ممارسة مهنة الطب في تركيا

تفتح تركيا الباب أمام الأطباء الأجانب لممارسة مهنة الطب على أراضيها، ذلك وفقًا للقانون الصادر في عام 2011م بالتصريح للأطباء الأجانب من كافة بلاد العالم بالعمل في تركيا، في جميع مجالات الطب في المؤسسات الخاصة داخل تركيا فيما عدا (طب الأسنان، الصيدلة) ويستثنى ذوي الأصول التركية. كما يكون العمل وفقًا لعدد من الشروط، نتناولها من خلال السطور القادمة.

شروط ممارسة مهنة الطب في تركيا

يمكن للأطباء الأجانب العمل في المؤسسات الطبية الخاصة في تركيا، بعد توفر ما يلي:

  • تقديم وثيقة معادلة الشهادة
  • تقديم شهادة لغة تركية بمستوى (B2) من مركز معتمد
  • عدم وجود عائق قانوني يمنع الفرد من العمل
  • الحصول على إذن ممارسة المهنة من وزارة الصحة التركية
  • تقديم طلب بالعمل للمؤسسة التي يرغب الطبيب في العمل بها

كيفية الحصول على إذن العمل كطبيب في تركيا

أولًا: تعلم اللغة التركية واتقانها والحصول على شهادة من مركز معتمد بمستوى (B2).

ثانيًا: معادلة الشهادة: حيث يقوم الطبيب بتقديم شهاداته في وزارة التعليم العالي المتواجدة في أنقرة. حتى تقوم الوزارة بمراجعة أوراقه. ومن ثم يخضع الطبيب لاختبار معادلة الشهادة والذي يشمل جزء نظري وجزء تطبيقي.

من الجدير بالذكر أن الأطباء الأجانب خريجي جامعات ألمانيا وإنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية الأخرى، يتم استثنائهم من اختبار معادلة الشهادة.

ثالثًا: اجتياز التدريب الإجباري في إحدى المستشفيات الحكومية التابعة للوزارة، وتوجه وزارة الصحة الطبيب إلى إحدى المستشفيات لإجراء التدريب، وتتراوح مدة التدريب بين 6 إلى 9 شهور

رابعًا: بعد القيام بمعادلة الشهادة وإتمام مدة التدريب، يحصل الطبيب على إذن عمل كطبيب عام، ومن ثم عليه القيام بمعادلة التخصص لممارسة مهنة الطبيب المتخصص في تركيا. فكيف تكون معادلة التخصص؟

تتم معادلة التخصص عن طريق ممارسة العمل في مجال تخصصك الطبي داخل إحدى المستشفيات الجامعية تحت الإشراف خلال مدة لا تزيد عن 3 أشهر. بعد ممارسة التدريب يكون هناك اختبار حتى يحصل الطبيب على شهادة معادلة التخصص.

خامسًا: يرسل الطبيب الأوراق التالية إلى مديرية الصحة التابعة للمدينة:

  • الطلب المقدم بالعمل داخل إحدى المؤسسات الصحية الخاصة
  • وثيقة معادلة الشهادة
  • شهادة اللغة التركية
  • وثيقة مزاولة المهنة والعقد المبين للأجر الذي سيتقاضاه من قبل المؤسسة الخاصة التي سيعمل بها

بعد ذلك يتم إرسال الأوراق كاملة إلى وزارة الصحة. حيث يتم تقييم الملف بالكامل، وفي حال كان التقييم إيجابيًا يتم إعطاء الطبيب وثيقة مزاولة المهنة. بناءً عليها يقوم الطبيب الأجنبي بتقديم طلب لاستخراج إذن العمل من خلال مديرية الصحة.

معلومات عن اختبار TUS التركي والمؤهل لدراسة الماجستير والدكتوراه في مجال الطب

11 Responses
    1. اهلا و سهلا بك في مجموعة اوكي تمام للخدمات التعليميه للاسف لا يمكن للاجانب ممارسه التخصص الطبي بتركيا

    2. اهلا و سهلا بك في مجموعة اوكي تمام للخدمات التعليميه للاسف لا يسمح للاجانب بممارسه الطب بتركيا

    3. اهلا و سهلا بك في مجموعة اوكي تمام للخدمات التعليميه

      لا يستطيع الاجانب ممارسه الطب بتركيا
      شكرا علي تواصلكم معنا

  1. السلام عليكم أنا طبيب عراقي حاصل على اختصاص من العراق (دبلوم عالي سنتين) هل استطيع معادلة هذه الشهاده في تركيا. وكيف تتم المعادلة. مع الشكر الجزيل

    1. وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته شكراً علي متابعتك وتواصلك معنا أخي الكريم
      هذا الامر متوقف علي الجهات المعنيه بالتوجه الي مديريه التربيه والتعليم المقر الرئيسي بمدينه أنقره والتوجه شخصياً ومعك كافه اوراقك العلميه ويفضل ترجمه كافه الاوراق الي اللغه التركيه للنظر في الوثائق العلميه الخاصه بك

      نتمني لك دوام التوفيق 🙂

    1. هذا الاختبار محدد لكل الطلاب الاجانب الراغبين بمواصله التخصص في درجه الماستر وطبيعه هذا الاختبار تكمن في علوم الطب البشري ويكون الاختبار إلزامي من الطالب في حاله رغبته بالعمل في تركيا او مواصله الدراسات العليا وهذا الاختبار حصراً باللغه التركيه

      نتمني لكم دوام التوفيق 🙂

  2. السلام عليكم ….
    انا خريج كلية الطب البشري جامعة حلب في سورية عام 2015…واريد ان اختص في تركيا..ماهي الخطوات التي يجب ان اتبعها لمباشرة الاختصاص وهل في حال قبولي في مشفى اتقاضى راتب للاختصاص…ارجو اعطائي كافة المعلومات اللي تتعلق بهذا الموضوع من ناحية عدد ساعات الدوام اليومية والاجر الشهري والاوراق المطلوبة ….
    ولكم جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *