غالباً ما تقف التكاليف المادية عائقاً أمام تحقيق حلم الدراسة بالخارج.. حيث يبحث الطلاب عن وجهة دراسية تجمع بين جودة التعليم وانخفاض التكاليف مع جودة المعيشة.. لذا فإن الدراسة في تركيا تعد الخيار الأفضل، فتركيا تشتهر بجودة مستواها التعليمي والمعيشي مع قلة التكاليف مقارنة بغيرها.. فالمصروفات الدراسية في أفضل الجامعات التركية تعد معقولة ومنخفضة إذا ما قورنت بالمصروفات في جامعات أوروبا وأمريكا، كما تنخفض تكاليف المعيشة كذلك، حيث يتراوح متوسط تكاليف المعيشة للطالب في تركيا ما بين 250$ إلى 500$ حسب مستوى ونمط معيشة الطالب،، وفيما يلي نعرض لكم بعض الأفكار التي من شأنها أن تساعد في التقليل من نفقات المعيشة بالنسبة للطلاب في تركيا.

كيف تدبر نفقات معيشتك خلال دراستك في تركيا؟

أفكار لتقليل نفقات معيشة الطالب في تركيا

  • يمكنك الالتحاق بالسكن الطلابي الخاص بجامعتك بتكلفة رمزية مقابل سكن آمن ومجهز وبعض الوجبات أيضاً.
  • تستطيع اختيار السكن الجماعي بدلاً من الفردي، لكي تتشارك مع زملاء السكن كافة تكاليف السكن والطعام والفواتير، بينما ستحصل على أصدقاء جدد وتكتسب المزيد من الخبرات الحياتية.
  • قم بإعداد الطعام في المنزل بدلاً من تناول الطعام الجاهز المكلِّف.
  • من خلال الاختلاط بالسكان تستطيع التعرف على أرخص الأماكن لشراء الملابس والمنتجات الغذائية .. كذلك الأماكن الترفيهية ذات التكلفة المنخفضة.
  • اعتمد على نفسك في غسيل وكي الملابس وتنظيف المنزل، لتوفير نفقات هذه الخدمات.
  • يمكنك العمل أثناء الدراسة بدوام جزئي سواءً في مجال تخصصك أو لا، مما يمنحك الخبرة العملية ويزيد من مهاراتك الشخصية.
  • حاول التقديم المبكر في جميع المنح الدراسية المتاحة، فقد تحصل على فرصة للدراسة المجانية.

وأخيراً فإن دراستك في الخارج ستغير في شخصيتك الكثير وستكسبك كثير من المهارات والخبرات الحياتية.. من بين هذه المهارات حسن التصرف وتدبير أمورك المالية بذكاء.. حيث ستتمكن من تدبير نفقاتك وتقليل تكاليف معيشتك أثناء دراستك في تركيا .. وستعرف كيف تتغلب على المشكلات التي تواجهك لتحقق أهدافك.. وتحصل في النهاية على تجربة تعليمية مميزة في تركيا.