ما هو اعتراف MÜDEK وما أهميته؟

ما هو اعتراف MÜDEK وما أهميته؟

خلال السنوات الأخيرة اهتمت الجامعات التركية بتطوير برامجها الدراسية في مختلف التخصصات وخاصةً في مجال الهندسة. حيث طورت كليات الهندسة بالجامعات التركية برامج هندسية متقدمة. كما زودت ورش عمل ومعامل الهندسة الخاصة بها بأحدث الأجهزة والتقنيات التكنولوجية. الاعترافات والاعتمادات الجامعية هي واحدة من أهم المؤشرات على جودة البرامج الدراسية التي تقدمها الجامعات، ويُعد اعتراف MÜDEK أحد أهم الاعترافات الذي تسعى كليات الهندسة بالجامعات التركية على تحصيله. فما هو اعتراف MÜDEK وما أهميته؟

ما هو MÜDEK؟

جمعية تقييم واعتماد البرامج الهندسية (MÜDEK)، هي منظمة مستقلة غير حكومية تم إنشاؤها عام 2002، وعُرفت في البداية باسم مجلس التقييم الهندسي. تأسس مجلس التقييم الهندسي من قِبل مجلس عمداء الهندسة (MDK)، الذي يتشكل من عمداء الكليات التي تقدم برامج هندسية في تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية. بدأ العمل الفعلي لمجلس التقييم الهندسي في تقييم البرامج الهندسية في عام 2003.

ما هو اعتراف MÜDEK؟

اعتراف MÜDEK هو وثيقة معادلة التعليم الدولي تصدر عن جمعية MÜDEK لبرامج الهندسة المتقدمة للاعتماد، نتيجة لاستيفاء معايير الجودة التي تحددها الجمعية.

ما أهمية اعتراف MÜDEK؟

ما أهمية اعتراف MÜDEK؟

تم تأسيس مجلس التقييم الهندسي، الذي أصبح يُعرف في عام 2007 بجمعية تقييم واعتماد البرامج الهندسية (MÜDEK)، من أجل إعداد وتطبيق برنامج شامل ومفصل مخصص لتقييم برامج البكالوريوس الهندسية التي تديرها كليات الهندسة في تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية. هذا بالإضافة إلى المساهمة في تحسين جودة التعليم الهندسي في تركيا. عن طريق الاعتماد والتقييم وتقديم خدمات المعلومات لبرامج التعليم الهندسي المختلفة والتعريف بالتقنيات الهندسية الحالية والناشئة لتدريب وتخريج مهندسين مؤهلين بشكل أفضل للمضي قدمًا. 

جمعية تقييم واعتماد البرامج الهندسية (MÜDEK)، معترف بها من قِبل مجلس جودة التعليم العالي في تركيا باعتبارها الوكالة الوطنية لضمان الجودة في اعتماد البرامج الهندسية. هذا يعني أن البرامج الهندسية بكليات الهندسة في الجامعات التركية الحاصلة على اعتراف MÜDEK هي برامج معتمدة. حيث أنها تستوفي معايير الجودة الخاصة بجمعية تقييم واعتماد البرامج الهندسية (MÜDEK).

الاعترافات الوطنية والدولية التي حصلت عليها جمعية MÜDEK 

الاعترافات المحلية والدولية التي حصلت عليها جمعية MÜDEK 

تتنوع الاعترافات التي حصلت عليها جمعية تقييم واعتماد البرامج الهندسية (MÜDEK) ما بين اعترافات على المستوى الوطني واعترافات دولية.

الاعترافات الوطنية

تمت مراجعة جمعية تقييم واعتماد البرامج الهندسية (MÜDEK) من قِبل مجلس التعليم العالي (YÖK) في عام 2007. حيث قررت الجمعية العامة لمجلس التعليم العالي (YÖK) المنعقدة في 16 نوفمبر 2007 الاعتراف بـ MÜDEK. باعتبارها الوكالة الوطنية لضمان الجودة المتخصصة في الكفاءات الوطنية والقطاعية والبرامج الهندسية لمؤسسات التعليم العالي. يتم إعادة تقييم الجمعية كل خمس سنوات وتُعد MÜDEK أول وكالة تحصل عليها لمدة ثلاث فترات متتالية كل منها 5 سنوات.

الاعترافات الدولية

حصلت جمعية تقييم واعتماد البرامج الهندسية (MÜDEK) على عدد من الاعترافات الدولية فهي:

  • عضو في الشبكة الأوروبية لاعتماد التعليم الهندسي (ENAEE) مفوض لمنح علامة EUR-ACE لبرامج البكالوريوس في التعليم الهندسي في 21 يناير 2009
  •  عضوًا كاملًا موقعًا على اتفاقية واشنطن (WA) منذ 15 يونيو 2011، وهي اتفاقية الاعتراف بالاعتماد متعددة الأطراف تحت مظلة التحالف الهندسي الدولي (IEA)

الجامعات التركية الخاصة الحاصلة على اعتراف MÜDEK

الجامعات التركية الخاصة الحاصلة على اعتراف MÜDEK

تقدم الجامعات التركية برامج هندسة متقدمة تتبع معاير التعليم العالمية وأحدث التقنيات التكنولوجية. لهذا استطاعت العديد من الجامعات التركية الخاصة الحصول على اعتراف MÜDEK لعدد من البرامج الهندسية التي تقدمها، وتشمل تلك الجامعات:

  • جامعة اسطنبول أوكان: برامج هندسة الكمبيوتر، الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، الهندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية
  • جامعة آلتن باش: برامج هندسة الكمبيوتر، الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، الهندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية
  • جامعة بهتشه شهير: برامج هندسة الكمبيوتر، الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، الهندسة المدنية، الهندسة الصناعية، هندسة الميكاترونيكس، هندسة البرمجيات، هندسة نظم الطاقة، الهندسة الطبية الحيوية
  • جامعة اسطنبول كولتور: برامج هندسة الكمبيوتر، الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، هندسة الإلكترونيات، الهندسة المدنية، الهندسة الصناعية
  • جامعة دوغوش: برامج هندسة الكمبيوتر، الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، هندسة الإلكترونيات، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الصناعية

ادرس الهندسة في تركيا مع اوكي تمام

إذا كنت تحب المواد العلمية وبارع في الرياضيات وترغب في دراسة الهندسة. حقق حلمك بدراسة الهندسة في إحدى الجامعات التركية مع اوكي تمام. حيث نساعدك في اختيار التخصص الهندسي والجامعة الأنسب لك، ونضمن لك قبولك الجامعي كما نقدم لك كافة الاستشارات التعليمية مجانًا. يمكنك الاستفادة أيضًا من مجموعة الخدمات التي تشملها باقات اوكي تمام الخدمية والتي تشمل ما يلي:

  • خصومات خاصة وحصرية لطلابنا من قيمة المصروفات الدراسية
  • استقبال الطالب وعائلته من المطار
  • خط هاتف تركي وكارت المواصلات الخاص بالطالب
  • تأمين صحي للعلاج في مستشفيات الدولة
  • الترتيب مع الجامعة من أجل تقديم خطاب دعم للسفارة التركية وتسهيل حصول الطالب على الفيزا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

هل يمكنني الدراسة والعمل في ماليزيا؟

هل يمكنني الدراسة والعمل في ماليزيا؟

ماليزيا، جوهرة جنوب شرق آسيا، من أهم الدول الآسيوية وأكثرها تميزًا في مجال التعليم. حيث تهتم ماليزيا بالتعليم كونه أحد الركائز الهامة لتطور البلاد ورقيها.

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

الابتكار والإبداع هما أساس التميز في مجال الهندسة، ومصر هي الوجهة الدراسية الأمثل لتغذية مهاراتك ومعارفك الهندسية. بتاريخ عريق من التقدم الهندسي في البناء والعمارة،

شروط دراسة الطب في مصر لغير المصريين

شروط دراسة الطب في مصر لغير المصريين

عند البحث عن الوجهة الدراسية الأمثل لدراسة الطب، يمكن أن يمثل تاريخ وجهتك الدراسية في الطب والعلوم إضافة كبيرة لتجربتك الدراسية. بدايةً من التجربة الثقافية