يرجع التطور الملحوظ في مختلف المجالات الطبية إلى حد كبير لتطور المعدات الطبية، التي سهلت القيام ببعض العمليات المعقدة سابقًا. حيث سهلت المعدات الطبية على الطبيب التشخيص والعلاج، ومن أهم المعدات الطبية: أجهزة السونار، وأجهزة الأشعة، وأجهزة الميكروسكوب وغيرهم الكثير، كل هذه المعدات وأكثر تم تصميمها وتصنيعها بواسطة مهندسي المعدات الطبية. يمكنك من خلال اختيار دراسة هندسة المعدات الطبية في تركيا، الانضمام لمجال حيوي يتطور باستمرار. فما هي مميزات وتكلفة دراسة هندسة المعدات الطبية في تركيا؟

ما هي هندسة المعدات الطبية؟

تختص هندسة المعدات الطبية في دراسة وتطبيق الهندسة في المجالات الطبية والبيولوجية، لتحسين نُظم تقديم الرعاية الصحية وتطوير الأجهزة والمعدات الطبية.

لا تتوقف هندسة المعدات الطبية على تطوير الأجهزة الطبية فقط، لكنها تدخل أيضًا في تطوير العقاقير، وتصميم وتطوير الأعضاء الاصطناعية. كما تهتم بتطوير الأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية، التي تُظهر عدد ضربات القلب وغيرها من المؤشرات الحيوية.

يعتمد دارسي هندسة المعدات الطبية على معرفة المبادئ الهندسية لحل المشكلات الطبية، بالإضافة إلى المعرفة العميقة بالكيمياء، والفيزياء، وعلوم الأحياء والتشريح. فكيف يمكن لمهندس المعدات الطبية تصميم الأعضاء الاصطناعية، أو تصميم كرسي عمليات أو كرسي الأسنان بدون معرفته لجسم الإنسان. لهذا يُعد تخصص هندسة المعدات الطبية أحد التخصصات الشاملة لعلوم الهندسة والطب معًا، مما يوفر لك اتصالًا وثيقًا بالمنظومة الصحية ويضعك في تحديات جديدة مثيرة باستمرار.

لمعرفة المواد الدراسية وأهم مجالات العمل لهذا التخصص اقرأ أيضًا: الهندسة الطبية.

دراسة هندسة المعدات الطبية في تركيا

ساعد التطور الملحوظ في نظام التعليم التركي في جعل تركيا واحدة من أفضل الجهات الدراسية للعديد من الطلبة الدوليين. حيث تقدم تركيا برامج دراسية متطورة تتماشى مع المعايير الأوروبية خاصةً في مجالات الهندسة وبتكلفة دراسية مناسبة. كما تم تجهيز كليات الهندسة بالجامعات التركية بأفضل وأحدث الأجهزة والتقنيات التكنولوجية. توفر الجامعات التركية لطلابها العديد من فرص التدريب العملي والمهني أثناء الدراسة.

توفر العديد من الجامعات التركية وبالأخص الجامعات التركية الخاصة برامج هندسة المعدات الطبية باللغة الإنجليزية أو باللغة التركية.

تبلغ عدد سنوات الدراسة لتحصيل درجة البكالوريوس في هندسة المعدات الطبية في تركيا 4 سنوات، ويمكن أن تزيد المدة سنة إضافية في حالة الانضمام للمدرسة التحضيرية للغة، وعامين للحصول على درجة الماجستير.

شروط دراسة هندسة المعدات الطبية في الجامعات الخاصة التركية

بوجه عام لا حاجة لاختبارات قبول خاصة فقط يكفي حصول الطالب على أي معدل دراسي يفوق نسبة 60%. بالإضافة إلى تقديم شهادة إتقان اللغة على حسب اللغة المعتمدة للتخصص في الجامعة. في حالة عدم امتلاك شهادة إتقان اللغة، يخضع الطالب لاختبار اللغة، وإذا لم يتمكن الطالب من الحصول على المعدل المطلوب في الاختبار، فلابد من حضور السنة التحضيرية لدراسة اللغة، التي توفرها الجامعات التركية. 

تكلفة دراسة هندسة المعدات الطبية في تركيا 

تتراوح تكلفة دراسة هندسة المعدات الطبية في الجامعات التركية الخاصة على حسب المرحلة الدراسية ولغة التخصص كالتالي:

البكالوريوس:

  • تبدأ تكلفة دراسة هندسة المعدات الطبية باللغة الإنجليزية من 4400$ سنويًا. 
  • تبدأ تكلفة دراسة هندسة المعدات الطبية باللغة التركية من 2000$ سنويًا.

الماجستير:

  • تبدأ تكلفة دراسة هندسة المعدات الطبية باللغة الإنجليزية من 9000$ للبرنامج.

يمكنك مع اوكي تمام أن تخطو أولى خطواتك لتحقيق حلمك بدراسة هندسة المعدات الطبية في تركيا والحصول على قبولك الجامعي مجانًا بدون رسوم، بالإضافة إلى خصومات خاصة من قيمة المصروفات الدراسية؛ حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا.