تركيا هي إحدى أكثر الوجهات التي يقصدها الطلاب الدوليين، حيث أنها تهيئ لهم حياة جامعية تخلط بين الهدوء والحيوية والنشاط والاستكشاف وممارسة النشاطات المختلفة. كما تجمع بين الأصالة الإسلامية العريقة والمعاصرة الغربية الحديثة. يعرض المقال كل شيء يريد الطالب معرفته حول الحياة والدراسة في تركيا، من خلال دليل الدراسة في تركيا الذي يشمل العناوين التالية:

  1. نظام التعليم العالي في تركيا
  2. أنواع مؤسسات التعليم العالي
  3. مميزات الدراسة في الجامعات التركية
  4. مدة الدراسة في الجامعات التركية
  5. نظام القبول
  6. لغة الدراسة
  7. المصروفات الدراسية
  8. تكاليف المعيشة في تركيا
  9. أفضل وأشهر المدن الطلابية في تركيا

نظام التعليم العالي في تركيا

بعد قضاء الطالب مدة المدرسة الثانوية 3 سنوات، يتوجه إلى الدراسة في الجامعة. وتكون مدة الدراسة في الجامعة 4 سنوات، أو سنتين في المعاهد المهنية العالية. بعض الجامعات تعطي الطالب سنة تحضيرية إضافية لتعلم اللغة قبل بدء الدراسة. أما عن الدراسات العليا، ففي العادة تكون مدة دراسة الماجستير سنتان أو سنة ونصف حسب طبيعة البرنامج الدراسي، والدكتوراه من 3 إلى 5 سنوات. وينطبق ذلك على جميع المؤسسات التعليمية التي توفر دراسات عليا، وتقع تحت رقابة مجلس التعليم العالي.

تبدأ السنة الدراسية في المؤسسات التعليمية في تركيا من منتصف شهر سبتمبر (أيلول) أو بداية شهر أكتوبر (تشرين الأول) وتستمر إلى شهر مايو (أيار) أو بداية شهر يونيو (حزيران)، أما عن العطلة فتكون في منتصف شهر فبراير (شباط) وتكون مدتها حوالي أسبوعين.

أنواع مؤسسات التعليم العالي

بوجه عام، يخضع نظام مختلف مؤسسات التعليم العالي في تركيا لرقابة مجلس التعليم العالي. وتتميز تركيا بنظام التعليم العالي المتقدم بها، فهي تمتلك مختلف مقومات التعليم العالي العالمي. تضم تركيا حوالي 104 جامعة حكومية و64 جامعة خاصة. بالإضافة إلى المعاهد المهنية العليا التي تكون مدة الدراسة بها سنتين. 

وقد تم إنشاء الجامعات الخاصة في تركيا بهدف خلق مركزًا للامتياز في البحث والتعليم العالي. حيث تأخذ الجامعات الخاصة مبادرات نشطة لإجراء البحوث العلمية لتكون بذلك منبعًا للبحث والابتكار على مستوى تركيا والعالم أجمع.

كما تتميز الجامعات الخاصة في تركيا بعدد من المميزات منها:

  • قوة المناهج الدراسية
  • معامل ومختبرات مُجهزة للبحث العلمي
  • أساتذة مُتخصصن من دول مختلفة
  • برامج التبادل الطلابي لتبادل الخبرات والمعارف والثقافات بين الطلاب
  • الاعتماد الدولي والمحلي
  • جامعات مُصممه بشكل عصري من الداخل والخارج
  • توفير السكن الطلابي المُجهز والحديث والآمن

مدة الدراسة

بشكل عام يستغرق التعليم الجامعي أربعة سنوات في الجامعات التركية، ولكن هناك بعض الكليات التي تستغرق وقتاً أطول مثل كلية الطب التي يدرس بها الطالب مدة ست سنوات، وطب الأسنان والعلوم البيطرية التي تستغرق دراستها خمس سنوات. 

نظام القبول

بالنسبة للجامعات الحكومية في تركيا، فيجب على الطلاب النجاح في اختبار القبول للالتحاق بها. يسمى اختبار قبول الجامعة باختبار اليوس (YOS)، ولكن الجامعات الخاصة لا تحتاج إلى اختبارات للقبول بها، ولكنها تُعد اختبارات أخرى لقياس مستوى اللغة لدى الطالب. فعلى سبيل المثال: إذا أراد الطالب التقديم للدراسة باللغة الإنجليزية فعليه تقديم شهادة تثبت إتقانه اللغة الإنجليزية أو النجاح في اختبار اللغة الذي تنظمه الجامعة. 

أما إذا لم يجتاز الطالب اختبار اللغة، فيتم تسجيله لدراسة السنة التحضيرية لدراسة اللغة في الجامعة على يد المتخصصين للتمكن من تعلم اللغة واستطاعة الدراسة بها والتعمق في التخصص الذي يريده الطالب.

لغة الدراسة

تعتمد الجامعات الحكومية على اللغة التركية كلغة دراسة أساسية. أما الجامعات الخاصة، فمعظمها يعتمد على اللغة الإنجليزية كلغة دراسة أساسية.

المصروفات الدراسية

المصروفات الدراسية في الجامعات الحكومية منخفضة نسبياً مقارنة بالجامعات الخاصة ولكن صعوبة الحصول على القبول تقف عائق أمام الطلاب الأجانب في التسجيل في الجامعات الحكومية التركية. أما الجامعات الخاصة نضمن لطلابنا القبول ويكون متوسط المصروفات دراسية من 2250$ وحتى 8000$ سنوياً لدراسة التخصصات الهندسية والطبية أما بالنسبة للتخصصات الطبية تتراوح المصروفات بين 10000$ وحتى 25000$ سنوياً

تكاليف الإقامة والمعيشة في تركيا

توفر معظم الجامعات التركية سكن طلابي مُجهز بكل ما يحتاجه الطلاب خلال فترة دراستهم في تركيا. وإذا لم يجد الطالب ذلك السكن مناسب له، فيمكنه أن يحصل على سكن خاص، حيث تتعاون مجموعة اوكي تمام للاستشارات التعليمية مع كبرى الشركات لتوفير سكن نظيف وصحي وآمن للطلاب، يشمل مواصلات إلى الجامعة وتبدأ تكلفته من 1000 ليرة تركية شهرياً.

وللراغبين في الحصول على سكن خاص أو مشترك غالباً تكون متوسط تكلفة العيش في تركيا  300 دولار أمريكي شهرياً، يصرفها الطالب على الإقامة، الطعام، التنقلات والاتصالات شامل الإنترنت.

أهمية تعلم اللغة التركية

مما لا شك فيه أن مفتاح التواصل مع الشعوب هو عن طريق التحدث معهم بلغتهم الأم، لذلك من المهم جداً للراغبين في الاستقرار في تركيا والحصول على فرص عمل قوية أن يكون من ضمن أولوياتهم تعلم اللغة التركية، فتعلم اللغة التركية يؤهلك للعمل بشكل نظامي ورسمي في أهم الشركات التركية مما يساعد بالتبعية في حصولك مستقبلاً على الجنسية التركية.

تستطيع تعلم أساسيات اللغة التركية في ثلاثة أشهر فقط عن طريق التسجيل للدراسة في معهد تومر التابع لجامعة أنقرة.

أفضل وأشهر المدن الطلابية في تركيا

هناك مدن معينة يقصدها الطلاب في تركيا، حيث تتمركز بها الجامعات المميزة وتمتلئ بالحيوية والنشاطات المختلفة، فلا يجد بها الطالب صعوبة في إيجاد أماكن للاستكشاف أو ممارسة النشاطات التي يفضلها. حيث تجمع هذه المدن بين الحضارة والأصالة والجمال العصري والتمدن، فيجد محبي الموسيقى العديد من الأنواع، من الكلاسيكي والبوب، إلى الهيب هوب والجاز، ويجد محبي الأدب مناطق مخصصة للندوات الأدبية، كما يجد محبي الأفلام والسينما الكثير من أماكن العرض والمسارح والسينمات أيضًا.

فيما يلي مدينتين من أكبر المدن التركية وأكثرها ازدحامًا بالطلاب.

مدينة اسطنبول

تعتبر اسطنبول أكبر مدينة تركية، وهي عريقة ذات تاريخ يرجع إلى آلاف السنين. تستقبل اسطنبول ما يقارب 12.5 مليون سائح سنويًا، فهي رابع أشهر مدينة سياحية عالمياً. وذلك يعود إلى الإرث الثقافي والحضاري والمعماري القوي بين أرجاء المدينة وأيضاً النوادي وأماكن السهرات الحديثة.

من ناحية أخرى، يقبل آلاف الطلاب على الدراسة في جامعات اسطنبول سنويًا، ومن أفضل الجامعات التركية في مدينة اسطنبول: 

هل ترغب بالدراسة في إحدى جامعات اسطنبول المميزة؟ يمكنك قراءة المقال التالي للتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بـ الدراسة في اسطنبول

مدينة أنقرة

أنقرة هي عاصمة تركيا. كما أنها مركز سياحي وثقافي عالمي، وتجذب عدداً كبيراً من السياح سنويًا، بفضل المواقع الأثرية القديمة بالمدينة، وأشهرها قلعة أنقرة ومتحف الحضارات الأناضولية. وتضم المدينة أيضًا الكثير من الطلاب الذين أقبلوا عليها للدراسة في جامعاتها التي تشتهر بمستواها الأكاديمي العالي وتشجيع الطلاب الدوليين.

من أفضل الجامعات في مدينة أنقرة:

هل ترغب بالدراسة في إحدى جامعات أنقرة المميزة؟ يمكنك قراءة المقال التالي للتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بـ الدراسة في أنقرة

في الختام، تعتبر الدراسة في الخارج وخاصةً في تركيا، بلد الحضارة والعراقة والأصالة في آن واحد، تجربة مميزة تجعل الطالب يكتشف مواطن القوة والضعف في ذاته، ويعمل على تنمية نقاط قوته للتغلب على نقاط ضعفه وتحقيق أحلامه في الحياة العملية بعد التخرج من الجامعة والعودة إلى الوطن أو الاستمرار وتحقيق طموحاته في الحياة المهنية في تركيا، حيث تضم تركيا أماكن عديدة للعمل والوظائف في الشركات والمصانع في القطاعات المختلفة، كما أنها بلد تهيء المناخ للعمل الحر والاستثمار أيضًا، فهناك الكثيرون الذين يقصدون تركيا لغرض الاستثمار وتحقيق الربح، ومن أبرز أنواع الاستثمارات الأجنبية في تركيا: الاستثمار العقاري.

يمكنكم متابعة صفحتنا عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، للتعرف على أفضل الجامعات التركية والخصومات الحصرية التي توفرها اوكي تمام على المصروفات الدراسية وكل شيء حول الدراسة في تركيا.

لماذا تقدم عن طريق اوكي تمام؟

نساعدك في تحديد التخصص المناسب لك، ونسلم لك قبولك الجامعي مجانًا، بالإضافة إلى خصومات خاصة وحصرية من قيمة المصروفات الدراسية، ونقدم لك كافة الخدمات التالية مجاناً دون تقاضي أي رسوم ولا أتعاب، حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا:

  • نقدم لك الدعم للحصول على الفيزا التركية
  • نسلم لك خط هاتف تركي وكارت المواصلات الخاص بك
  • نساعدك في توفير السكن المناسب
  • معادلة الشهادة الخاصة بك
  • نخصص لك موظف يصحبك ويساعدك خلال إجراءات تسجيلك في الجامعة
  • نساعدك في إنهاء إجراءات الإقامة
  • نوفر لك تأمين صحي مجاني للعلاج في مستشفيات الدولة
  • نكون بجانبك خلال رحلتك الدراسية لتقديم كافة الاستشارات التعليمية

بالإضافة لخدمة استقبالك أنت وعائلتك من المطار مقابل تكلفة إضافية يتم الاتفاق عليها مسبقاً.