ما هي المدن التي يمكن العيش فيها بأقل تكلفة في تركيا؟

ما هي المدن التي يمكن العيش فيها بأقل تكلفة في تركيا؟

تُعد الدراسة والمعيشة في تركيا حلم الكثير من الطلاب الدوليين. الذين يرغبون بالدراسة والحصول على شهادة جامعية قوية من إحدى الجامعات التركية المتقدمة، لكن يبقى السؤال عن تكلفة المعيشة في تركيا قائمًا. في الحقيقة واحدة من المميزات العديدة لتركيا والتي تجعلها مقصدًا للعديد من الطلاب والسياح ولمن يرغبون في العمل في ظروف اقتصادية أفضل، هي انخفاض تكاليف المعيشة بها من الإقامة والطعام والشراب والخدمات الصحية. مع توفير ظروف معيشية جيدة ورعاية طبية متقدمة فهذا ما يميز تركيا عن غيرها من الدول الأوروبية التي تُعد تكاليف المعيشة بها عالية بعض الشيء. كذلك يتلقى الطلاب في تركيا العديد من المميزات الأخرى مثل تذاكر المواصلات العامة المخفضة ويمكنهم الذهاب إلى السينما والمتاحف والعديد من المعالم السياحية بتذاكر مُخفضة. من خلال هذا المقال يمكنك التعرف على المدن التي يمكن العيش فيها بأقل تكلفة في تركيا.

المدن التي يمكن العيش فيها بأقل تكلفة في تركيا

المدن التي يمكن العيش فيها بأقل تكلفة في تركيا

بشكل عام تُعد تركيا واحدة من الدول التي تتميز بانخفاض تكاليف المعيشة بها، كذلك تختلف تلك التكاليف من مدينة تركية لأخرى. إليكم بعض المدن الأقل تكلفة للعيش في تركيا.

أغرى

تقع مدينة أغرى في مرتفعات شرق تركيا في وادي نهر مراد، أحد روافد نهر الفرات، وتمتد إلى الحدود الإيرانية ويٌشكل الأكراد نسبة كبيرة من سكان الريف. تمت تسمية المدينة نسبةً لجبل أغري (أرارات) وهو أعلى قمة في تركيا ورمز المدينة. حيث أن مدينة أغرى واحدة من أعلى المناطق في تركيا بتكوينها الجبلي. كما يوفر جبل أرارات بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة، فرصًا لممارسة رياضة الصيد والتزلج وتسلق الجبال.

تربية الماشية والزراعة هي الأنشطة الرئيسية في مدينة أغرى، كما أنها محطة عبور على الطريق السريع الرئيسي من تركيا إلى إيران. تعد حلوى عاشوراء المحلية والمنتشرة في المدينة بشكل كبير، واحدة من أقدم وأشهر المأكولات في المطبخ التركي.

أهم المعالم السياحية

  • قصر إسحاق باشا، الذي يعود إلى فترة الدولة العثمانية 
  • بحيرة باليك، والتي تتجمد تمامًا خلال أشهر الشتاء
  • حمامات ديادين الحرارية حيث يذهب الناس للعلاج من الروماتيزم وأمراض الجلد ومشاكل العظام وما إلى ذلك

*يبلغ متوسط تكاليف المعيشة في المدينة حوالي 300 دولار شهريًا، هذه التكاليف متضمنة تكلفة السكن والخدمات والطعام والمواصلات. لهذا فإن مدينة أغرى واحدة من المدن الأقل تكلفةً للعيش في تركيا.

قصر إسحاق باشا في مدينة أغرى

قونيا

تقع مدينة قونيا في جنوب وسط تركيا، على الحدود الجنوبية الغربية لهضبة الأناضول الوسطى وهي واحدة من أقدم المستوطنات في الأناضول. كما تُحيط بمدينة قونيا الحواف الداخلية للسلاسل الوسطى لجبال طوروس في أقصى الجنوب.

تتميز قونيا بكونها مدينة صناعية متطورة كما أنها مركز تجاري للمنطقة الزراعية المحيطة بها. حيث تتميز أيضًا قونيا بوجود المساحات الخضراء والحدائق.

أهم المعالم السياحية

  • مسجد مولانا، والذي تم تم تأسيسه في عصر السلاجقة الأتراك وتم دفن الشاعر جلال الدين الرومي داخله، ويتميز بقبته الخضراء المخروطية
  • حديقة الفراشات الإستوائية وهي الأولى من نوعها في تركيا، حيث توفر الحديقة مأوى للعديد من أنواع  الفراشات، بالإضافة إلى عدد كبير من النباتات الإستوائية.

*يبلغ متوسط ​​تكلفة المعيشة في قونيا حوالي 400 دولار شهريًا، هذه التكاليف متضمنة تكلفة السكن والخدمات والطعام والمواصلات.

ضريح مولانا في في قونيا

مرسين

تقع مدينة مرسين على ساحل البحر المتوسط ​​جنوب تركيا، وهي مركز اقتصادي وثقافي حيوي وموطن لأحد أكبر الموانئ البحرية في تركيا. مدينة مرسين هي مدينة حديثة نسبيًا وتمتلك فنادق وطرق حديثة تصطف على جانبيها أشجار النخيل.

تتميز مدينة مرسين بكونها منطقة تجارة حرة ومركزًا هامًا للأعمال في تركيا. كما تُعد مدينة آمنة وتتوافر بها وسائل المواصلات والمولات. بالإضافة إلى الشواطئ الخلابة ومناطق جذب للصيد والتنزه وتسلق الجبال وغيرها من الأنشطة والألعاب المائية المختلفة لعشاق الرياضة. كما تتوفر بها أنواع عديدة من الأسماك اللذيذة والتي يمكنك تذوقها في سوق السمك في مرسين حيث ستجد مطاعم أسماك بأسعار مناسبة.

*يبلغ متوسط ​​تكلفة المعيشة في مرسين حوالي 400 دولار شهريًا، هذه التكاليف متضمنة تكلفة السكن والخدمات والطعام والمواصلات.

قارص

تقع مدينة قارص في شمال شرق تركيا على هضبة تبلغ ارتفاعها 1750 مترًا فوق مستوى سطح البحر. المدينة مقسمة إلى قسم علوي أقدم وجزء أحدث في الجنوب، وتمتد على جانبي نهر قارص ويرتبط قسمي المدينة بجسر قديم بناه السلاجقة الأتراك.

لعبت مدينة قارص دورًا مهمًا في التاريخ التركي حيث كانت في قلب الحرب التركية الروسية بين عامي 1877-1878. ظلت بعدها المدينة تحت الحكم الروسي لحوالي 40 سنة حتى استعادتها تركيا بشكل رسمي عام 1920. ما زال بالإمكان رؤية التراث الروسي في الكثير من الهندسة المعمارية بالمدينة. لهذا فإن قارص محطة عسكرية مهمة وترتبط بالسكك الحديدية والطرق مع المدن التركية الرئيسية. كما أنها مركزًا هامًا للتجارة في الثروة الحيوانية كما تشتهر بالجبن والعسل. كذلك تشتهر المدينة بالمنسوجات الصوفية المميزة والسجاد. 

أهم المعالم السياحية

  • كنيسة الرسل
  • حمام من العهد العثماني
  • قلعة قارص 
  • مركز ومنتجع للتزلج
  • قصر كاترينا للصيد 
  • محمية بحيرة كويوجوك، وهي محمية طبيعية تقع على أحد طرق هجرة الطيور الرئيسية في الأناضول وهي موطن لأكثر من 200 نوعًا من الطيور

*مدينة قارص واحدة من المدن الأقل تكلفةً للعيش في تركيا، حيث يبلغ متوسط ​​تكلفة المعيشة بها حوالي 350 – 450 دولار شهريًا. هذه التكاليف متضمنة تكلفة السكن والخدمات والطعام والمواصلات.

كنيسة الرسل مدينة قارص

العوامل المؤثرة على اختلاف تكلفة المعيشة من مدينة لأخرى 

العوامل المؤثرة على اختلاف تكلفة المعيشة من مدينة لأخرى

تتأثر تكاليف المعيشة من مدينة لأخرى في تركيا حسب الموقع وطبيعة المدينة فالمدن المركزية والحضرية والتي تتواجد بها الصناعات والشركات الكبرى تكون تكاليف المعيشة والدراسة بها أعلى من المناطق الطرفية أو الريفية. هذا يؤثر بشكل مباشر على تكاليف السكن والطعام والملابس وغير ذلك. أيضًا تتناسب تكاليف المعيشة في مدينة ما طرديًا مع متوسط الأجور في المدينة. كذلك قد ترتفع أسعار سلع أو ممتلكات أو خدمات محدودة في مدينة ما إذا إزداد الطلب على تلك السلع أو الخدمات أو بزيادة التوجه السكاني لتلك المدينة. يجب عليك التفكير في عدة عوامل عند قرار اختيار الانتقال لمدينة ما، تشمل تلك العوامل ما يلي: 

  • الموقع الجغرافي للمدينة وللسكن أو الحي الذي ستسكن فيه 
  • نوع السكن، بما في ذلك السكن الجامعي للطلاب أو الشقق والمساكن وما إلى ذلك
  • مدى سهولة الوصول إلى مرافق النقل 
  • متوسط الأجور في المنطقة
  • تكاليف السلع والعناصر الغذائية الأساسية
  • تكاليف الخدمات الصحية

اقرأ أيضًا: مصاريف الدراسة في تركيا وتكاليف السكن والمعيشة للطلاب.

أيًا كانت المدينة التي ستختارها للعيش في تركيا سواءً للعمل أو الدراسة، ستجد ما يناسبك ويناسب نمط معيشتك. كما ستسمتع بوقتك من خلال زيارة المعالم السياحية الشهيرة وغيرها من الأماكن الحيوية بالمدينة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

لطالما اقترنت الجودة التعليمية العالية بالتكاليف الدراسية الباهظة وشروط القبول المعقدة خاصةً في المجالات الطبية. مما يجعل الطلاب في حيرة من أمرهم، هل يجب عليهم

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

يمكن أن يمثل الحصول على تعليم طبي عالي الجودة فرق جوهري في حياتك المهنية كطبيب بعد التخرج. حيث ستختبر برامج طبية تتبع أخر وأحدث التطورات

أرخص الجامعات في تركيا وشروط التقديم

أرخص الجامعات في تركيا وشروط التقديم

أكثر من 300 ألف طالب دولي من مختلف أنحاء العالم في المرحلة الجامعية اختاروا الدراسة في تركيا، حيث أصبحت تركيا واحدة من وجهات الدراسة في