fbpx
التسجيل في الجامعات التركية

التسجيل في الجامعات التركية

تعرف على كيفية التسجيل في الجامعات التركية الخاصة والحكومية

 يمكن للطلاب الدوليين التسجيل في الجامعات التركية الخاصة أو الحكومية، ولكن تختلف طريقة التقديم باختلاف نوع الجامعة وكذلك تختلف شروط التسجيل والأوراق المطلوبة وطريقة الاستعداد للتسجيل، وتعد تركيا وجهة تعليمية مهمة للطلاب الدوليين وخاصة الطلاب العرب حيث تتميز الجامعات التركية بمستوى أكاديمي وبحثي قوي، بجانب فرص التدريب العملي التي توفرها للطلاب ومساعدتهم حتى بعد التخرج.

التسجيل في الجامعات التركية الخاصة

من الصعب اعتماد الطالب على تسجيله المباشر في الجامعات الخاصة نظراً لعدم إلمامه بالتخصصات المتاحة للتسجيل أو بالمصروفات الدراسية، بجانب أن الجامعات الخاصة عادة لا توفر خصومات إلا عن طريق الوكلاء المعتمدين. لذلك نقوم في مجموعة اوكي تمام بمساعدة الطلاب بترشيح كافة الجامعات المتاح بها التخصص الدراسي مع توضيح المصروفات الدراسية بعد الخصم الخاص للمجموعة وتوضيح شروط التسجيل في الجامعة والأوراق المطلوبة وإجراءات التسجيل ونقوم بمساعدة الطلاب حتى وصولهم لتركيا وإتمام تسجيلهم الورقي بالجامعة.

وتتميز الجامعات الخاصة بعدم اشتراطها معدلات دراسية مرتفعة أو شهادات قدرات دولية ويستطيع الطالب التسجيل في أي من التخصصات الطبية أو الهندسية بمجموع لا يتجاوز 70% وبدون شهادة لغة.

خطوات التسجيل في الجامعات الخاصة عن طريق مجموعة اوكي تمام

  • يتواصل الطالب مع أحد المستشارين التعليميين ويقوم بتوضيح المرحلة الدراسية والتخصص الذي يرغب بدراسته، ويقوم المستشار التعليمي بترشيح أفضل الجامعات المتاح بها التخصص وتوضيح المصروفات الدراسية والأوراق المطلوبة (يمكنك أيضاً زيارة صفحة أفضل الجامعات التركية على موقعنا).
  • يحدد الطالب الجامعة التي يرغب بالتسجيل بها ويقوم بتجهيز أوراقه وإرسالها للمستشار التعليمي والأوراق المطلوبة للتسجيل عادةً تكون (صورة شخصية – صورة من جواز السفر – شهادة الثانوية العامة (البكالوريا) – كشف العلامات).
  • يقوم المختص بملف الطالب بعد استلام الأوراق بتسجيل الطالب في الجامعة وعادةً يستغرق الأمر 15 يوم لحين إصدار القبول المبدئي وقد يتأخر إصدار القبول في بعض الجامعات عن ذلك.
  • يتم تسليم الطالب خطاب القبول المبدئي الخاص به ويجب على الطالب التأكد من البيانات الخاصة به والتخصص الدراسي.
  • دفع القسط الأول من المصروفات الدراسية وعادةً يكون 1000 دولار أمريكي إلى حساب الجامعة الموضح في خطاب القبول لتقوم الجامعة بإصدار خطاب القبول النهائي.
  • يتم تسليم خطاب القبول النهائي للطالب ويقوم الطالب بتقديمه للقنصلية التركية للحصول على تأشيرة الطالب.
  • بعد حصول الطالب على تأشيرة الدخول للأراضي التركية يجب عليه الوصول إلى تركيا في الموعد المحدد لإتمام تسجيله في الجامعة.
  • يقوم الطالب بتسليم كافة أوراقه الرسمية بالإضافة للنسخ المترجمة منها إلى التركية إلى إدارة الجامعة

التسجيل في الجامعات الحكومية

تختلف الجامعات الحكومية عن الجامعات الخاصة بأنها ليس لها وكلاء معتمدين ويعتمد نظام التسجيل بها على مبدأ التسجيل المباشر من قبل الطالب على موقع الجامعة ولا يستطيع أي شخص ضمان مقعد دراسي في جامعة حكومة بشكل نظامي، وتعتمد الجامعات الحكومية على مبدأ المفاضلة بين الطلاب، أي أن الطلاب أصحاب الملفات الأقوى هم أصحاب الفرص الأفضل في القبول في الجامعة.

وتشترط الجامعات الحكومية عادةً حصول الطلاب المتقدمين على شهادة اجتياز لاختبار اليوس أو السات وتضع معدلات محددة لكل تخصص كشرط من شروط التقديم، وللتعرف أكثر عن اختبار اليوس برجاء زيارة صفحة اختبار اليوس على موقعنا، وللتسجيل في الجامعات الحكومية يجب عليك متابعة الموقع الرسمي للجامعة للتعرف على الشروط ومتطلبات التسجيل وتقوم بتقديم أوراقك عند إعلان الجامعة فتح باب التسجيل

مميزات الدراسة في تركيا
أفضل الجامعات التركية
تعلم اللغة التركية