مميزات وعيوب الدراسة في ماليزيا

مميزات وعيوب الدراسة في ماليزيا

بمزيج فريد يجمع بين البنية التحتية الحديثة والتراث العريق إلى جانب الطبيعة الساحرة، تقدم ماليزيا العديد من المميزات التي جعلتها وجهة دراسية يطمح إليها الطلاب الدوليين الذين يبحثون عن تعليم أكاديمي عالي الجودة وبيئة متعددة الثقافات. مع هذا لا تخلو أي تجربة دراسية في الخارج من العيوب والتحديات التي قد تواجه الطلاب، لهذا من خلال هذا المقال دعنا نتحدث بالتفصيل عن مميزات وعيوب الدراسة في ماليزيا وكيفية التغلب على تلك التحديات.

 مميزات الدراسة في ماليزيا

 مميزات الدراسة في ماليزيا

تُعد ماليزيا واحدة من أفضل الوجهات الدراسية حول العالم لما تقدمه من تعليم متطور وثقافة غنية وحياة طلابية مثيرة وممتعة. إليك أهم مميزات الدراسة في ماليزيا..

  • تعليم جامعي متطور يتبع معايير التعليم العالمية
  • تميز كبير في مجالات الهندسة والتكنولوجيا إلى جانب التخصصات الإدارية
  • شهادات جامعية قوية ومعتمدة دوليًا من جامعات ومؤسسات رائدة في مختلف المجالات حول العالم
  • مؤسسات تعليمية ببنية تحتية تكنولوجية حديثة 
  • فرص تدريب متقدمة من خلال الشراكات التي تعقدها الجامعات الماليزية مع المنظمات والشركات الرائدة في مختلف المجالات خاصةً مجالات التكنولوجيا
  • الدراسة باللغة الإنجليزية والتي تُعد لغة التكنولوجيا والأعمال في ماليزيا
  • شروط القبول بسيطة وغير معقدة للدراسة في الجامعات الماليزية الخاصة
  • الدراسة في دولة متعددة الثقافات تحترم التنوع والاختلاف وترحب بالطلاب من مختلف الثقافات والجنسيات
  • الاستمتاع بالطعام الماليزي المميز والشهي والذي يجمع بين نكهات المطبخ الهندي والصيني والتايلاندي
  • تجربة سياحية فاخرة تشمل معالم سياحية مميزة بعضها يُعد موقع للتراث العالمي مثل مدينة جورج تاون، في حين يتميز بعضها بالحداثة والعمارة المتطورة مثل برجا بتروناس التوأم وجسر لنكاوي المعلق 
  • الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة من مساحات خضراء شاسعة وغابات حيث يمكنك التخييم والتنزه وحتى الشواطئ الساحرة حيث تستطيع ممارسة الأنشطة المائية المختلفة
  • حياة اجتماعية مفعمة بالحيوية من مهرجانات واحتفالات شعبية حيث يمكنك الاختلاط والتعرف على الثقافة الماليزية وتكوين صداقات جديدة 

بعد التعرف على أهم المميزات لنتعرف على أهم عيوب/تحديات الدراسة في ماليزيا وكيف يمكن التغلب عليها؟

عيوب الدراسة في ماليزيا

كأي وجهة دراسية لا تخلو تجربة الدراسة في ماليزيا من بعض العيوب والتحديات والتي يمكن مع ذلك التغلب عليها.

التكاليف الدراسية

التكاليف الدراسية

مع التغيرات الاقتصادية العالمية ارتفعت تكاليف الدراسة في الخارج بشكل عام بما يشمل تكاليف الدراسة في الجامعات الماليزية. لكن إذا كنت تبحث حقًا عن قيمة مقابل تكلفة، فيمكنك التأكد أنك ستحصل على تعليم جامعي متقدم يمكن مقارنته بالتعليم الجامعي في الجامعات الأوروبية والأمريكية لكن بتكلفة دراسية أقل بكثير عن تكلفة الدراسة في تلك الجامعات. 

يمكنك باختيار الدراسة في ماليزيا عبر اوكي تمام الحصول على خصومات مميزة من قيمة المصروفات الدراسية؛ حيث أننا وكلاء للعديد من الجامعات الماليزية.

المناخ

تتمتع ماليزيا بمناخ استوائي مائل للحرارة مع ارتفاع الرطوبة. تُعد درجات الحرارة خلال الفصول الأربعة متقاربة للغاية حيث تتواجد تقلبات موسمية قليلة نسبيًا في متوسط ​​درجة الحرارة الشهرية. يُعد شهر أبريل ومايو ويونيو هم الأشهر الأكثر ارتفاعًا في درجات الحرارة خلال السنة. نظرًا لتمتع ماليزيا بمناخ استوائي، يُعد هطول الأمطار طوال العام أمرًا طبيعيًا.

قد يكون هذا الثبات في المناخ مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة أمرًا مزعجًا لبعض الطلاب الدوليين، لكن بالنسبة للطلاب العرب، يمكن التأقلم عليه بسهولة حيث تتسم معظم البلدان العربية بارتفاع درجات الحرارة خلال العام.

عائق اللغة

عائق اللغة

تُعد اللغة الرسمية في ماليزيا هي اللغة الملايوية، لكن إذا كنت تظن أن عدم تحدثك لها قد يشكل عائقًا لك خلال تواجدك في ماليزيا فأنت مخطئ. حيث تُعد اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية في ماليزيا ويتم تحدثها من قِبل السكان على نطاق واسع. كما أن اللغة الإنجليزية هي لغة الدراسة الأكاديمية بالجامعات الماليزية الخاصة ولغة عالم الأعمال والتكنولوجيا.

مع هذا يمكنك دائمًا محاولة تعلم اللغة الملايوية كلغة جديدة لتستفيد من تجربتك الدراسية في الخارج لأقصى درجة، بمحاولة تعلمها يمكنك التقرب للسكان الأصليين ومعرفة المزيد عن ثقافتهم وحضارتهم الغنية. 

الإقامة والفرص الوظيفية المحدودة

لا تمنحك فيزا الدراسة في ماليزيا حرية العمل خلال الدراسة فيمكنك العمل بدوام جزئي خلال العطل الرسمية فقط بعد الحصول على إذن رسمي للعمل. 

كذلك يُعد الحصول على تصريح للإقامة أو الحصول على فرص عمل في ماليزيا بعد التخرج محدود ومعقد إلى حد ما. لكن يمكنك التأكد بأن حصولك على شهادة جامعية من ماليزيا، يمكنك من الحصول على فرص وظيفية جيدة للغاية محليًا أو في الخارج خاصةً من قبل الشركات متعددة الجنسيات والتي تبحث عن الطلاب الحاصلين على شهادات جامعية قوية من الخارج.

الشعور بالغربة

يُعد الشعور بالغربة والحنين إلى الوطن هو أحد أكثر العيوب المتعارف عليها عند السفر والدراسة في الخارج، حيث تترك عائلتك ودائرتك الاجتماعية وكل شيء اعتدت عليه لتنتقل إلى مكان جديد تمامًا. مع هذا يمكننا أن نؤكد لك أنه شعور مؤقت سيزول بمرور الوقت. فبتواجدك في حرم جامعي دولي ستجد العديد من الطلاب الدوليين الذين يشاركونك نفس الشعور ويرغبون في تكوين ثقافات جديدة لهذا يجب عليك دائمًا أخذ المبادرة والتعرف على زملائك بالفصل الدراسى. 

كذلك تنظم الجامعات الماليزية العديد من الفعاليات والأنشطة الطلابية التي تساعد على تقارب الطلاب وتفاعلهم مع بعضهم البعض. أيضًا باختيار السكن في السكن الطلابي الجامعي المشترك سواءً داخل الجامعة أو خارجها يقل شعورك بالوحدة والغربة بتواجدك مع طلاب آخرين حيث يمكنك التعرف عليهم ومشاركتهم أحداث يومك.

الآن بعد التعرف على مميزات وعيوب الدراسة في ماليزيا ما الذي تنتظره لبدء رحلتك الدراسية في ماليزيا؟

ابدأ رحلتك الدراسية في ماليزيا مع اوكي تمام

ابدأ رحلتك الدراسية الفريدة في ماليزيا مع اوكي تمام، حيث نضمن لك قبولك الجامعي بأفضل الجامعات الماليزية الخاصة مجانًا. كما نقدم لك كافة الاستشارات التعليمية وخصومات خاصة من قيمة المصروفات الدراسية، حيث أننا وكلاء للعديد من الجامعات الماليزية، وكل ما عليك التواصل معنا. نقدم كذلك العديد من الخدمات لطلابنا لبدء رحلاتهم الدراسية بسلاسة، والتي تشمل:

  • المساعدة في اختيار التخصص والجامعة الأنسب
  • المساعدة في الحصول على تأشيرة الدراسة (فيزا الطالب) ومرافقة الطالب إلى السفارة للحصول على الفيزا
  • استقبال الطالب من المطار واستضافته في أحد الفنادق الشريكة لمجموعة اوكي تمام في كوالالمبور
  • مساعدة الطالب في الحصول على احتياجاته الأساسية خلال الليالي الثلاث الأولى في ماليزيا مثل تحويل الأموال إلى العملة الماليزية، وشراء بطاقة SIM للهاتف المحمول
  • اصطحاب الطالب إلى الجامعة ومساعدته في إنهاء إجراءات التسجيل بالجامعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

أرخص الجامعات في تركيا وشروط التقديم

أرخص الجامعات في تركيا وشروط التقديم

أكثر من 300 ألف طالب دولي من مختلف أنحاء العالم في المرحلة الجامعية اختاروا الدراسة في تركيا، حيث أصبحت تركيا واحدة من وجهات الدراسة في