القصور العثمانية في تركيا.. تحف فنية معمارية تحكي الكثير من الفخامة والرقي

القصور العثمانية - تركيا

عندما تحظى بالسفر إلى تركيا للسياحة أو الدراسة أو العمل. ينبغي أن تضع في مخططاتك زيارة القصور العثمانية هناك.. فهي من أكبر وأفخم القصور والمتاحف على مستوى العالم، وأيضًا من أهم المعالم السياحية في تركيا واسطنبول خاصةً.

ستمنحك زيارة تلك القصور نوعًا من الترفيه والاسترخاء والهدوء. بالإضافة إلى إثراء ثقافتك التاريخية. بجانب الاقتراب أكثر من حياة سلاطين وحكام الدولة العثمانية، ومعرفة المزيد عن تلك الحقبة الهامة والطويلة في التاريخ الإسلامي.

1- قصر توبكابي

في حي الفاتح بمدينة اسطنبول، يقع أحد أهم المعالم السياحية في المدينة وهو قصر توبكابي، والذي استمر مركزًا للحكم العثماني لعدة قرون قبل بناء القصور العثمانية الأكثر بذخًا. بالإضافة إلى كونه أكبر القصور العثمانية؛ حيث بلغت مساحته حوالي 700.000م مربع، وتقلصت لتصبح الآن حوالي 80 ألف متر مربع.. وقد أُدرج القصر في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

بدأ السلطان محمد الفاتح في بناء وتجهيز قصر توبكابي من عام 1460م حتى عام 1478م. حيث كان القصر يسمى آنذاك (سراي جديد) أي القصر الجديد. يطل القصر على بحر مرمرة، ويحتوي على العديد من الغرف والساحات والحدائق والمساجد ومستشفى ومطابخ وغيرهم.. بالإضافة إلى الآثار العثمانية كالأسلحة والملابس والخزف والأثاث والمجوهرات والمخطوطات المزخرفة وبعض القطع الأثرية الإسلامية.

2- قصر دولمة بهجة

قصر دولمة بهجة هو قصر عثماني أنيق من القصور الأكثر أهمية. يقع في منطقة بشكتاش باسطنبول، على الساحل الأوروبي لمضيق البوسفور. حيث كانت تلك المنطقة عبارة عن ميناء طبيعي، يضم قصور صيفية بعضها عثماني والبعض الأخر يعود للعهد البيزنطي، لكنها هُدمت ليتم بناء هذا القصر الفخم بدلاً منها.

يعد قصر دولمة بهجة ثالث أكبر قصور اسطنبول. فقد تم بناؤه في عهد السلطان عبد المجيد على مساحة 110 ألف متر مربع. واستغرق بناؤه الفترة من عام 1843م حتى عام 1856م..

يتميز هذا القصر بتصميمه المعماري المميز، بجانب حدائقه الجذابة؛ فبساتين قصر دولمة بهجة الرائعة مليئة بالبرك والمزهريات والمنحوتات والفوانيس. بالإضافة للنباتات والأشجار النادرة المُجمعة من مناطق مختلفة حول العالم، كذلك المسابح والنافورات الفريدة. يجسد هذا القصر التطور الذي حدث في حياة وسياسة العثمانيين وانفتاحهم على أوروبا والتأثر بالعمارة الأوروبية القديمة.

يوجد بالقصر برج للساعة وقصر زجاجي وبوابات مذهلة، ومساجد ومبانٍ وحمامات وحجرات ذات عمارةٍ داخلية وأثاثٍ فاخر.

شهد قصر دولمة بهجة تطورات سياسية هامة. فقد استمر كمقر لحكم الخلافة العثمانية منذ بنائه وحتي نهاية الدولة العثمانية. ثم اتخذه كمال أتاتورك أيضًا مقرًا للحكم الجمهوري التركي وعاش به حتى وفاته.

افتتح القصر للزوار والسائحين كمتحف تاريخي عام 1984م.

3- قصر بيلار بيه

أحد أرقى القصور العثمانية هو قصر بيلار بيه أو قصر أمير الأمراء. الذي تم بناؤه على ساحل البوسفور عام 1865م على مساحة تبلغ 3000 مترًا مربعًا. وقد استخدم منذ بنائه كقصرٍ صيفي ودار ضيافة، حيث استقبل ملوكاً وأمراءً مشهورين ومؤثرين في السياسة العالمية آنذاك. يعتبر قصر بيلار بيه حلقة وصل بين الخلافة العثمانية والغرب، كما بدا واضحًا من خلال المعمار الخارجي للقصر.

يقع القصر وسط حدائق ومساحات خضراء واسعة، بجانب بعض القصور الأخرى الصغيرة. بالإضافة للجناح الرخامي المرتفع عن الشاطئ، والذي كان جناحًا ملكيًا للصيد.

كما توجد بحديقة القصر بعض المنحوتات الصخرية للأسود وأعمدة جيرية ونوافير وأحواض مائية. بالإضافة إلى عمارة داخلية تجذب الانتباه، والتي يتجلى جمالها ورقيها في الأسقف والأعمدة المزخرفة والأثاث الملكي والأواني وغيرهم.

يلتحق بالقصر نفق تاريخي يمر تحت مضيق البوسفور ليصل منطقة بيلار بيه بمنطقة اسكودار.

4- قصر يلدز (قصر النجمة)

جدده السلطان عبد الحميد الثاني ليتخذه مركزًا إداريًا في مرحلة صعبة في تاريخ الدولة العثمانية. كما تمت توسعته حتى بلغت مساحته حوالي 500 ألف متر مربع.

يعكس القصر اهتمام السلطان عبد الحميد الثاني بالحرف والفنون، فمع مرور الوقت أصبح قصر يلدز مركزًا ثقافيًا، يضم؛ مطبعة وورشة تصوير ومسرح ومعرض للصور ومتاحف صغيرة واستوديو موسيقي ومرصد وورشة للنجارة والنحت. بالإضافة إلى مصنع لإنتاج البلاط والبورسلين والخزف، والذي كان يتم إرساله كهدايا إلى ملوك وأمراء العالم.

يعد هذا القصر تحفة فنية معمارية أكثر بساطةً وحداثةً من قصر دولمة بهجة، كما تلتحق بالقصر حديقة خلابة من أجمل حدائق اسطنبول.

5- قصر كوتشوك سو

بنى السلطان عبد المجيد الأول قصر كوتشوك سو (لؤلؤة البوسفور) في الطرف الآسيوي لمدينة اسطنبول عام 1857م. أقيمت في هذا القصر العديد من حفلات الاستقبال الدبلوماسية.

يتكون مبنى القصر الصغير صاحب الواجهة الفاخرة المطلة على مياه البوسفور من طابقين للسلطان وضيوفه. بجانب قبو للمطبخ والخدم.. مع أسقف منقوشة وأرضيات خشبية متقنة، وأثاث غربي الطراز، وأعمالاً فنية تزين جدران القصر، بالإضافة إلى مدفئات رخامية، ومسبح ودرج بطراز فخم.

افتتح القصر كمتحف للزوار بعد الانتهاء من عملية ترميمه عام 1996م.

6- قصر اهلامور

قصر اهلامور أو قصر الزيزفون (نوع من أنواع الشجر المنتشر حول هذا القصر)، من بين القصور التي بناها السلطان عبد المجيد الأول على مساحة تتجاوز 24 ألف مترًا مربعًا. وهو عبارة عن قصر فخم على الطراز الباروكي يتكون من طابق واحد. له واجهة مميزة مزخرفة برسومات وأعمدة حجرية ورخامية. تحيط بالقصر حدائق كثيفة وحمامات سباحة. كما يلتحق به قصر أخر لأسرة السلطان وحاشيته.

تم استخدام قصر اهلامور من قبل السلاطين العثمانيين كمكان ترفيهي ربيعي؛ حيث الاستجمام والصيد والسباحة والمصارعة ومسابقات الرماية بين الأمراء، وإقامة الحفلات.

وافتتح كقصر متحفي للزوار بعد ترميمه عام عام 1987م.

7- قصر آينالي كواك

يعتبر قصر آينالي كواك (أو قصر الترسانة أو قصر مرايا الحور) أقدم القصور العثمانية في اسطنبول وأحد أهم القصور العثمانية التي شهدت أحداثاً هامة في حكم الخلافة العثمانية، ومنها توقيع معاهدة آينالي كواك التاريخية بين العثمانيين والروس.

بدأ بناء هذا القصر في عهد محمد الفاتح وأضاف إليه سليمان القانوني العديد من المباني والهياكل التي جعلته قصراً مميزاً، كما جدده ورممه واهتم بحديقته السلطان سليم الثالث. كان القصر من أكبر القصور العثمانية مع التوسعات التي حدثت به. لكن مع الأسف لم يصمد منه عبر التاريخ إلا القصر الموجود حالياً.

يتفرد هذا القصر ببساطة تصميمه وديكوراته وأثاثه، كما يختلف هذا القصر عن معظم القصور العثمانية حيث يوحي تصميمه بالطابع الشرقي أكثر .. كذلك لا يطل على البحر مباشرة بسبب ترسانة السفن.

يعد قصر آينالي كواك مثالاً للعمارة العثمانية الكلاسيكية بكل تفاصيله وزخرفته الداخلية والخارجية، ويتكون القصر من 5 غرف وقاعات للجلوس. ونلاحظ وجود نقش للكثير من الأبيات الشعرية على النوافز والبوابات.

يضم القصر أيضاً معرضاً موسيقياً يعرض أهم الآلات الموسيقية التركية التاريخية.

افتتح القصر للزوار كمتحف بعد أخر ترميم له عام 2010م.

8- قصر جراغان

بنى السلطان عبد العزيز الأول قصر جراغان (أو قصر الشعلة) عام 1871م. يقع القصر في أرقى أحياء اسطنبول الأوروبية. تبلغ طول واجهته الرخامية المطلة على البوسفور حوالي 750 مترًا.

يعتبر التصميم الداخلي لقصر جراغان أكثر روعةً وجمالاً من بقية القصور العثمانية بما فيهم قصر دولمة بهجة..

وقد تحول القصر منذ عام 1990م إلى فندق 5 نجوم من أغلي وأفخم فنادق العالم. يضم إجمالي 310 غرفة، بما في ذلك 20 جناحًا في قسم الفنادق و 11 جناحًا في قسم القصر التاريخي، ومطاعم بإطلالة ساحرة على البحر.. وهو مفتوح للزوار كذلك، وتقام به الحفلات والمؤتمرات.

9- قصر مسلك

كان القصر بمثابة مزرعة كبيرة للعائلة العثمانية بعد أن جدده وطوره العديد من السلاطين. يتكون القصر من عدة مباني وهياكل في حدائق واسعة على مساحة حوالي 170 ألف متراً مربعاً.

عاش السلطان عبد الحميد حياة هادئة في هذا القصر البسيط وسط الزراعة. أما اليوم، فيستخدم القصر كمجمع ترفيهي ومتحف وتقام به حفلات الاستقبال الدولية.

يعتبر النمط المعماري السائد في هذا القصر هو الطراز العثماني الحديث.

10- قصر المجيدية

بدأ بناؤه محمد علي باشا كهدية للسلطان عبد المجيد عام 1845م، في منطقة بايكوز باسطنبول. كما تم الانتهاء منه في عهد سعيد باشا عام 1854م.

استخدم السلطان عبد العزيز هذا القصر في الضيافة الملكية والصيد وإقامة العروض العسكرية وألعاب المصارعة.

بُني القصر على مساحة مربعة مرتفعة، ويتكون من طابقين. يتميز القصر بواجهته الرخامية الملونة من الخارج، وزخارفه الداخلية وسلالمه المميزة، وله نظامي إضاءة وتبريد خاصين.

افتتح قصر المجيدية كمتحف للزوار عام 2017 بعد إتمام أعمال الترميم التي أعادت إليه رونقه، ذلك بعد أن استخدم في عدة استخدامات خلال الحرب العالمية منها استخدامه كدار أيتام للفتيات ومستشفى.

في الختام وبعد أن تعرفنا على بعض أهم القصور العثمانية في تركيا، لعلك لاحظت خلال تلك الجولة التطور المعماري الذي حدث للعمارة العثمانية من العمارة التقليدية مروراً بالعمارة الأوروبية الباروكية الكلاسيكية وعودة إلى العمارة الحديثة الأكثر بساطةً وأقل زخرفةً.

كذلك نلاحظ أن أغلب تلك القصور تقع في مدينة اسطنبول على ضفاف البوسفور. كما أن بعضها استمر كما هو والبعض الأخر تدمرت أجزاءً منه بفعل الزمن. لكنها جميعًا تتميز بالرقي والفخامة التي ظلت شاهدةً على رفاهية حياة العثمانيين في ذاك العصر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

لطالما اقترنت الجودة التعليمية العالية بالتكاليف الدراسية الباهظة وشروط القبول المعقدة خاصةً في المجالات الطبية. مما يجعل الطلاب في حيرة من أمرهم، هل يجب عليهم

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

يمكن أن يمثل الحصول على تعليم طبي عالي الجودة فرق جوهري في حياتك المهنية كطبيب بعد التخرج. حيث ستختبر برامج طبية تتبع أخر وأحدث التطورات

أرخص الجامعات في تركيا وشروط التقديم

أرخص الجامعات في تركيا وشروط التقديم

أكثر من 300 ألف طالب دولي من مختلف أنحاء العالم في المرحلة الجامعية اختاروا الدراسة في تركيا، حيث أصبحت تركيا واحدة من وجهات الدراسة في