ترتبط صحة الجسد بشكل كبير بصحة العقل؛ حيث تأتي العديد من الأمراض العضوية من الاضطرابات العقلية والنفسية. علم النفس أحد أكثر العلوم المثيرة للاهتمام؛ فتخيل أنك تستطيع قراءة الناس، واستكشاف طريقة تفكيرهم، وتطورهم عاطفيًا. لهذا يتجه العديد من الطلاب المهتمين بدراسة النفس البشرية عن قرب، والراغبين في مساعدة الناس على تخطي الأمراض والصدمات النفسية، لدراسة علم النفس. تقدم العديد من الجامعات التركية برامج تعليمية متقدمة في تخصص علم النفس، فإذا كنت مهتمًا بدراسة علم النفس (psychology)، تعرف معنا من خلال هذا المقال على تكلفة دراسة علم النفس في تركيا. 

أهمية دراسة علم النفس

طبقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني 1 من كل 8 أشخاص في العالم من اضطراب عقلي، وهناك العديد من الاضطرابات العقلية والتي تنطوي على اضطرابات متعددة في التفكير أو السلوك أو التنظيم العاطفي.

لا يحصل معظم الناس على رعاية نفسية فعالة، فغالبًا ما يتم تجاهل الاضطرابات النفسية وفي أغلب الأحيان ما يكون هذا ناتج عن التأثيرات السلبية لنظرة المجتمع ومدى تقبله لتلك الاضطرابات. مما يُفسر تأخرنا نسبيًا في فهم الاضطرابات الشخصية والنفسية، فتعود أولى الملاحظات الحقيقة للاضطرابات النفسية للقرن الثامن عشر. حيث لاحظ فيليب بينيل أن هناك مجموعة من المرضى يتصرفون بطرق غير عقلانية على الرغم من أنهم بدوا على اتصال بالواقع، وكانت هذه الملاحظة واحدة من أولى المحاولات الصريحة لوصف ما نسميه اليوم باضطراب الشخصية. 

لم يتم الاهتمام بدراسة الاضطرابات النفسية وأسبابها ووصفها بشكل أعمق، حتى أوائل القرن العشرين. حيث تم اكتشاف المزيد من الاضطرابات العقلية الأكثر خطورةً، والتي تغير وصفها بتقدم علم النفس مثل الاضطراب ثنائي القطب والذي كان يُعرف قديمًا بالهوس الاكتئابي.

تلعب الصحة النفسية دورًا هامًا في الصحة العامة للجسد بل وكيفية مواجهة الجسد للأمراض الخطيرة كالسرطان؛ حيث أثبتت العديد من الدراسات أن الصحة النفسية الإيجابية يمكن أن تقلل من مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية. كما تم ربط الاكتئاب بالعديد من الأمراض العضوية المزمنة، مثل: مرض السكري، والربو، والسرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية. في حين تم ربط الفصام بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والجهاز التنفسي. 

علم النفس

يُعد علم النفس أحد أهم العلوم الاجتماعية والإنسانية، والذي يختص بدراسة السلوك ومراحل التطور البشري. بالإضافة إلى فهم الأفراد ودراسة التفاعلات الاجتماعية داخل المجتمع، وكيفية عمل العقل والنفس البشرية. 

إذا كنت مهتمًا بفهم كيف يعمل العقل البشري وترغب في قراءة الناس والعمل معهم. كذلك ترغب في مساعدتهم على تخطي الأزمات والصدمات النفسية، والتعرف أكثر على نفسك. كما تمتلك المهارات التحليلية وما يكفي من الهدوء والإتزان، بما يمكنك من التعامل مع المواقف العصيبة، فحتمًا علم النفس هو تخصصك.

ستتعلم خلال دراستك لعلم النفس الأساليب الأساسية لإجراء البحث النفسي، والتفكير النقدي، ومهارات حل المشكلات، وقدرات الاتصال الفعال إلى جانب العديد من المواد الدراسية. كذلك ستتعرف على مجالات علم النفس المختلفة، مثل: علوم النفس الاجتماعية، والمعرفية، والشاذة، والشخصية، والتنموية. لمعرفة المواد الدراسية لهذا التخصص، اقرأ أيضًا: علم النفس.

الفرق بين علم النفس والطب النفسي

يُعد الفرق الرئيسي بين علم النفس والطب النفسي هو أنه يتم تدريس الطب النفسي في كليات الطب ويستطيع الطبيب النفسي وصف الأدوية، في حين أن عالم النفس لا يتدرب كطبيب ولا يمكنه وصف الأدوية. عدا ذلك فلا يوجد اختلاف كبير بين الاثنين، فكلًا من علم النفس والطب النفسي يدرس السلوك وكيفية عمل العقل البشري. كما يدرس كيفية استخدام الأنواع المختلفة من الاستشارة والعلاج النفسي للمساعدة.

دراسة علم النفس في تركيا

تتميز الجامعات التركية بتقديم برامج علم نفس متميزة على يد أساتذة جامعيين متخصصين. منهج علم النفس في تركيا يتماشى مع معايير الاتحاد الأوروبي وفقًا لعملية بولونيا التي أصبحت تركيا جزءًا منها، ويمكنك دراسة علم النفس باللغة الإنجليزية بالعديد من الجامعات التركية الخاصة. تستغرق دراسة علم النفس في تركيا لتحصيل شهادة البكالوريوس 4 سنوات. يمكن أن تزيد المدة سنة إضافية في حالة الانضمام للمدرسة التحضيرية للغة، وعامين للحصول على شهادة الماجستير.

تضع كل جامعة شروطها الخاصة للقبول بها، لكن في العموم لا حاجة لاختبارات قبول بالجامعات التركية الخاصة. فقط يكفي حصول الطالب على أي معدل دراسي يفوق نسبة 50%، وشهادة إتقان اللغة على حسب اللغة المعتمدة للتخصص في الجامعة. في حالة عدم امتلاك شهادة إتقان اللغة، يخضع الطالب لاختبار اللغة. إذا لم يتمكن الطالب من الحصول على المعدل المطلوب في الاختبار، فلابد من حضور السنة التحضيرية لدراسة اللغة، التي توفرها الجامعات التركية. 

تكلفة دراسة علم النفس في تركيا 

تتراوح تكلفة دراسة علم النفس في الجامعات التركية الخاصة على حسب المرحلة الدراسية ولغة التخصص، كالتالي:

البكالوريوس:

  • تبدأ تكلفة دراسة علم النفس باللغة الإنجليزية من 2000$ سنويًا. 
  • تبدأ تكلفة دراسة علم النفس باللغة التركية من 1500$ سنويًا.

الماجستير:

  • تبدأ تكلفة دراسة علم النفس باللغة الإنجليزية من 9000$ للبرنامج.
  • تبدأ تكلفة دراسة علم النفس باللغة التركية من 2200$ للبرنامج.

الدكتوراه:

  • تبدأ تكلفة دراسة علم النفس باللغة التركية من 7000$ للبرنامج.

اقرأ أيضًا: تكاليف الدراسة في تركيا وتكاليف المعيشة والسكن للطلاب

مجالات العمل

تؤهلك دراسة علم النفس للعمل بالعديد من الوظائف والمجالات، كمجال علم النفس أو التعليم أو القانون أو الطب أو حتى مجال الأعمال. يمكنك أن تعمل في:

  • مجال الإرشاد والعلاج النفسي
  • علم النفس التنظيمي 
  • مؤسسات التعليم الخاص 

يمكنك مع اوكي تمام أن تخطو أولى خطواتك لتحقيق حلمك بدراسة علم النفس في تركيا والحصول على قبولك الجامعي مجانًا بدون رسوم. بالإضافة إلى خصومات خاصة من قيمة المصروفات الدراسية؛ حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا.