هل ينصح بالدراسة في تركيا؟

هل ينصح بالدراسة في تركيا؟

لم تعد فكرة الدراسة في الخارج فكرة بعيدة عن المتناول، حيث تتنافس الدول في تقديم تعليم عالي متميز إلى جانب التسهيلات والمنح المقدمة إلى الطلاب لجذبهم للدراسة ودفع عجلة البحث العلمي. لا تختلف تركيا عن بقية الدول في محاولتها لجذب الطلاب الدوليين من خلال تطوير المرافق التعليمية وتقديم البرامج الدراسية المتقدمة بتكاليف دراسية مناسبة وتوفير بيئة مرحبة وودودة للطلاب. لكن يظل السؤال قائمًا في ظل وجود العديد من أنظمة التعليم والمنشآت الجامعية المتقدمة حول العالم، هل ينصح بالدراسة في تركيا؟ خصصنا هذا المقال لشرح أهم الأسباب التي تدفعك للدراسة في تركيا.

هل ينصح بالدراسة في تركيا؟

هل ينصح بالدراسة في تركيا؟

غالبًا ما تدور بعض الأسئلة في أذهان الطلاب الدوليين العرب أو ذويهم في أثناء تحديد الوجهة الدراسية. تلك الأسئلة تتضمن التساؤل عن جودة نظام التعليم وتنوع التخصصات الدراسية والتكاليف الدراسية، وماذا عن طبيعة الحياة الاجتماعية والعادات والتقاليد وهل تناسبنا كعرب أم لا؟ 

تُعد تركيا واحدة من الدول التي توصلت لحل المعادلة الصعبة التي تواجه العديد من الطلاب العرب. حيث استطاعت تقديم برامج تعليمية متقدمة بتكاليف دراسية مناسبة، هذا إلى جانب كونها دولة متعددة الثقافات وتشترك مع العرب في العديد من العادات والتقاليد ما يجعلها واحدة من أقرب الدول لقلوب الشعوب العربية. كل هذا وأكثر يجعل من الدراسة في تركيا الخيار الأمثل أمام العديد من الطلاب الدوليين، ولكن لنتعمق أكثر في المميزات التي تقدمها تركيا للطلاب الدوليين.

لماذا ينصح بالدراسة في تركيا؟

تقدم تركيا العديد من المميزات التي تجعل منها واحدة من الدول التي ينصح بالدراسة فيها، تتضمن تلك المميزات:

جودة نظام التعليم العالي

جودة نظام التعليم العالي

استطاعت تركيا خلال سنوات قليلة التطوير من نظام التعليم العالي الخاص بها، والاشتراك في مشروع بولونيا الذي تشارك به العديد من الدول الأوروبية. مما يضمن جودة التعليم الأكاديمي بالجامعات التركية وتماشيه مع معايير التعليم الأوروبي. إلى جانب هذا فتركيا تُطبق نظام تحويل وتراكم الرصيد الأوروبي (ECTS)، والذي يُستخدم في جميع مؤسسات التعليم العالي في الدول الأوروبية. كما أنها واحدة من الدول المدرجة في منطقة التعليم العالي الأوروبية (EHEA). ما يعني أن الجامعات التركية تقدم لطلابها شهادات قوية معتمدة في دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى العديد من دول العالم بما يشمل الكثير من الدول العربية. 

كذلك تسعى الجامعات التركية إلى جذب واستقطاب أعضاء هيئات تدريس من المتخصصين في مختلف المجالات الدراسية من جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى حرصها على إقامة الفعاليات والندوات التعليمية بحضور محاضرين من الخبراء ليشاركوا الطلاب خبراتهم وأهم التطورات في مختلف المجالات.

تتنوع طرق الدراسة في تركيا، فتوفر تركيا منح حكومية ممولة للطلاب للدراسة بالجامعات التركية مجانًا. إلى جانب سهولة التسجيل في الجامعات التركية الخاصة والحكومية على نفقة الطالب.

تطور المنشآت والمرافق التعليمية

تتميز تركيا بتطور المنشآت والمرافق التعليمية الخاصة بجامعاتها. حيث تمتلك تركيا أكثر من 200 جامعة منهم حوالي 60 جامعة خاصة جميعهم مجهزين بأحدث التقنيات لاسيما الجامعات الخاصة. حيث تم إنشائها ببنية تحتية تكنولوجية وتزويدها بالأجهزة والتقنيات التكنولوجية الحديثة. 

تمتلك الجامعات التركية فصول دراسية حديثة ومعامل ومختبرات وورش عمل متطورة ليستطيع الطلاب تطبيق مناهجهم الدراسية بشكل عملي. كذلك تهتم الجامعات التركية بالبحث العلمي وتعمل على توفير مراكز البحوث والابتكار المتطورة والمجهزة بأحدث التقنيات البحثية. كما تشمل مكتبات متطورة لتوفير كافة المصادر البحثية والعلمية المطبوعة والإلكترونية التي قد يحتاجها الطلاب.

تنوع التخصصات الدراسية

تنوع التخصصات الدراسية

توفر الجامعات التركية آلاف البرامج الدراسية في مختلف التخصصات ولمختلف المراحل الدراسية (دبلومة – بكالوريوس – ماجستير – دكتوراه). تتنوع التخصصات الدراسية ما بين تخصصات طبية وهندسية وإدارية وفنية وأدبية. كذلك تتنوع لغة الدراسة ما بين اللغة التركية والإنجليزية داخل الجامعات التركية الخاصة، مع إمكانية حضور مدرسة اللغة في حالة عدم إتقان الطالب للغة التخصص الذي يرغب في دراسته. 

تختلف عدد سنوات الدراسة في الجامعات التركية حسب التخصص والمرحلة الجامعية. فتبلغ عدد سنوات الدراسة بالجامعات التركية في المدارس المهنية للحصول على الدبلومة سنتين. أما مرحلة البكالوريوس، فتبلغ عدد سنوات دراسة الطب 6 سنوات، وطب الأسنان والصيدلة 5 سنوات. في حين تبلغ عدد سنوات الدراسة للتخصصات الصحية والهندسية والفنية والإدارية والأدبية 4 سنوات. يمكن أن تزيد مدة الدراسة في مرحلة البكالوريوس سنة إضافية في حالة الانضمام للمدرسة التحضيرية للغة.

بالنسبة لمرحلة الماجستير، فتبلغ عدد سنوات الدراسة بالجامعات التركية للحصول على شهادة الماجستير سنتين بالرسالة العلمية (الأطروحة) أو سنة ونصف بدون الرسالة العلمية. في حين تبلغ عدد سنوات الدراسة بالجامعات التركية للحصول على شهادة الدكتوراه 4 سنوات.

سهولة التسجيل بالجامعات التركية الخاصة

سهولة التسجيل بالجامعات التركية الخاصة

تتميز الجامعات التركية الخاصة بسهولة شروط التسجيل بها. حيث يتطلب التسجيل ملأ استمارة التقديم الخاصة بالجامعة وتقديم الشهادات الدراسية إلى جانب شهادة إتقان اللغة مع وجود جواز سفر ساري.

يمكن للطلاب الدوليين دراسة البكالوريوس في الجامعات التركية الخاصة بتقديم شهادة الثانوية بمعدل دراسي يفوق 50% – 60% في الثانوية (البكالوريا) لدراسة أحد التخصصات الإدارية أو الفنية أو الهندسية. في حين يجب تقديم شهادة الثانوية بمعدل دراسي لا يقل عن 70% لدراسة أحد التخصصات الطبية.

ملحوظة: في حالة عدم توافر شهادة إتقان اللغة يمكن الخضوع لاختبار اللغة أو حضور السنة التحضيرية لدراسة اللغة، التي توفرها الجامعات التركية.

يمكنك من خلال اوكي تمام التسجيل بسهولة وبسرعة في الجامعات التركية الخاصة، حيث نساعدك في جميع خطوات التسجيل ونضمن لك قبولك الجامعي مجانًا. حيث أننا وكيل معتمد للعديد من الجامعات التركية الخاصة.

فرص التبادل الطلابي

برامج التبادل الطلابي الدولية

تهتم الجامعات التركية بإثراء تجربة الطلاب للدراسة في الخارج من خلال توفير برامج التبادل الطلابي الدولية. حيث يستطيع الطلاب بعد قضاء عام أو أكثر في إحدى الجامعات التركية المشاركة في أحد برامج التبادل الطلابي الذي تشترك به الجامعات التركية لفصل أو فصلين دراسيين. من أشهر تلك البرامج، برنامج إيراسموس وبرنامج مولانا.

برنامج إيراسموس

برنامج إيراسموس، هو برنامج تابع للاتحاد الأوروبي تشارك به العديد من الجامعات التركية، ويُعد أحد أشهر برامج التبادل الطلابي الدولية. يستطيع الطلاب في مختلف المراحل الدراسية (بكالوريوس – ماجستير – دكتوراه) من خلال برنامج إيراسموس، الدراسة أو الحصول على فرص التدريب في إحدى الجامعات الأوروبية المشاركة في البرنامج.

برنامج مولانا للتبادل الطلابي

برنامج مولانا، هو برنامج تبادل طلابي دولي يسمح بالتبادل الطلابي بين الطلاب في الجامعات التركية والجامعات المشاركة في البرنامج حول العالم بغض النظر عن أي قيود جغرافية.

اقرأ أيضًا: التواصل الدولي في الجامعات التركية وكيف يمكن للطلاب الأجانب المشاركة في البرامج الدولية؟

الدعم المهني

تعمل الجامعات التركية من خلال مراكز التوظيف الخاصة بها، على توفير كافة الاستشارات المهنية للطلاب وتزويدهم بالمهارات الوظيفية المطلوبة. بالإضافة إلى توفير فرص التدريب المهني داخل الجامعة أو قطاع الأعمال حسب تخصص الطالب. بجانب مساعدتهم في كتابة سيرهم الذاتية. ليستطيع الطلاب الحصول على خبرة مهنية حقيقية قبل التخرج والمنافسة بقوة في سوق العمل.

الأنشطة الطلابية 

المشاركة في الأندية والأنشطة الطلابية

تهتم الجامعات التركية بتوفير مساحة انطلاق وإبداع لطلابها من خلال الأنشطة والمجتمعات الطلابية التي يتمكن من خلالها الطلاب من ممارسة هواياتهم واكتساب المهارات وتكوين الصداقات والاستمتاع بوقتهم. كذلك توفر الجامعات التركية الملاعب الرياضية وصالات اللياقة البدنية ليتمكن الطلاب من ممارسة رياضتهم المفضلة والمشاركة في الفعاليات الرياضية المختلفة.

تكاليف معقولة للدراسة والمعيشة

تكاليف دراسة ومعيشة مناسبة

تُعد المصروفات الدراسية المناسبة واحدة من أهم المميزات التي تقدمها الجامعات التركية. فإلى جانب جودة البرامج الدراسية التي تقدمها، فالمصروفات الدراسية بالجامعات التركية مناسبة للغاية للعديد من الطلاب الدوليين مقارنةً بالمصروفات الدراسية بالجامعات الأمريكية والأوروبية. 

تتميز تركيا كذلك بأن تكاليف المعيشة بها من الإقامة والمواصلات والطعام والشراب، معقولة ومناسبة لجميع الطلاب، والتي قد تتراوح ما بين 400 دولار و 750 دولار في الشهر. كذلك يتلقى الطلاب العديد من المميزات والخصومات مثل كارت المواصلات العامة المخفض الخاص بالطلاب.

بيئة متعددة الثقافات 

تتميز تركيا بكونها واحدة من الدول الآمنة للطلاب والتي يتميز شعبها بأنه شعب ودود ومضياف. حيث تُعد تركيا واحدة من الدول متعددة الثقافات والتي استضافات عبر العصور العديد من الحضارات، لهذا يحترم الجميع بعضهم البعض ويتقبلون ويحترمون اختلافاتهم. مما يشجع العديد من الطلاب الدوليين على الدراسة في تركيا.

واحدة من أفضل الوجهات السياحية 

توفر تركيا لطلابها تجربة دراسية ساحرة حيث أنها واحدة من أفضل الوجهات السياحية حول العالم حيث تضم العديد من المعالم التاريخية الهامة إلى جانب المناظر والمعالم الطبيعية الخلابة والشواطئ الساحرة.

كل تلك المميزات هي بعض الأسباب التي تجعلنا ننصح بالدراسة في تركيا حيث يستطيع الطالب الحصول على أفضل تجربة تعليمية.

حلمك للدراسة في تركيا أقرب وأسهل مع اوكي تمام حيث نوفر لك كافة الاستشارات التعليمية ونساعدك في تحديد التخصص والجامعة الأنسب لك ونضمن لك قبولك الجامعي مجانًا. بالإضافة إلى خصومات خاصة من قيمة المصروفات الدراسية حيث أننا وكلاء معتمدون للعديد من الجامعات التركية. يمكنك التعرف أيضًا على خدماتنا التي نقدمها من خلال مجموعة متنوعة من الباقات من هنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

هل يمكنني الدراسة والعمل في ماليزيا؟

هل يمكنني الدراسة والعمل في ماليزيا؟

ماليزيا، جوهرة جنوب شرق آسيا، من أهم الدول الآسيوية وأكثرها تميزًا في مجال التعليم. حيث تهتم ماليزيا بالتعليم كونه أحد الركائز الهامة لتطور البلاد ورقيها.

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

الابتكار والإبداع هما أساس التميز في مجال الهندسة، ومصر هي الوجهة الدراسية الأمثل لتغذية مهاراتك ومعارفك الهندسية. بتاريخ عريق من التقدم الهندسي في البناء والعمارة،

شروط دراسة الطب في مصر لغير المصريين

شروط دراسة الطب في مصر لغير المصريين

عند البحث عن الوجهة الدراسية الأمثل لدراسة الطب، يمكن أن يمثل تاريخ وجهتك الدراسية في الطب والعلوم إضافة كبيرة لتجربتك الدراسية. بدايةً من التجربة الثقافية