5 نقاط يجب معرفتها عن الحياة في اسطنبول. سنذكر لكم تلك النقاط التي تهم كل طالب يرغب في المعيشة والدراسة بجامعة ما في اسطنبول. فمن المؤكد أن تغيير مكان الإقامة والانتقال من بلد إلى بلد أو حتى مدينة أخرى، فهو يعد قراراً هاماً ويعود على الفرد باكتساب مهارات حياتية أكثر عمقاً ونضجاً، كما يجعله يكتشف أشياء في نفسه لأول مرة. لكن بجانب تلك المغامرة الرائعة يجب على كل طالب ينوي الحياة في اسطنبول والدراسة بإحدى جامعاتها المتميزة، أن يقوم بالبحث عن طبيعة الحياة في اسطنبول وتكاليف المعيشة لتنظيم أموره لتجنب أي عوائق تمنعه من التركيز في دراسته.

5 نقاط يجب معرفتها عن الحياة في اسطنبول

1- اسطنبول هي مدينة كل الشعوب

تعد اسطنبول واحدة من أعظم المدن في العالم، بسبب موقعها المتميز ومضيق البوسفور الذي يٌقسمها إلى قسمين (أوروبي وآسيوي). ومناطقها السياحية مثل منطقة السلطان أحمد وحي اورتاكوي وغيرهم من الأحياء الأخرى، التي تضم أعرق المعالم الأثرية والمتاحف والموانىء. كما تضم المدينة جنسيات مختلفة، حيث تناسب كافة الأشخاص سواءً القادمين من دول عربية أو أوروبية أو آسيوية أو أي وجهة أخرى.

2- كيفية اختيار السكن في اسطنبول

تختلف أسعار السكن بإختلاف الموقع والمساحة والخدمات، وعادةً ما تتراوح أسعار السكن للغرفة الواحدة بين 1000 ليرة تركية و 2000 ليرة تركية شهرياً. وإذا كان الطالب يرغب بالدفع بالدولار الأمريكي يعادل السعر 180$ و347$ شهرياً. يٌنصح الطلاب بمعاينة السكن على أرض الواقع للتأكد من صحة الخدمات ومستوى الغرف. وبما أن مجموعة اوكي تمام متعاقدة مع عدة شركات لتوفير سكن يناسب كل طالب. فمن الأفضل أن يتواصل الطلاب مع فريق عمل اوكي تمام لمعرفة أفضل عروض السكن الطلابي وأسعاره وخدماته، كما يتضمن أيضاً مواصلات من السكن إلى الجامعة.

3- المواصلات في اسطنبول

تعد المواصلات العامة في اسطنبول من أفضل وأرخص وسائل النقل، وتختلف أسعار المواصلات على حسب نوعها والمسافة التي يقطعها الطالب. لذلك يفضل الطلاب الاشتراك في بطاقة الطالب باسطنبول أو البطاقة الزرقاء (Öğrenci Mavi Kartı) المخفّضة فيتم استخراج أياً منهم من مراكز متخصصة. وتقدم مجموعة اوكي تمام للطلاب بطاقة للمواصلات مجاناً بجانب خدماتها التعليمية ومساعدتهم في الحصول على سكن مناسب وغيرها من الخدمات الأخرى التي يمكنك معرفتها من خلال الضغط على الرابط.

4- الرعاية الصحية والتأمين في اسطنبول

 يعد التأمين الصحي أحد أهم أساسيات الحياة في اسطنبول، فمن المعروف أن العلاج في دولة أو أي مدينة خارج نطاق تأمينك الصحي مكلف جداً ويصعب على الأجنبي إجراء العمليات في المستشفيات الحكومية. لذلك يجب على من ينتقل للعيش في تركيا وبالأخص اسطنبول أن يحصل على تأمين صحي من شركة قوية في هذا المجال للتكفل بالعلاج وفي الحالات الطارئة التي تستدعي الاحتجاز في المشفى. لذلك تتعاقد اوكي تمام مع الشركة الكندية العالمية Guard me لتقديم خدمات التأمين الصحي للطلاب الأجانب، وتغطي تكاليف العلاج كاملة 100%.

5- وسائل الترفيه والسياحة في اسطنبول

هناك الكثير من وسائل الترفيه في اسطنبول وتناسب مختلف الثقافات، فمن يحب الحياة الليلية والحفلات الموسيقية سيجد ذلك. ومن يفضل أكثر الهدوء والمناظر الطبيعية نهاراً سيستمتع بالرحلات البحرية والمقاهي والمتاحف والمساجد العريقة، فكما ذكرنا سابقاً بأن اسطنبول يكثر بها المعالم السياحية والأسواق.

وأخيراً، يجب على الطالب قبل اتخاذ قرار السفر إلى اسطنبول لبدء حياته الدراسية بها، أن يعلم جيداً كافة الجوانب وأهم النقاط الخاصة بالحياة في اسطنبول التي ترشده أثناء تنظيم أوضاعه، والتي تشمل السكن، مصروفات المعيشة، المواصلات، التأمين الصحي ووسائل الترفيه.