ما هي عيوب تركيا؟ وكيف يمكنك التغلب عليها؟

ما هي عيوب تركيا؟

شهدت تركيا خلال العقدين الماضيين تطورات هائلة في مختلف الأصعدة مثل الاقتصاد والسياحة والتعليم. حيث تُعد تركيا واحدة من الدول المتقدمة في العديد من المجالات والصناعات تشمل صناعة المنسوجات والمواد الغذائية والسيارات وغيرهم الكثير. لهذا أصبحت تركيا واحدة من الوجهات الأكثر إقبالًا حول العالم للدراسة والعمل والسياحة. رغم العديد من المميزات التي توفرها تركيا، كأي دولة حول العالم توجد هناك بعض العيوب التي يجب أن يعيها من يرغب في الانتقال لتركيا، حتى يتمكن من التغلب عليها بسهولة. خصصنا هذا المقال لطلابنا العرب الذين يرغبون بالدراسة في تركيا ليتعرفوا على ما هي عيوب تركيا؟ وكيفية تجاوزها والتغلب عليها والاستمتاع برحلاتهم الدراسية بالكامل.

ما هي عيوب تركيا؟

يجب أن تعي أنه من الطبيعي عند الانتقال من دولتك إلى أي دولة أخرى، أن تجد بعض الاختلافات التي قد تظنها عيوب والتي قد يصعب عليك في البداية التعود والتأقلم معها. لكن بمرور الوقت سوف تعتاد عليها، كما ستكتسب المهارات التي ستساعدك على التغلب على أي صعوبات قد تواجهك. تعرف معنا بالتفصيل على عيوب تركيا وكيف يمكنك التغلب عليها:

عيوب الدراسة في تركيا

عيوب الدراسة في تركيا

تتمثل عيوب الدراسة في تركيا في شروط الدراسة وعدد المقاعد المحدود للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة عن طريق المنحة التركية أو على نفقتهم الخاصة في الجامعات التركية الحكومية. إلى جانب كون لغة الدراسة الرسمية في الجامعات التركية الحكومية هي اللغة التركية. 

حيث تتطلب المنحة التركية العديد من الأوراق والشروط، التي تشمل المعدلات الدراسية العالية. كما يوجد حد أقصى للسن المسموح به للتقديم لكل مرحلة دراسية (بكالوريوس – ماجستير – دكتوراه). أما بالنسبة للجامعات التركية الحكومية فيجب على الطلاب الدوليين الخضوع لاختبار القبول التركي (اليوس) كما يتم اختيار الطلاب المقبولين حسب قوة الملف الذي يقدمونه للالتحاق بالجامعة، وما يشمله الملف من إنجازات أكاديمية وجوائز إلى جانب المعدلات الدراسية العالية. 

على الجانب الآخر، فالتقديم للجامعات التركية الخاصة أسهل وأبسط كما لا يتطلب الأمر الخضوع لأي اختبارات قبول خاصة فقط يكفي تقديم شهادة الثانوية وشهادة إتقان اللغة حسب لغة التخصص. لدراسة أحد التخصصات الهندسية أو الإدارية أو الأدبية أو الفنية يجب تقديم شهادة الثانوية (البكالوريا) بمعدل دراسي لا يقل عن 50% – 60% في الثانوية (البكالوريا). في حين يجب تقديم شهادة الثانوية (البكالوريا) بمعدل دراسي لا يقل عن 70% لدراسة أحد التخصصات الطبية.

تتيح الجامعات التركية الخاصة فرصة الدراسة باللغة الإنجليزية أو التركية. كما يستطيع الطلاب في حالة عدم توافر شهادة إتقان اللغة، الخضوع لاختبار اللغة أو حضور السنة التحضيرية لدراسة اللغة، التي توفرها الجامعات التركية.

اللغة

عائق اللغة

إذا انتقلت للدراسة في تركيا دون تعلم بعض الكلمات التركية الأساسية للمعاملات اليومية فقد تجد بعض الصعوبة في التواصل والتأقلم. يُعد حاجز اللغة أحد أكبر عيوب تركيا، التي تواجه الطلاب الدوليين، حيث يعتز الشعب التركي باللغة التركية ونادرًا ما يتحدثون بالإنجليزية. حتى إذا كنت تخطط للدراسة باللغة الإنجليزية في الجامعات التركية الخاصة فيجب عليك تعلم بعض الكلمات والعبارات باللغة التركية لتستطيع تكوين صداقات والاستمتاع برحلتك الدراسية في تركيا.

تُعد اللغة التركية واحدة من اللغات السهل تعلمها، لأنها تحتوي على العديد من الكلمات العربية. يمكنك محاولة تعلم وتحسين لغتك التركية من خلال التعرف على أصدقاء جدد في جامعتك وإخبارهم برغبتك في تعلم اللغة التركية وممارسة مهارات الاستماع والتحدث معهم. كما يمكنك الانضمام للمدرسة التحضيرية للغة لدراسة اللغة التركية لمدة عام دراسي قبل بدء دراسة تخصصك. هذا إلى جانب محاولة الاستفادة من المصادر التعليمية المتوفرة على المواقع الإلكترونية أو حضور دورات تدريبية لدراسة اللغة التركية.

الحنين للوطن

الحنين للوطن

نعم، سوف تشعر بالغربة والحنين إلى وطنك بعد قضاء بعض الوقت في تركيا، وهو أمر طبيعي تمامًا. لكنه أيضًا إحساس مؤقت يمكن تجاوزه من خلال التعرف على أصدقاء جدد والمشاركة في الأنشطة المختلفة في جامعتك والسماح لنفسك بالانغماس في الثقافة التركية والتي ستجدها بشكل كبير مماثلة للثقافة العربية. كما ستجد العديد من العادات والتقاليد المشتركة بين تركيا والدول العربية.

باختيارك للدراسة في تركيا عبر اوكي تمام فأنت على موعد مع تجربة دراسية ممتعة حيث ستكون فردًا من مجتمعنا الطلابي والذي يمكنك من خلاله التعرف على أصدقاء جدد والمشاركة في الفعاليات والرحلات الطلابية مما سيقلل بالتأكيد من شعورك بالغربة ويُشعرك وكأنك في بلدك.

تكاليف الدراسة والمعيشة

تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا

نظرًا للظروف الاقتصادية العالمية الحالية، ارتفعت تكاليف الدراسة والمعيشة بتركيا كما ارتفعت في غيرها من الدول. على الرغم من ذلك، فتكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا، مناسبة ومقبولة للغاية مقارنةً بتكاليف الدراسة والمعيشة في الولايات المتحدة الأمريكية أو في إحدى الدول الأوروبية. مع ذلك ستحصل على ظروف معيشية جيدة وجودة تعليمية تكاد تكون متقاربة مع الجامعات الأوروبية والأمريكية. كما توفر الجامعات التركية منح خاصة من قيمة المصروفات الدراسية للطلاب المتفوقين. يمكنك أيضًا الحصول على منح الجدارة عند تحقيق معدلات دراسية عالية خلال السنوات الدراسية.

من ناحية أخرى، تُعد أسعار البضائع المحلية في تركيا مناسبة، في حين يمكن أن تكون البضائع المستوردة من الخارج مكلفة للغاية. لهذا يجب عليك أن تحاول اللجوء لشراء البضائع المحلية كما يجب عليك تعلم التفاوض للحصول على سعر أقل. أيضًا كونك طالب في تركيا ستحصل على خصومات مميزة من تكاليف العديد من الخدمات مثل المواصلات.

إجراءات الحصول على فيزا وإقامة الطالب 

إجراءات الحصول على فيزا وإقامة الطالب 

تتطلب إجراءات الحصول على فيزا وإقامة الطالب العديد من الخطوات والأوراق المطلوبة والتي يجب تقديمها كاملةً وفي الوقت المحدد للجهات المعنية. كما يجب عليك التقديم بالجامعة والحصول على خطاب الموافقة ليتم قبول طلب الفيزا الخاصة بك. بالإضافة إلى ضرورة الحصول على تأمين صحي عام أو خاص وإثبات محل إقامتك في تركيا لتحصل على الفيزا والإقامة. كذلك يجب تجديد تصريح الإقامة كل عام طوال فترة الدراسة. كل هذه الإجراءات قد تكون مرهقة لفعلها وحدك كما ستستغرق بعض الوقت. 

يمكنك توفير وقتك ومجهودك بالاستعانة بفريق اوكي تمام، لتسهيل تلك الإجراءات عليك إلى حد كبير. حيث نضمن لك قبولك الجامعي ونساعدك في الحصول على تأمين صحي وتسهيل حصولك على فيزا الطالب. 

الازدحام

الازدحام

عادةً ما تكون المدن الرئيسية في تركيا مزدحمة وقد يكون أمر قيادة سيارتك الخاصة مرهقًا ومضيعًا للوقت. لذلك قد تكون المواصلات العامة مثل قطار الأنفاق (المترو) وسيلة جيدة للتنقل بسهولة من مكان لآخر في المدينة بأقل وقت ومجهود. كما يمكنك من خلال السكن داخل السكن الجامعي أو الحصول على سكن بالقرب من الجامعة تجنب مشاكل الزحام والحضور إلى الجامعة في الموعد المحدد.

الأمان

على الرغم من أن تركيا تُعد دولة آمنة وصديقة للطلاب الدوليين، لكن كأي دولة حول العالم خاصة مع مجتمع يضم مختلف الجنسيات قد تكون هناك بعض الحوادث مثل السرقة خاصةً في المناطق البعيدة عن المراكز الحيوية بالمدينة. لهذا يجب عليك تجنب السير وحدك في الشوارع المظلمة أو التي قد تكون خالية ليلًا. كما يمكنك ضمان حياة آمنة من خلال الإقامة داخل السكن الجامعي حيث تتوافر خدمات الأمن على مدار الساعة.

تغلب على عيوب تركيا باختيار بدء رحلتك الدراسية مع اوكي تمام

تغلب على عيوب تركيا باختيار بدء رحلتك الدراسية مع اوكي تمام

تغلب على مخاوفك وتخطى أي صعوبات قد تعيق رحلتك الدراسية من خلال اختيار الدراسة في تركيا عبر مجموعة اوكي تمام. تواصل معنا لنُجيبك على أسئلتك، لتزول كافة تخوفاتك واحصل على كافة الاستشارات التعليمية واضمن قبولك الجامعي مجانًا. بالإضافة إلى خصومات خاصة من قيمة المصروفات الدراسية؛ حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا. تقدم اوكي تمام لطلابها باقات عديدة يختار الطالب فيما بينهم، وتشمل الخدمات التالية: 

  • مساعدة الطلاب في اختيار التخصص المناسب 
  • استقبال الطالب وعائلته من المطار
  • خط هاتف تركي وكارت المواصلات الخاص بالطالب
  • تأمين صحي للعلاج في مستشفيات الدولة
  • الترتيب مع الجامعة من أجل تقديم خطاب دعم للسفارة التركية وتسهيل الحصول على فيزا الطالب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

اعرف جامعتك: جامعة أنقرة ميديبول

اعرف جامعتك: جامعة أنقرة ميديبول

جامعة أنقرة ميديبول، الجامعة التركية الرائدة، هي واحدة من جامعات ميديبول المعروفة بتميزها وتقديمها لتعليم جامعي على أعلى مستوى، خاصةً في مجالات الطب والصحة. تقع

الجامعات الخاصة في أنقرة

ما ترغب في معرفته عن الجامعات الخاصة في أنقرة

إنها ثاني أكبر المدن التركية، والعاصمة التي تحتضن الوافدين من مختلف الجنسيات والثقافات. حيث تستقبل المدينة ملايين الزوار سنويًا، وتوفر بيئة مميزة ومناسبة للجميع. نتحدث

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

لطالما اقترنت الجودة التعليمية العالية بالتكاليف الدراسية الباهظة وشروط القبول المعقدة خاصةً في المجالات الطبية. مما يجعل الطلاب في حيرة من أمرهم، هل يجب عليهم