الدراسة في ماليزيا

يقدم فريق عمل اوكي تمام للطالب كافة الاستشارات حول مستقبله الأكاديمي، ويرشده للفرصة المناسبة لبدء مشواره التعليمي بما يتناسب مع مؤهلاته العلمية، ويرشح له الجامعة المناسبة وفقاً للدرجة العلمية التي يرغب بها سواءًا كانت درجة الدبلومة العامين أو درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه.

بعد اختيار الجامعة المناسبة للطالب واستيفاء كافة الشروط المطلوبة، كالأوراق المطلوبة من الدولة التي حصل منها الطالب على شهاداته، مثل؛ معدل الدرجات والفرع المتخرج منه الطالب سواءً الأدبي أو العلمي، يتم التقديم للطالب دون مقابل مادي لعملية التسجيل، من خلال فريق عملنا بمجموعة اوكي تمام للحصول على الموافقة المبدئية من الجامعة.

الأوراق المطلوبة

تتطلب أغلب الجامعات للتقديم على درجة الدبلومة العامين أو درجة البكالوريوس تقديم الأوراق التالية:

  • صورة ملونة عن جواز السفر موضح بها بيانات الصفحة الأولى فقط للحصول على الموافقة المبدئية، ويحتاج الطالب لاحقاً عند التقديم للحصول على موافقة دائرة الهجرة إلى تقديم صور ملونة من كافة صفحات جواز السفر حتى الفارغ منها ولابد أن تكون كل صورة من جواز السفر في صفحة منفصلة
  • صورة شخصية ملونة بخلفية بيضاء، وبحجم 3.5×4.5، على أن تكون ملامح الوجه واضحة دون إرتداء نظارات طبية أو عدسات، ولابد أن تكون الصورة بالمنتصف من حيث الأبعاد من جانب تقنية المصور، وأن تكون الصورة بملابس رسمية وذات طابع رسمي
  • صور ملونة واضحة من الشهادات التعليمية للطالب، وكشف الدرجات، مترجمين إلى اللغة الإنجليزية مصدقٌ عليهم كلٌ حسب جهة إصداره سواءً تصديق وزارة التربية والتعليم والمدرسة وكذلك وزارة الخارجية التابعة للدولة الحاصل منها على الشهادة وتصديق مكتب الترجمة.

ملحوظة: هناك بعض الجامعات تطلب من الطلاب الدوليين المتقدمين للقبول بها إرسال صورة عن كشف درجات الصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر.

  • صورة عن شهادة الأيلتس أو التويفل أو PTE (في حالة توافرها)، حيث يتم اعتمادها وإعفاء الطالب من اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية، أو دراسة العام التحضيري لإتقان اللغة الإنجليزية في حالة أن الطالب مستوفي الحد الأدنى من الدرجات وفقاً للجامعة المسجل عليها الطالب تقبل الجامعة بالشهادة المتوفرة لدى الطالب. أما في حالة تم قبول الطالب مباشرةً لدراسة كورسات التخصص دون تقديم شهادة اللغة سيكون على الطالب، عند تجديد الإقامة للعام الثاني، تقديم شهادة الآيلتس وفقاً لقواعد دائرة الهجرة والإقامة داخل ماليزيا. كما أنه قد تعفي بعض الجامعات الطلاب الدوليين من تقديم شهادة اللغة أو اجتياز اختبار تحديد الكفاءة في اللغة الإنجليزية بشرط أن يكون الطالب متخرج من نظام المدارس البريطانية IGCSE أو النظام الأمريكي.

ملاحظات

  • في حالة إلزام الطالب بعمل اختبار لتحديد المستوى في اللغة الإنجليزية؛ إذا لم يصل للحد الأدنى من الدرجات لاجتياز الاختبار (وفقاً لمتطلبات كل جامعة) فعلى الطالب تعلم اللغة الإنجليزية لمدة فصل دراسي أو فصلين في الغالب بناءًا على معدل الدرجات الذي حصل عليه.
  • في حالة تم رفض الطالب لعدم استيفاء الحد الأدنى من المعدل المطلوب وفقاً لشهادته للحصول على الموافقة المبدئية، بإمكان الطالب القبول بالعام التأسيسي (foundation).

ما هي سنة التأسيس foundation؟

هذا العام التحضيري عبارة عن دورة تأسيسية في الجامعات قبل البدء بدراسة كورسات التخصص الذي يرغب به الطالب مخصصة لتعزيز مهارات الدراسة والتعلم لديه، وتكون الدورات التأسيسية التي يحصل عليها الطالب تابعة للتخصص الذي يرغب بدراسته. بعد الانتهاء من دراسة هذا العام التأسيسي، سواءً كان التخصص الذي يرغب به الطالب تخصصاً هندسياً أو تابعاً للعلوم الاجتماعية أو الأدبية أو مجالات العلوم الإدارية.

من هم الطلاب الملزمين بدراسة العام التأسيسي؟ وهل تتطلب كافة الجامعات في ماليزيا إلزام الطالب بحضور العام التأسيسي؟

تختلف بعض الجامعات في شروطها عن الأخرى، وكذلك وفقا لمؤهلات الطالب العلمية والفرع المتخرج منه (الأدبي أو العلمي) ومعدل درجاته في المواد التي قام بدراستها في الثانوية (البكالوريا). على سبيل المثال:

  • في بعض الجامعات يعد خريجي القسم الأدبي غير مؤهلين لدراسة التخصصات العلمية كالهندسة بكافة فروعها، لكنهم مؤهلين لدراسة إحدى تخصصات العلوم الإدارية أو الفنون.
  • الطلاب الذين لديهم معدلات منخفضة في إحدى المواد كمادة الرياضيات ويرغبون بدراسة إحدى التخصصات الهندسية، ففي هذه الحالة عليهم دراسة السنة التحضيرية.
  • الطلاب المتخرجين من النظام الأدبي ويرغبون بدراسة الطب البشري عليهم حضور السنة التحضيرية.
  • الطلاب الذين لم يكملوا 12 سنة دراسية، فعلى سبيل المثال الطلاب الذين لم ينهوا الصف الثاني عشر من الثانوية العامة، يتطلب منهم دراسة هذا العام إذا رغبوا في مواصلة الدراسة سواءًا بدرجة الدبلومة أو بدرجة البكالوريوس.

أسئلة وأجوبة عن السنة التحضيرية

في حالة قام أحد الطلاب بدراسة العام التأسيسي التحضيري في إحدى الجامعات الخاصة ويرغب بدراسة البكالوريوس في جامعة أخرى حكومية، هل يمكنه ذلك؟ وهل ستكون هذه الشهادة مقبولة؟

نعم؛ فبعد الانتهاء من دراسة هذا العام والحصول على شهادة التأسيس يمكن للطالب تقديم هذه الشهادة إلى إحدى الجامعات الأخرى. وسيتم قبولها لدراسة درجة البكالوريوس، لكننا ننصح الطالب باستكمال الدراسة في نفس الجامعة الحاصل على شهادة التأسيس منها.

ما هي المواد التي يتم تدرسيها بالعام التحضيري؟

في حالة كنت ملزم بدراسة سنة التأسيس يجب اختيار المجال الذي ترغب بدراسته، على سبيل المثال: (Foundation in Engineering)،(Foundation in Science)،(Foundation in Management) وغيرهم. فالمواد التي تدرّس للطلاب في السنة التحضيرية بكافة الجامعات في ماليزيا هي: مادة الأحياء (Biology)، الكيمياء (Chemistry)، الفيزياء (Physics)، الرياضيات (Mathematics)، علوم بيولوجية (BioSciences) وغيرهم حسب متطلبات المجال الذي يرغب الطالب بدراسته في البكالوريوس.

هل مصروفات سنة العام التحضيري ثابتة في كل الجامعات؟

بالطبع لا؛ حيث تختلف المصروفات من جامعة إلى أخرى.