعض الحكومات الفرصة للطلاب الدوليين المتفوقين للانضمام لجامعاتها عبر المنح الدراسية؛ الأمر الذي يساعد تلك الدولة في تدويل قطاعها التعليمي. لكن بالطبع تكون المنافسة شديدة بين الطلاب الدوليين للحصول على تلك المنح وتشترط تلك المنح الدراسية تفوقًا أكاديميًا. بالإضافة إلى تميز كبير في الأنشطة اللامنهجية خارج الفصول الدراسية. حيث يدل هذا على امتلاك الطلاب للمهارات اللازمة، مثل: التواصل والعمل الجماعي والإبداع. إلى جانب قدرتهم على المشاركة في الأنشطة المختلفة بالحرم الجامعي وجعله مكانًا حيويًا. من أشهر المنح الدراسية الحكومية، ذات الشروط غير المعقدة، هي منحة الحكومة التركية، والتي يمكنك معرفة كافة التفاصيل عنها من خلال المقال.

منح الجامعات (منح الجدارة): تُخصص العديد من الجامعات في الخارج سنويًا عددًا من المنح الدراسية. تتنوع المنح الدراسية في الجامعات لتشمل منح للطلاب الدوليين المتفوقين في الثانوية العامة (البكالوريا – التوجيهي)، ويتم فيها المفاضلة بين الطلاب حسب معدلاتهم الدراسية وتفوقهم الأكاديمي أو حسب تفوقهم في مجال فني أو نشاط رياضي معين. هذا إلى جانب منح المتفوقين من الطلاب الدوليين الذين يدرسون بالفعل في الجامعة والحاصلين على مجموع تراكمي (GPA) عالي. في الغالب تكون تلك المنح جزئية لكن يمكن أن تصل المنحة إلى منحة مجانية بالكامل ويعتمد استمرارها على استمرار تفوق الطالب الأكاديمي.

منح الجدارة

منح المنظمات والمؤسسات الخيرية: منح المنظمات هي منح تمويل دراسي تمنحها المنظمات الخاصة للطلاب المتفوقين أكاديميًا أو المتميزين في مجالات فنية معينة حسب اهتمامات المنظمة. أما منح المؤسسات الخيرية، فهي منح للطلاب الدوليين المتفوقين محدودي الدخل والذين يكونون في حاجة إلى دعم مادي لتغطية مصاريف دراستهم.

الآن بعد التعرف على أنواع فرص الدراسة بالخارج مجانًا من خلال المنح. إليك أفضل الفرص للدراسة بالخارج بتكاليف مُخفضة..

وجهات دراسية ذات تكاليف معيشة منخفضة

يمكنك تدبير أمورك المادية خلال رحلتك الدراسية في الخارج، باختيار دولة تتميز بانخفاض متوسط تكاليف المعيشة، من سكن وطعام وشراب ومواصلات وخدمات وغيرهم. أول خطوة يجب عليك اتخاذها عند التفكير في الدراسة بالخارج، هي تحديد ميزانيتك بشكل مبدئي ومعرفة احتياجاتك والتخطيط لعاداتك الشرائية هناك. من ثم عليك البحث عن الدول التي ترغب في الدراسة فيها ومقارنة تكاليف معيشتها بميزانيتك، واختيار الوجهة الأنسب لك ولميزانيتك.

أفضل الدول التي تتمتع بتكاليف معيشة ميسورة:

  • تركيا: تُعد واحدة من الدول التي تتميز بتكاليف معيشة مناسبة. كما تقدم العديد من الخدمات مثل المواصلات، بتكلفة مخفضة للطلاب. يتراوح متوسط تكلفة المعيشة في تركيا متضمنًا السكن من 400 إلى 600 دولار شهريًا.
  • البوسنة: تتميز بانخفاض تكاليف المعيشة بها مقارنةً بتكاليف المعيشة في أغلب الدول الأوروبية، خاصةً الدول الأوروبية الغربية. يمكن أن يصل متوسط تكلفة المعيشة في البوسنة من 300 يورو إلى 500 يورو شهريًا.
  • مقدونيا الشمالية: تُعد واحدة من أكثر الدول الأوروبية انخفاضًا في تكاليف المعيشة. حيث يبلغ متوسط الإيجار 170 يورو ويبدأ متوسط تكلفة المعيشة في مقدونيا الشمالية من 350 يورو شهريًا.
  • ماليزيا: مع التقدم التكنولوجي الكبير الذي تشهده ماليزيا، يتوقع الكثيرون أن تكلفة المعيشة بها يمكن أن تكون عالية. لكن في الحقيقة، تُعد ماليزيا واحدة من الدول المتقدمة التي تتميز بتكلفة المعيشة الميسورة. مع وضع اختلاف العادات الشرائية من طالب لأخر في الاعتبار، يمكن أن يبلغ متوسط تكلفة المعيشة في ماليزيا حوالي 350 دولار شهريًا. 
  • أوزبكستان: هي وجهة دراسية صاعدة متميزة بانخفاض تكلفة المعيشة، حيث تتراوح تكلفة المعيشة في أوزبكستان من 400 إلى 500 دولار تقريبًا شهريًا.

اختيار برامج دراسية بتكلفة مناسبة

الدراسة بتكاليف مخفضة

عند اختيار تخصصك الدراسي، بالتأكيد يجب وضع اهتماماتك الدراسية في المقدمة. لكن يجب عليك كذلك التخطيط الجيد لميزانيتك الدراسية. هناك بعض التخصصات الدراسية التي تُعد تكلفتها أعلى من غيرها. على سبيل المثال: بعض التخصصات الطبية مثل الطب وطب الأسنان يمكن أن تكون مُكلفة بعض الشيء. في حين أن تخصصات مثل الصيدلة والعلاج الطبيعي قد تكون أقل تكلفةً. كذلك تُعد التخصصات الإدارية والأدبية هي الأقل تكلفةً للدراسة في الخارج. 

بشكل عام، يجب عليك البحث عن المصروفات الدراسية للتخصصات المختلفة التي تقع في دائرة اهتمامك. بالإضافة إلى البحث عن تكلفة دراسة تلك التخصصات في الدول والجامعات المختلفة. حيث يمكن أن تختلف تكلفة الدراسة لنفس التخصص بشكل كبير من دولة إلى دولة أخرى ومن جامعة إلى أخرى. كما تختلف تكلفة البرامج الدراسية حسب اللغة ونوع البرنامج الدراسي.

إليك تكلفة الدراسة في بعض أفضل الدول للدراسة في الخارج لمرحلة البكالوريوس..

  • تركيا، تبدأ تكلفة الدراسة في الجامعات التركية الخاصة من 2025 دولار سنويًا
  • ماليزيا، تبدأ تكلفة الدراسة في الجامعات الماليزية الخاصة من 1657 دولار سنويًا
  • البوسنة والهرسك، تبدأ تكلفة الدراسة من 3000 يورو سنويًا
  • مقدونيا الشمالية، تبدأ تكلفة الدراسة من 3000 يورو سنويًا
  • أوزبكستان، تبدأ تكلفة دراسة التخصصات الطبية من 6000 دولار سنويًا متضمنةً تكلفة السكن الطلابي

للتعرف على تكلفة دراسة الماجستير في الخارج، اضغط هنا.

باختيار الدراسة في الخارج مع اوكي تمام يمكنك ضمان مقعدك الدراسي في أفضل الجامعات بالخارج. بالإضافة إلى الحصول على خصومات خاصة وحصرية من قيمة المصروفات الدراسية تصل إلى 75% في بعض الجامعات. حيث أننا وكلاء معتمدون للعديد من الجامعات حول العالم. تواصل معنا لمعرفة المزيد عن فرص الدراسة بالخارج مجانًا أو بتكاليف مُخفضة. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

الابتكار والإبداع هما أساس التميز في مجال الهندسة، ومصر هي الوجهة الدراسية الأمثل لتغذية مهاراتك ومعارفك الهندسية. بتاريخ عريق من التقدم الهندسي في البناء والعمارة،

شروط دراسة الطب في مصر لغير المصريين

شروط دراسة الطب في مصر لغير المصريين

عند البحث عن الوجهة الدراسية الأمثل لدراسة الطب، يمكن أن يمثل تاريخ وجهتك الدراسية في الطب والعلوم إضافة كبيرة لتجربتك الدراسية. بدايةً من التجربة الثقافية

معلومات تهمك حول الدراسة في الخارج

معلومات تهمك حول الدراسة في الخارج

لا تتوقف أهمية الدراسة في الخارج عند الحصول على تعليم أكاديمي متقدم وشهادة جامعية قوية، بل تُعد الدراسة في الخارج بداية الطريق نحو عالم مليء