لغة الدراسة الجامعية في تركيا

اختيار التخصص ثم الجامعة ولغة الدراسة التي تُفضلها، هي خطوات متتالية تصل من خلالها للقرار السليم. ترتبط لغة الدراسة الجامعية بالوجهة أي الدولة التي يحددها الطالب. لذلك يجب على كل طالب أن يكون على علم جيد باللغات المستخدمة في الدولة قبل التسجيل بإحدى جامعاتها. كل دول العالم تعتمد لغتها الأم الرئيسية كلغة أساسية للدراسة، على سبيل المثال فرنسا تعتمد اللغة الفرنسية، الدول العربية تعتمد اللغة العربية وتركيا تعتمد اللغة التركية. لكن على الجانب الآخر، تتيح بعض الدول إمكانية الدراسة بلغة أخرى ليست اللغة الأم تعتمدها الجامعات وفقًا لوزارة التعليم. هذا ما تتميز به تركيا وتقدمه للطلاب، حيث أن لغة الدراسة الجامعية في تركيا، اللغة التركية أواللغة الإنجليزية.

لغة الدراسة الجامعية في تركيا

يعتقد الكثيرون أن الجامعات في تركيا تعتمد فقط على اللغة التركية، لكن هذا قد يبدو صحيح بالنسبة للجامعات الحكومية فقط. أما بالنسبة للجامعات الخاصة والدولية في تركيا، فتقدم برامجها الدراسية لمختلف الدرجات العلمية باللغتين الإنجليزية أو التركية. حيث تتيح الجامعات التركية الخاصة، أمام الطلاب حرية اختيار لغة الدراسة إما اللغة التركية، أو الإنجليزية، أو مزيج بين اللغتين.

كيفية اختيار اللغة الدراسية في تركيا

يتوقف تحديد لغة الدراسة الجامعية على اللغة التي يُفضلها الطالب وقدرته على إثبات إجادته لها. قد يرغب الطالب في تعلم لغة جديدة بغرض الدراسة. تتميز الجامعات التركية بالمرونة في الشروط وسهولة القبول. حيث بإمكان الطالب إما تقديم شهادة إثبات إجادة اللغة أو الخضوع لاختبار اللغة بالجامعة. وفي حالة عدم اجتياز الطالب اختبار الجامعة، يمكنه دراسة اللغة لمدة عام تحضيري ثم بدء برنامجه الدراسي.

تقبل الجامعات التركية شهادات اختبارات اللغة الإنجليزية الدولية مثل التوفل والآيلتس. مع العلم أن الدرجة المطلوبة في تلك الاختبارات تختلف من جامعة لأخرى. أما في حالة اختيار الطالب الدراسة باللغة التركية، يتعلم اللغة لمدة عام تحضيري ثم يبدأ في دراسة تخصصه. هذا ما يميز الجامعات التركية الخاصة عن الجامعات الحكومية، أنها توفر خيارات عديدة أمام الطلاب.

كما تتميز الجامعات الخاصة أنها لا تشترط أي اختبارات قبول للالتحاق بها، فهي تقبل بالشهادة الثانوية فقط. تحتل هذه الجامعات ترتيب عالي على مستوى العالم وأيضًا متاح بها كافة التخصصات التي يبحث عنها الطالب بمصروفات دراسية معقولة. هذه التسهيلات من أهم مميزات الدراسة في تركيا، وقد ساعدت اوكي تمام كثير من الطلاب العرب، لبدء دراستهم في تركيا ومازال كثير من الطلاب يتقدمون من خلال مستشارينا التعليميين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

جامعة آلتن باش اعرف جامعتك

اعرف جامعتك: جامعة آلتن باش

في منطقة محمود بيه في قلب الطرف الأوروبي من مدينة اسطنبول، تقع جامعة آلتن باش. حيث تكون على إطلالة مباشرة على طريق الباسن الذي يربطك

اعرف جامعتك: جامعة اسطنبول جيليشيم

اعرف جامعتك: جامعة اسطنبول جيليشيم

لخوض تجربة تعليمية مختلفة، لابد أن تختار الجامعة الأنسب لطموحاتك الأكاديمية وميزانيتك. تعرف اليوم على جامعة اسطنبول جيليشيم، ضمن سلسلة اعرف جامعتك، التي نعدها خصيصًا