شروط القبول في الجامعات الماليزية

شروط القبول في الجامعات الماليزيو

كل دولة من دول العالم تضع معايير وشروط خاصة بها لقبول الطلاب الدوليين. الكثير منها يضع شروط تناسب الطلاب بمختلف مستوياتهم، وبعضها يضع شروط صارمة وصعبة لاختيار فئة معينة فقط من المتفوقين. حيث تعتبر الجامعات الماليزية ضمن الجامعات التي تسهل شروط القبول، وخلال الفقرات التالية ستتعرف بشكل عميق على شروط القبول في الجامعات الماليزية.

احتلت الجامعات الماليزية مكانة مرموقة بين أقوي الجامعات على مستوى العالم وأصبحت من ضمن أولويات الطلاب الدوليين. فنجد أن كثير من الطلاب الذين يفكرون في الدراسة في الخارج يقومون بالبحث عن جامعة لديها مستوى تعليمي عالي الجودة بشهادات معترف بها دوليًا بجانب المصروفات الدراسية المناسبة وهذا ما توفره الجامعات الماليزية بالإضافة لمميزات أخرى للدراسة في ماليزيا

شروط القبول في الجامعات الماليزية

تُصنف ماليزيا ضمن الدول التي لا تطلب شروط معقدة وصعبة لقبول الطلاب الدوليين. لا تشترط اختبارات دولية وحسابية معقدة مثل GRE أو Gmat أو SAT فهي تتطلب فقط تقديم شهادة لإثبات الكفاءة والقدرة على الدراسة باللغة الإنجليزية. يرجى العلم أن هناك أوراق ومستندات أخرى تطلبها معظم الجامعات الماليزية بجانب شهادة اللغة الإنجليزية على النحو التالي:

الأوراق المطلوبة

شروط القبول في الجامعات الماليزية لدرجة الدبلومة العامين أو درجة البكالوريوس، تتضمن تقديم الأوراق التالية:

  • صورة جواز السفر.
  • صورة شخصية ملونة بخلفية بيضاء وبحجم 3.5×4.5.
  • صورة شهادة الثانوية
  • كشف الدرجات مترجم إلى اللغة الإنجليزية.
  • شهادة إثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية مثل شهادة الآيلتس أو التوفل أو PTE (في حالة توافرها). حيث يتم اعتمادها وإعفاء الطالب من اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية، أو دراسة العام التحضيري لإتقان اللغة الإنجليزية في حالة أن الطالب مستوفي الحد الأدنى من الدرجات وفقاً للجامعة المسجل عليها الطالب. 
  • في حالة إجراء الطالب اختبار لتحديد المستوى في اللغة الإنجليزية؛ إذا لم يصل للحد الأدنى من الدرجات المطلوبة (وفقاً لمتطلبات كل جامعة) فعلى الطالب تعلم اللغة الإنجليزية لمدة فصل دراسي أو فصلين في الغالب بناءًا على معدل الدرجات الذي حصل عليه.
  • في حالة تم رفض الطالب لعدم استيفاء الحد الأدنى من المعدل المطلوب للحصول على الموافقة المبدئية، بإمكان الطالب القبول بالعام التأسيسي (foundation).

ملحوظة: تعفي بعض الجامعات الطلاب الدوليين من تقديم شهادة اللغة أو اجتياز اختبار تحديد الكفاءة في اللغة الإنجليزية بشرط أن يكون الطالب متخرج من نظام المدارس البريطانية IGCSE أو النظام الأمريكي. 

تلك هي شروط القبول في الجامعات الماليزية التي تتسم بالمرونة والتي تناسب كافة مستويات الطلاب الدوليين. بإمكانكم التعرف تفصيليًا أيضًا على خطوات التسجيل في الجامعات الماليزية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

هل يمكنني الدراسة والعمل في ماليزيا؟

هل يمكنني الدراسة والعمل في ماليزيا؟

ماليزيا، جوهرة جنوب شرق آسيا، من أهم الدول الآسيوية وأكثرها تميزًا في مجال التعليم. حيث تهتم ماليزيا بالتعليم كونه أحد الركائز الهامة لتطور البلاد ورقيها.