عندما تشتري منتجاً طُبعت عليه عبارة صنع في اليابان أو في أمريكا أو في الصين أو في أي دولة على وجه الأرض. فهل تفكر كيف وصل هذا المنتج إلى يديك بحالته كما خرج من مصنعه في بلد المنشأ؟؟                                                         بالتأكيد تمت عملية الاستيراد الناجحة هذه باستخدام عمليات لوجستية متطورة قام بها متخصصون.. فلنتعرف في هذا المقال على طبيعة العمليات اللوجستية، وأهمية دراسة العلوم اللوجستية وتأثيرها على الاقتصاد العالمي. ولأن كثير من الجامعات التركية تقدم برامج دراسية مميزة في هذا المجال، فسوف نتعرف على تكلفة دراسة تخصص اللوجستيات في تركيا.

ما هي اللوجستيات (Logistics)؟

تم تعريف اللوجستيات بأنها: (فن وعلم إدارة تدفق البضائع والطاقة والمعلومات والموارد الأخرى كالمنتجات، الخدمات وحتى الموارد البشرية من منطقة الإنتاج إلى منطقة الاستهلاك).

فاللوجستيات بشكلٍ عام هي كل ما يتعلق بالنقل (براً أو بحراً أو جواً) من عمليات التغليف والشحن والتفريغ والتخزين والجرد.. وذلك على مستوى محلي أو دولي، بأقل تكلفة، وبأقل تلفيات.

وهذا المصطلح العام يستخدم اقتصادياً في التجارة والصناعة بمعنى: نقل المواد الخام الأولية والمعدات إلى المصانع، ونقل المنتجات والبضائع إلى منطقة الاستهلاك. وينطوي ذلك على عمليات تغليف وتخزين في المستودعات وجرد ومتابعة ومعالجة.

ولضمان أعلى مستوى من الإنتاجية بأقل التكاليف، وتقليل الهدر. يتم تحسين سلاسل التوريدات من خلال برمجة الشحنات باستخدام التكنولوجيا، والاهتمام أحياناً بخدمات ما بعد البيع من صيانة وقطع غيار.

أيضاً يتطلب العمل اللوجستي قدرة على التعامل مع الطوارئ التي قد تعيق عمليات النقل اللوجستي أو تؤخرها عن موعدها.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم استخدام اللوجستيات في قطاعات متعددة أخرى غير قطاع الأعمال والصناعة والتجارة.. فهناك لوجستيات عسكرية مسئولة عن تزويد الجيش بالمؤونة والعتاد والمعدات اللازمة، ولوجستيات في هيئة الدفاع المدني للسيطرة على الكوارث، كما أنها ضرورية في قطاع الصحة في نقل الأدوية ومنظومة الإسعاف، كذلك ينطوي عمل وزارة النقل البري والجوي والبحري على خدمات لوجستية في الأساس.

دراسة العلوم اللوجستية

تعتبر العلوم اللوجستية من أهم العلوم الإدارية والاقتصادية، فهي ذات تأثير كبير على قطاع الاقتصاد العالمي لإدارتها للعمليات الصناعية والتجارية بشكل مباشر، وتحكمها في عملية الاستيراد والتصدير.

يمنح استخدام الخدمات اللوجستية والاستعانة بالخبراء اللوجستيين للشركات والمؤسسات ميزة تنافسية، ويجعلها أكثر قدرة على تلبية احتياجات عملائها.

المهارات المطلوب توافرها في متخصص إدارة اللوجستيات:

  • اتقان اللغة الإنجليزية، وستفيده معرفة أي لغة أجنبية أخرى.
  • الثقافة العامة.
  • أسلوب تفكير منظم ومنطقي وتحليلي.
  • امتلاك مهارات قيادية، بالإضافة إلى مهارات التواصل.
  • معرفة قانونية، وقدرة على التفاوض، ومهارة الإقناع.
  • فطنة وسرعة بديهة وتيقظ ذهني لتدارك الموقف عند حدوث أي طارئ.
  • بعض المهارات التكنولوجية.
  • تحمل المسئولية.
  • معرفة بطبيعة وأنواع البضائع.

دراسة اللوجستيات في تركيا

تعتبر تركيا من أكثر الدول التي تشتهر بتصدير منتجاتها عالمياً، فهي دولة تمتلك اقتصاد يحفز على الاستثمار. وبالطبع تحتاج الشركات والمصانع إلى متخصصين في العلوم اللوجستية، مما جعل الجامعات تضع برامج دراسية تلبي احتياجات سوق العمل، وتعتمد بشكل كبير على التدريب العملي لتخرج عاملين في المجال اللوجستي بخبرة وكفاءة عالية.

لا توجد شروط معقدة لدراسة اللوجستيات الدولية والنقل في الجامعات التركية الخاصة، كما يمكنك دراسة هذا التخصص باللغة الإنجليزية أو باللغة التركية.

اقرأ أيضاً: دراسة اللوجستيات وإدارة النقل في تركيا

تكلفة دراسة اللوجستيات والنقل في تركيا

مقارنةً بالجودة العالمية التي ستحصل عليها عند دراسة هذا التخصص في تركيا، فإن التكلفة الدراسية تعتبر معقولة جداً وغير مكلفة، بحيث تبدأ من 2450$ سنوياً.

في وسط عالم الأعمال بالمدن التركية الكبرى كاسطنبول وأنقرة يمكنك أن تدرس تخصص إدارة اللوجستيات والنقل في جامعة عالمية المستوى. بكل سهولة احصل على قبولك المجاني من خلال خبراء اوكي تمام لأنك تستحق الأفضل.