أنقرة من أكبر وأجمل المدن التركية التي لا ترجع أهميتها فقط إلى كونها العاصمة، بل أنها من أكثر المدن حيوية في تركيا. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر مدينة أنقرة خط اتصال رئيسي بين مدن وأقاليم تركيا بفضل مَوقعها الاستراتيجي الذي أكسبها أهميّةً خاصّةً بين المدن التركية، وهي أيضًا مركزًا هامًا يربط بين كلٍّ من آسيا، وأفريقيا، وأوروبا وتُشكل منفذاً للشرق الأوسط بأكمله.
 
لمعرفة المزيد عن تلك المدينة التي تجذب ألاف السياح إليها لأغراض السياحة والدراسة في جامعاتها التي تشتهر بمستواها الأكاديمي المميز، يمكن متابعة المقال من خلال السطور القليلة القادمة.

لماذا تعتبر أنقرة مدينة مميزة؟

تتميز مدينة أنقرة عن المدن التركية الأخرى بعدد من المميزات، منها:
– تشمل أنقرة على عدد من المناطق الآثرية والسياحية الجذابة
– تضم أنقرة مجموعة من أكثر الجامعات تميزًا في تركيا
– تتنوع وسائل المواصلات بالمدينة، وهي متوفرة على مدار اليوم
– تكلفة المعيشة في أنقرة أقل كثيراً مقارنة بالعديد من المدن داخل تركيا وخارجها
– يعتبر مناخ أنقرة معتدل إلى حد كبير، ولن تأخذ وقتًا طويلًا حتى تتأقلم

أهم المناطق في مدينة أنقرة

أولًا: المناطق السياحية

تشمل العاصمة التركية أنقرة الكثير من المتاحف والمناطق الآثرية التي يستمتع السياح بزيارتها، مثل: قلعة أنقرة ومسجد كوجاتيبي، وضريح أتاتورك، ومتحف الحضارات المتواجد في المدينة.
 

ثانيًا: أفضل المناطق الخاصة بـ التسوق والتنزه

يمكنك التسوق وزيارة المحال التجارية القديمة في يوكوشي شيكليكشيلار (درب النساجون) بالقرب من حي أولوس، ومنطقة باكيرسيلار شيرشيسي (بازار النحاسون) حيث تشاهد أروع أشكال المشغولات النحاسية والسجاد المنسوج يدويًا والمنتجات الجلدية والمجوهرات والسجاد والملابس والتحف التى لم تراها من قبل. وهناك أيضًا مناطق حديثة يمكنك أن تتسوق بها، مثل منطقة كيزيلاى، وشارع حلمي تونالي.
 
ويستمتع السياح الأجانب في أنقرة بالتنزه في حي برج آتاكول في جانكايا الذي يقع على أعلى نقطة في المدينة، حيث يمكنك الاستمتاع بتناول الطعام التركي في المطعم الدوار هناك والذي يطل على مناظر رائعة تكشف لك سحر وجمال المدينة بأكملها.

الدراسة في أنقرة

لماذا تعتبر أنقرة اختيار مثالي للطلاب؟

تعتبر الدراسة في أنقرة اختيار مثالي، حيث إنها تضم العديد من الجامعات التي تتميز بجودة التعليم واستخدام الوسائل الحديثة في التدريس بالإضافة إلى اقتناء باقة من الدكاترة والأساتذة المتميزين من دول مختلفة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، ونذكر لكم أهم الجامعات في أنقرة:

وسائل المواصلات في أنقرة

هل يعتبر الحصول على وسيلة مواصلات في أنقرة أمر سهل؟

نعم، حيث تعتبر أنقرة هي المدينة الأولى  في تركيا من حيث توفر وسائل المواصلات.
فقد أعدت الحكومة التركية الطرق البرية والسكك الحديدية في أنقرة على أعلى مستوى. كما تشمل أنقرة على مطار إيسنبوغا الدولي الذي يعتبر من أهم المطارات في تركيا. كما أنك كطالب أو سائح تزور تركيا، ستجد أن الطرق التي تأخذك من المطار إلى مقر إقامتك طرق ممهدة وحديثة إلى حد كبير.
 

تنقسم وسائل المواصلات في أنقرة إلى:

الحافلات: ومن الجدير بالذكر أن هناك نوعان من الحافلات في أنقرة، الأول يسمى Belediye Otobüsü. وهي تابعة للقطاع الخاص، ولونها إما أحمر أو أزرق، ويتم شراء التذاكر الإلكترونية مقدمًا وسعرها كحد أدنى خمسة ليرات. أما النوع الثاني من الحافلات فتسمى Otobüsü، ولونها الأخضر أو الأزرق، وهي أيضًا تابعة للقطاع الخاص، ولكن الدفع فيها يكون نقدًا.
– مترو الأنفاق: تشمل أنقرة على خطين للسكك الحديدية تحت الأرض، وتكون التذاكر الإلكترونية صالحة هنا أيضًا.
التاكسي: تتوفر في أنقرة وسيلة مواصلات التاكسي، وهو يتميز باللون الأصفر، ويتم حساب الأجرة به عن طريق العداد، وهو متوفر على مدار اليوم.

تعلم اللغة التركية وأهميتها

أنت كطالب أو سائح أجنبي، تحتاج إلى تعلم اللغة التركية حتى تتعامل مع الشعب التركي وتفهم الكثير من الأمور هناك، وتتعرف على أدق تفاصيل البلد “كيف تسكن، كيف تتسوق، كيف تتعامل، من أين تشتري…الخ”. كما أن تعلم اللغة التركية يؤهلك للعمل في شركات تركية كبيرة.

كيف يمكنك تعلم اللغة التركية؟

لعل أقصر طريق لتعلم اللغة التركية هو معهد تومر الذي أنشأته جامعة أنقرة عام 1984.
يضم معهد تومر 11 شعبه تستقبل حوالي 55 ألف طالب سنويًا. كما يدرّس المركز لغات أخرى إلى جانب التركية مثل الإنجليزية والألمانية والفرنسية وغيرها..
أما عن برنامج دراسة اللغة التركية في المعهد، فهو عبارة عن ستة مستويات، كل مستوي من المستويات يحتوي على كورسين. مدة الكورس الواحد هو 80 ساعة.
ولمعرفة المزيد حول معهد تومر اضغط هنا
 
تعتبر مجموعة اوكي تمام هي الوكيل الأول لأفضل الجامعات الخاصة في مدينة أنقرة، لذلك فهي الرفيق المناسب لك في رحلة الدراسة في أنقرة التركية. وهي المرشد والناصح الذي يأخذ بيدك حتى تصل إلى الجامعة المناسبة لك والسكن المناسب أيضًا.