يعد قسم العلاقات العامة من أهم الأقسام في مختلف المؤسسات، سواءً الشركات، البنوك، المنظمات، أو الهيئات الحكومية. مع التطور العصري، تطورت العلاقات العامة، وأصبحت تعتمد على أفكار مبتكرة تناسب العصر. كما زاد اهتمام رجال الأعمال وأصحاب المشروعات باختيار المتخصصين في هذا المجال، بهدف تحقيق التواصل الفعال مع العملاء وتعزيز صورة الشركة وخدماتها أمام الجمهور بشكل عام. هذا المقال يتضمن كافة المعلومات عن تخصص العلاقات العامة، وتكلفة دراسة العلاقات العامة (Public Relations) في تركيا.

ما هو تخصص العلاقات العامة؟

تخصص العلاقات العامة هو قسم من أقسام كلية الإعلام والاتصالات. يركز هذا التخصص على دراسات الإعلام، المحتوى، سرد القصص التي تبرز صورة المؤسسة بشكل إيجابي، وخلق علاقات فعالة مع الجمهور.

يدرس طلاب العلاقات العامة موضوعات متنوعة تجعلهم يكتسبون مهارات عديدة منها، مساعدة المؤسسة على بناء شبكة علاقات قوية تحقق لها النمو. يتضمن قسم العلاقات العامة استخدام مختلف وسائل الإعلام لصالح الشركة، لنشر خدماتها. بالإضافة للمشاركة في فعاليات مختلفة وإطلاق مبادرات لاكتساب سمعة جيدة على المستويين المحلي والدولي.

لمعرفة المواد الدراسية ومجالات العمل لخريجي العلاقات العامة، إقرأ أيضًا: العلاقات العامة

دراسة العلاقات العامة في تركيا

تحتضن تركيا الكثير من الشركات الدولية وتجذب المستثمرين ورجال الأعمال، مما يوفر للطلاب في قسم العلاقات العامة فرص متنوعة للحصول على التدريب العملي بأيًا من تلك المؤسسات. لذلك، يعد قرار دراسة العلاقات العامة في تركيا من أكثر القرارات الصحيحة في رحلة الطالب التعليمية. تبلغ مدة دراسة بكالوريوس العلاقات العامة بالجامعات التركية 4 سنوات باللغتين الإنجليزية أو التركية.

يتوفر تخصص العلاقات العامة في تركيا في العديد من الجامعات الحكومية والخاصة، بمصروفات معقولة جدًا. لكن من الجدير بالذكر أنه يسهل القبول في الجامعات التركية الخاصة، لعدم إشتراطها معايير معقدة.

تكلفة دراسة العلاقات العامة في تركيا

تعد المصروفات الدراسية في الجامعات التركية الخاصة مناسبة جدًا للطلاب العرب والدوليين. تبدأ تكلفة دراسة العلاقات العامة في تركيا لمرحلة البكالوريوس من 1500$ باللغة التركية، أما برامج العلاقات العامة باللغة الإنجليزية فتبدأ من 3800$ فقط سنويًا. أما بالنسبة لبرامج الدراسات العليا تبدأ من 3000$ للماجستير و4700$ للدكتوراه.

للتعرف على المصروفات الدراسية لتخصص العلاقات العامة أو أي تخصص دراسي ترغب به في الجامعات الخاصة التركية اضغط هنا.

مجالات العمل

تتنوع مجالات العمل أمام خريجي العلاقات العامة، لحاجة كافة المؤسسات لهذا القسم. حيث يركز العاملين بالعلاقات العامة على نشر صورة إيجابية عن الشركة أو الجهة التابعين لها، لتحقيق أهدافها. كما أنها واحدة من أساليب التسويق غير المباشر، فكلما تم تحسين سمعة الشركة وزاد انتشارها تكون قد حققت بذلك نجاح كبير.

  • الشركات
  • البنوك
  • الهيئات الحكومية
  • المنظمات الدولية والجمعيات الأهلية
  • المستشفيات
  • الفنادق