طالما حازت وسائل الإعلام على أهمية كبيرة، فهي من أهم الوسائل الفعالة للتواصل، أو الدعم أو النقد. قديمًا كانت وسائل الإعلام تتضمن الصحافة والتلفزيون والراديو فقط، لكن مع التطور التكنولوجي أصبحت تشمل أيضًا مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات المتنوعة. مما أدى لتطوير محتوى البرامج الدراسية للإعلام وزيادة الاهتمام به كتخصص دراسي، واتجهت كافة القطاعات لتعيين مسئولين للتواصل والإعلام. من خلال هذا المقال ستتعرف على كل ما يتعلق بالتخصص وبوجه خاص تكلفة دراسة الإعلام في تركيا.

ما هو تخصص الإعلام؟

تخصص الإعلام من أهم التخصصات التي لها صلة قوية بكل المجالات. قد تغير مفهومه من الشكل التقليدي وأصبح من أهم الوسائل التي تُستخدم للدعاية والظهور لرجال الأعمال، الأطباء، المهندسين، الفنانين وغيرهم. فهو يشمل وسائل مختلفة من التواصل، تقليدية كانت أو حديثة. يتعلم طلاب هذا التخصص كيفية كتابة ونشر المحتوى وتصوير وصناعة الفيديوهات، بجانب التواصل الفعال والتعاون مع جهات مختلفة.

من الجدير بالذكر أن الجامعات التركية لديها استديوهات وورش عمل متنوعة لطلاب الإعلام، كما تقوم بتدريبهم لاستخدام وسائل التواصل الرقمي. مع العلم أن تكلفة دراسة الإعلام في تركيا معقولة جدًا مقارنًة بأي دولة أوروبية أخرى. فهي بذلك تجمع بين الجودة العالية، المصروفات الدراسية المعقولة، وإتاحة فرص للتطبيق العملي.

تكلفة دراسة الإعلام في تركيا

غالبًا ما يبحث الطلاب عن أفضل جودة تعليمية بمصروفات دراسية معقولة. هذا ما تتميز به الجامعات التركية، فهي تشتهر بجودتها العالية، سهولة القبول والمصروفات المعقولة. تضم تركيا عدد كبير من الجامعات حكومية وخاصة، مع العلم أن الجامعات الخاصة يسهل القبول بها ومصروفاتها الدراسية تناسب جميع الفئات.

تبدأ المصروفات الدراسية لبكالوريوس الإعلام بالجامعات التركية الخاصة من 2450$ سنويًا. أما برامج الماجستير تبدأ من 2900$ للبرنامج بالكامل. أما بالنسبة لبرامج الدكتوراه، تبدأ مصروفاتها الدراسية من 4700$ للبرنامج بالكامل.

للتعرف على المصروفات الدراسية لتخصص الإعلام أو أي تخصص دراسي ترغب به في الجامعات الخاصة التركية اضغط هنا.

مجالات العمل

بعد ما تعرفت على تكلفة دراسة الإعلام في تركيا، إليك أهم مجالات العمل لخريجي الإعلام. نظرًا للحاجة المتزايدة في مختلف القطاعات لخريجي التخصص. فإن مسئول الإعلام والتواصل له دور هام ترتكز عليه الشركة أو المؤسسة. فهو يختص باستخدام كافة الوسائل لتعزيز صورة الشركة ونشر سمعة جيدة أمام العملاء أو الجمهور بشكل عام.

  • مسئول تسويق إلكتروني
  • صانع محتوى وفيديوهات
  • مسئول التواصل والإعلام بالشركات ومختلف المؤسسات حكومية كانت أو دولية
  • كاتب صحفي
  • متخصص في الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي أو بقنوات التلفزيون
  • مُقدم برامج تلفزيونية، إذاعية، أو نشرات الأخبار