تركيا هي تلك البلد التي تجمع بين العراقة والأصالة وجمال الحاضر وتقدمه. وهي من الدول المُفضلة لملايين السياح من شتى بقاع الأرض حيث تقع في المركز الثامن من حيث أفضل الوجهات السياحية في أوروبا وفقا لتصنيف الأمم المتحدة ومنظمة السياحة العالمية عام 2017.

يتهافت السياح على تركيا من جميع أنحاء العالم وطوال العام، حيث تتميز تركيا بمناظرها الطبيعية الخلابة بالإضافة إلى المناطق الأثرية العريقة والقصور والمتاحف التي تظهر جمال الفنون الشرقية والغربية، كما تعتبر تركيا وجهة مناسبة للأفراد والعائلات والأزواج أيضًا، وفي إطار ذلك نعرض اليوم أجمل وأشهر 10 مناطق سياحية في تركيا.

مدينة طرابزون Trabzon

تستقطب هذه المدينة السياح من مختلف أنحاء العالم بفضل مناخها المعتدل وطبيعتها الساحرة. لذلك يجدر بنا أن نضعها في القمة ضمن أشهر 10 مناطق سياحية في تركيا.

تقع مدينة طرابزون في شمال تركيا على ساحل البحر الأسود. وهي من أجمل مدن تركيا. كانت مدينة طرابزون في الماضي ممر للشعوب من الشرق إلى الغرب. وهي اليوم وجهة مثالية للسياحة في تركيا، فبالإضافة إلى جمال الطبيعة، تمتلك المدينة إرثاً تاريخيًا من آثار الإمبراطوريات القديمة الرومانية والبيزنطية والعثمانية، مما يجذب إليها عشاق الطبيعة والآثار التاريخية على حد سواء.

منطقة جوريم

تقع هذه المنطقة المميزة وسط تركيا، في موقع رائع حيث يحيطها السحر والجمال. ويشعر السائح في هذه المنطقة بالغموض لما بها من صخور ذات أشكال عجيبة بعضها عبارة عن كهوف وبعضها بلا ملامح محددة، كما أنه يمكن القيام برحلة إلى المحمية الطبيعية بتكلفة دخول 20 ليرة وجولة لعدة ساعات والتخييم وقضاء ليالي في الأودية العجيبة والمنحوتات الصخرية ذات الأشكال المبهرة.

منطقة فتحية

يسمي البعض هذه المنطقة بمنطقة المشاهير، حيث يقطنها الكثير من مشاهير وأغنياء العالم، ويكمن جمال هذه المنطقة في أنها تتألف من مجموعة من الجزر الصغيرة الخلابة والخلجان والأراضي الخضراء المُبهجة. كما تعتبر منطقة فتحية منطقة رائعة لمحبي التسوق، حيث أنها تضم عدد من الأسواق المسقوفة التي تعرض كل ما يحتاج إليه السياح، ذلك فضلًا عن المقاهي الهادئة التي تظللها الأشجار لتهيء للزوار جو مناسب للاستجمام.

منطقة مانافجات

هي وجهة مثالية لمحبي الطبيعة، حيث تضم مظاهر طبيعية لشلالات مانافجات الرائعة التي تحيط بها الحدائق الواسعة وجو منعش للغاية، كما أن هناك عدد من مطاعم الأسماك والوجبات اللذيذة التي يتميز بها المطبخ التركي في المنطقة. ولا يمكن أن نغفل عن ذكر سدّ Oymapinar فهو أحد أجمل المواقع الطبيعية في تركيا.

المدينة التاريخية Xanthos

يقصد هذه المدينة عشاق التاريخ والحضارات القديمة، حيث أنها مدينة أثرية يرجع تاريخها إلى 2500 عام وتشمل بيوتًا أثرية ومسرحًا وكاتدرائية تعود إلى الحضارة البيزنطية، وهي من المواقع التاريخية المُدرجة على لائحة التراث العالمي.

مدينة قونية

قونية من أقدم المدن المأهولة في العالم، وتضم “متحف مولانا” الذي يشمل نسخًا أثرية من القرآن الكريم بالإضافة إلى المخطوطات والملابس والإكسسوارات التاريخية. كما تشمل مدينة قونية أيضًا الكثير من المساجد التاريخية مثل “مسجد العزيزية”. ويقصد العائلات دائمًا منطقة “هضبة علاء الدين”  التي تشمل قلعة ومسجد علاء الدين التاريخي، بالإضافة إلى عشرات المقاهي ومحلات الحلويات والمطاعم حول الهضبة.

ساحل الليسية

يقع جنوب غرب تركيا عند تقاطع بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط، ويقال أنه من أجمل الشواطئ في العالم، لما به من طقس مثالي، ومنظر طبيعي خلاب. كما يفضل الكثير من السياح أخذ جولة بالحافلة وزيارة الآثار القديمة التي تتواجد بالقرب من الشاطئ مثل المسرح القديم وبوابة النصر.

مدينة بورصة

هي من أشهر 10 مناطق سياحية في تركيا وتلقب هذه المدينة الجميلة بـ بورصة الخضراء، وتسمى أيضًا، “المدينة العظيمة”، ويستمتع السياح في هذه المدينة بجمال شواطئ بحر مرمرة، وتشمل بورصة مجموعة من الحدائق الرائعة، بالإضافة إلى جبل الأولوداغ الذي يعتبر منتجعاً عالميًا للتزلج يقصده السياح من كل أنحاء العالم. كما أن مدينة بورصة معروفة بأنها صاحبة أطول تلفريك في العالم.

مدينة يلوا

تشتهر هذه المدينة يـ ينابيعها الحارة التي يأتي إليها السياح لغرض السياحة العلاجية، كما أن المدينة تزخر بالمناظر الطبيعية الساحرة والغابات الخضراء، بالإضافة إلى الشلالات المُبهرة والتي ترسم منظرًا طبيعيًا لا ينسى.

مدينة سبانجا

هذه المدينة أيضًا من أشهر 10 مناطق سياحية في تركيا وتعتبر بحيرة سبانجا من أروع الأماكن التي يقصدها السياح في المدينة، حيث تتميز البحيرة بمياهها الزرقاء الصافية التي تحيط بها الأشجار والورود غاية في الجمال والروعة. ولا ننسى جبل كارتبه، الذي يأتي إليه آلاف الزوار من كافة أنحاء العالم على مدار العام، حتى يخوضوا تجربة جديدة عبر التلفريك الساحر الذي يأخذهم من قمة جبل كارتبه إلى أسفله.

واخيرًا وليس أخرًا، نتمنى أن نكون قد قدمنا معلومات هامة حول أشهر 10 مناطق سياحية في تركيا وما يميز هذه المناطق عن باقي مدن تركيا.