نظراً للحفاظ على الأوضاع الصحية في تركيا وتجنب نقل العدوى من المسافرين الحاملين لفيروس كورونا وغيره من الأوبئة المعدية بين المدن التركية. اشترطت وزارة الصحة التركية على كل المتنقلين في تركيا سواء مواطنين أتراك أو أي جنسيات أخرى مقيمة داخل الحدود، أن يقوموا باستخراج كود صحي خاص بكل مسافر، يطلق عليه كود HES (المنزل يتسع للحياة / Hayat Eve Sığar) وهو ما يوضح الحالة الصحية للمسافرين.

لذلك لن يتمكن الراغبين في السفر بين المدن التركية من حجز تذاكر السفر من أي شركة نقل سواءً برية أو جوية أو بحرية إلا بتقديم الكود الصحي HES الذي يوضح الحالة الصحية ما إذا كان بحالة صحية جيدة وليس لديه شبهة في الإصابة بفيروس كورونا سيسمح له بالسفر والتنقل. يعد كود HES ملزم لكافة الرحلات الجوية المحلية بين المدن التي تضمن مواطنين أتراك أو الأجانب المقيمين في تركيا وغير ملزم على المسافرين القادمين من دول أخرى.

هام: قررت بعض الجامعات التركية عدم السماح للطلاب المسجلين بها دخول الأحرام الجامعية للدراسة بدون الحصول على كود HES.

طرق استخراج كود HES في تركيا

الطريقة الأولى: تطبيق الجوال Hayat Eve Sığar HES

ويتم استخراج الكود HES من خلال استخدام التطبيق الذي أصدرته وزارة الصحة التركية تحت اسم “المنزل يتسع للحياة / Hayat Eve Sığar”. ويمكن تحميل هذا التطبيق بكل سهولة من متجر الأندرويد أو الأيفون ويسهل استخدامه لاستخراج الكود بعد تسجيل الدخول برقم الهوية.

الطريقة الثانية: عبر الرسائل النصية SMS للرقم 2023

  1. الطلاب حاملي الجنسية التركية:
    يمكنكم إرسال رسالة نصية إلى الرقم “2023”، يشمل نص الرسالة التالي: الحروف HES ثم مسافة، رقم الهوية الوطني “TC” ثم مسافة، آخر 4 أرقام من رقم الهوية التسلسلي ثم مسافة، عدد الأيام التي ستحدد كصلاحية لهذا الكود وليكن 45 يوم.
    مثال: HES مسافة 99012345678 مسافة 1234 مسافة 45
  2. للمقيمين داخل تركيا والذين يمتلكون تصريح إقامة يبدأ بالأرقام 99 أو 98 أو 97 أو البطاقة الزرقاء “Mavi Kart”:
    يمكنكم إرسال رسالة نصية إلى الرقم “2023”، يشمل نص الرسالة التالي: الحروف HES ثم مسافة، رقم الهوية الوطني “TC” ثم مسافة، سنة الميلاد ثم مسافة، عدد الأيام التي ستحدد كصلاحية لهذا الكود وليكن 45 يوم.
    مثال: HES مسافة 99012345678 مسافة 1999 مسافة 45
  3. للطلاب أو الأجانب الذين لم يحصلوا على تصريح إقامة بعد:
    يمكنكم إرسال رسالة نصية إلى الرقم “2023”، يشمل نص الرسالة التالي: الحروف HES ثم مسافة، الجنسية/الدولة ثم مسافة، رقم جواز السفر ثم مسافة، سنة الميلاد ثم مسافة، عدد الأيام التي ستحدد كصلاحية لهذا الكود وليكن 45 يوم.
    مثال: HES مسافة EGYPT مسافة A1234567 مسافة 1999 مسافة AHMED مسافة 45

بعد إرسال هذه الرسالة النصية ستقوم باستلام كود HES الخاص بك.

الطريقة الثالثة: عن طريق موقع حكومة الجمهورية التركية E-devlet

وهذه الطريقة مخصصة لحاملي الجنسية التركية وحاملي تصريحات الاقامة التركية من أي نوع أو غرض وذلك عن طريق التوجه للرابط (E-devlet | اضغط هنا).

للمزيد من المعلومات عن كود HES.. يرجى زيارة الرابط HAYAT EVE SIGAR