تكاليف المعيشة في ماليزيا

تعد ماليزيا من أكثر الدول التي تجذب الطلاب الدوليين من مختلف أنحاء العالم للدراسة بها، وذلك بسبب جودتها التعليمية العالية، وإنخفاض تكاليف المعيشة على كافة النواحي ولتنوع اختيارات الجامعات أمام الطلاب بمصروفات دراسية معقولة، حيث يمكن للطالب الاختيار بين:

تكاليف المعيشة في ماليزيا

تكاليف المعيشة في ماليزيا

من أهم المميزات التي تجذب الطلاب الدوليين إلى ماليزيا هي إنخفاض تكاليف المعيشة مقارنةً بالدول المتقدمة الأخرى المشابهة في الجودة التعليمية العالية. بناءاً على تجاربنا وخبراتنا الخاصة بالمعيشة في ماليزيا، يعد مبلغ 350 دولار كافياً جداً للطالب.

 

السكن

لدى الطالب خيارات عديدة، كما يلي:

  • السكن الداخلي: ويكون هذا النوع من السكن تابع للجامعة وتحدد تكلفته بناءًا على الخدمات المقدمة به. فهناك غرف فردية وغرف مشتركة وسكن يتوفر به وجبات طعام. بناءًا على اختيار الطالب ونظام الجامعة تحدد التكلفة الشهرية أو التكلفة السنوية للسكن.
  • السكن المشترك: يتم تحديد تكلفة هذا النوع من السكن بناءًا على عوامل كثيرة، تشمل الموقع ومساحة السكن والتجهيزات المتوفرة من أثاث وخدمات وأيضاً المنطقة والشارع ومدى القرب من الجامعات. لكن بطبيعة الحال، فإن السكن المشترك يكون أرخص مقارنةً بالسكن الخاص. إذا تحدثنا عن رقم تقريبي شهري لنظام سكن مشترك وتوفير غرفة منفصلة للطالب بمفرده في إحدى الشقق في العاصمة كوالالمبور، فتكون التكلفة من 400 -600 رينغيت أي ما يعادل (100 -150دولار أمريكي) تقريبًا.
  • السكن الخاص: العوامل المذكورة سابقاً للسكن المشترك هي ذاتها التي تحدد التكلفة الشهرية للسكن الخاص من حيث المدينة والموقع ومساحة المكان وتجهيزاته والأثاث المتوفر وجودته. كما تصل تكلفة السكن الخاص الملائم إلى 1200 رينغيت في الشهر تقريبًا أي ما يعادل تقريباً 345 دولارًا أمريكيًا. علماً بأن السكن بهذا المبلغ التقريبي يكون في الضواحي والأقاليم القريبة من العاصمة أما في حالة الرغبة بالحصول على السكن الخاص داخل العاصمة كوالالمبور ذاتها، فمن الممكن أن تتضاعف التكلفة السابقة.
المآكل والمشرب والملبس

المآكل والمشرب والملبس

إن كان الطالب يفضل أن يقوم بإعداد الطعام بنفسه، فإن 600 رينغيت أو 150 دولارًا يعتبر مبلغ شهري مناسب جدًا وتم تقدير هذا المبلغ ليكفي ثلاث وجبات يوميًا ويمكن أن ينفق الطالب أقل من هذا المبلغ، حيث يختلف المبلغ باختلاف احتياجات الطالب الشخصية وقدرته على التدبير.

أما عن الملبس فيغلب على ماليزيا بشكل عام المناخ الصيفي وتتوفر جميع العلامات التجارية المحلية والدولية على نطاق واسع وبأسعار مميزة. يكفي الطالب تقريباً 150 دولارًا شهريًا لتلبية احتياجاته من الملبس كمتوسط شهري وكل طالب لديه القدره على التحكم في مستوى الشراء والتسوق وفقاً لاحتياجاته.

وسائل المواصلات في ماليزيا

ماليزيا من الدول المتميزة جداً في قطاع النقل والمواصلات سواءً كانت العامة أو الخاصة فالخدمة المقدمة من جانب الدولة تساعدك كثيراً على استخدام جميع وسائل المواصلات دون الحاجة إلى شراء سيارة. فعلى سبيل المثال القطار يعد من الوسائل المميزة جداً داخل ماليزيا من حيث الجودة والربط بين جميع المناطق داخل العاصمة كوالالمبور والمدن المجاورة فهو يتيح لك سهولة التنقل بين المحطات القصيرة والطويلة للتنقل بين المدن المجاورة للعاصمة وتتراوح أسعار التذاكر بالقطارات بين رينغيت وثلاثة رينغيت تقريباً حسب المسافة التي ترغب بها بالإضافة إلى وجود الباصات العامة مثل مترو الأنفاق والتلفريك في بعض الأماكن والتاكسي الخاص.

ننصح الطلاب بشراء بطاقة القطار المخفضة التي يطلق عليها touch and go بسعر 10 رينغيت فقط ويتم توزيعها أحياناً بالمجان، هذه البطاقة ستوفر عليك عناء الانتظار في صف شباك التذاكر، كما ننصح باستخدام تطبيق UBER في ماليزيا حيث يوفر الكثير من الأموال وسعره مناسب جداً.

التأمين الصحي

التأمين الصحي

يحصل الطالب على بطاقة تأمين صحي من الجامعة التي يدرس بها ويمكنه الحصول على رعاية صحية في أغلب العيادات إذا كانت حالته الصحية بسيطة، أما في حالة الحوادث أو العمليات الجراحية، فيتكفل التأمين بحوالي 75% من مصاريف المستشفيات الخاصة ويتكفل الطالب بباقي المبلغ.

المصاريف الشخصية

تختلف المصاريف الشخصية من شخص لآخر، لأنها تتوقف على نمط حياة كل طالب وقدرته على ترتيب أولوياته. ولكن من الممكن لقول بأن المصاريف الشخصية للطالب في ماليزيا تتراوح بين 100 و200 رينغيت أي (25 لـ 50 دولار) تشمل كافة احتياجاته الشخصية من العناية بالشعر، الملابس، وسائل الترفيه مثل السينما والاحتياجات الأخرى.

مما سبق، نجد أن تكاليف المعيشة الكلية في ماليزيا تتراوح بين 1000 – 1.500 رينغيت (350 -400  دولار) شهرياً، أي 12,000-18,000 رينغيت (3,000- 4,500 دولار) سنوياً للطالب الواحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *