تكلفة دراسة الهندسة في تركيا

تكلفة دراسة الهندسة في تركيا

ترغب في استخدام إبداعاتك لتغيير العالم؟ ترغب في تعلم كيفية حل المشكلات واستكشاف كيف تعمل الأشياء من حولك؟.. تعتبر الهندسة التخصص المناسب الذي يمكن أن يدعمك ويلبي طموحاتك ورغباتك. فقد تم تصميم البنية التحتية والأجهزة التي نستخدمها للتواصل ولقضاء الحاجات المختلفة، وآلات التصنيع لمختلف المنتجات وغير ذلك من خلال المهندسين المتخصصين. تشمل الهندسة مجالات عديدة ومتنوعة، ولكن بوحه عام، تتضمن جميع مجالات الهندسة شكلاً من أشكال حل المشكلات، وتركز عمومًا على جعل الحياة أسهل.

قد يكون من الصعب تحديد أي مجال هندسي يناسب ميولك وشخصيتك ومهاراتك. لكن هناك بعض العوامل التي من الممكن أن تساعدك على الاختيار لبدء مسارك التعليمي الأنسب ومن ثم الحياة المهنية التي تهدف إليها. يجب أن تحاول تحديد مجال شغفك، المجال الذي يجعلك متحمسًا للدخول فيه والإبداع من خلاله. ركز في الاختيار، إذا اخترت موضوعًا تهتم به ويناسب طموحاتك ومهاراتك، فستجد أنه من الأسهل أن تظل متحمسًا خلال رحلة الدراسة وتتمكن أكثر من تطوير ذاتك وتحقيق تميز مهني بعد التخرج، فيما يلي عرض لأهم التخصصات الهندسية، من الممكن أن يساعدك في تحديد تخصصك الأمثل. كما نتناول تكلفة دراسة الهندسة في تركيا (Tuition fees studying engineering in Turkey) وشروط دراسة الهندسة في تركيا في نهاية المطاف.

تعرف على أهم المجالات الهندسية

تجمع البرامج الهندسية بين المعرفة النظرية والمواد التطبيقية، في سبيل تعليم الطلاب تطبيق المبادئ الرياضية والعلمية، لتطوير حلول فعالة للمشكلات التقنية في المجالات المختلفة…

الهندسة المدنية

الهندسة المدنية

الهندسة المدنية هي الممارسة المهنية لتصميم وتطوير مشاريع البنية التحتية، تشمل المباني والطرق وشبكات إمدادات المياه والجسور. تشمل التخصصات المشتركة للهندسة المدنية: الهندسة الإنشائية والهندسة المعمارية وهندسة النقل والهندسة الجيوتقنية والهندسة البيئية والهندسة الهيدروليكية. يتجه لدراسة الهندسة المدنية الأفراد الذين يمتلكون الشغف بتصميم وبناء الأشياء وعلوم المواد.

هندسة البرمجيات

هندسة البرمجيات

هندسة البرمجيات هي أحد أهم المجالات الهندسية في الوقت الحالي. نظراً لتطور تكنولوجيا المعلومات والتوسع في استخدام برامج الكمبيوتر وتطبيقات أجهزة هواتف المحمول. حيث يهتم التخصص بتصميم وتطوير برامج الحاسوب وتطبيقات الهواتف المحمولة، حتى تقوم على حل المشكلات وتقدم ميزات أفضل لاستخدامها على نطاق واسع على مستوى الأفراد والشركات والمنظمات الكبرى. كما يتجه لدراسة التخصص الأفراد المهتمين بعالم البرمجة وكيفية صناعة وتطوير البرامج والتطبيقات، والذين لديهم شغف بالرياضيات وتطبيقاتها.

الهندسة الميكانيكية

الهندسة الميكانيكية

تعتبر الهندسة الميكانيكية من أقدم وأوسع التخصصات الهندسية. تهتم  الهندسة الميكانيكية بتصميم وتصنيع وصيانة الأنظمة الميكانيكية. كما يتناول طلاب التخصص موضوعات عديدة تشمل: الإحصائيات والديناميكا الحرارية وديناميكا السوائل وتحليل الإجهاد والتصميم الميكانيكي والرسم الفني.

تعرف على بعض التخصصات الهندسية الأخرى المطلوبة في سوق العمل:

  • هندسة الحاسوب: هي التخصص الهندسي المسئول عن تصميم ونمذجة أجهزة وبرامج الكمبيوتر. يهدف التخصص إلى إنتاج منتجات وأنظمة جديدة بناءً على التطورات التكنولوجية. يختار الأشخاص الشغوفين بكيفية عمل الحاسوب والتصميم الهيكلي له تخصص هندسة الحاسوب.
  • الهندسة الكهربائية والإلكترونية: إذا كنت مهتم بكيفية عمل الأجهزة والأنظمة الكهربائية، وتحلم بالمشاركة في التطورات التكنولوجية، أو لديك شغف بفهم كيفية إعداد أي نظام كهربائي.. فتخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونيات يناسبك تمامًا.
  • هندسة الميكاترونيكس: من أحدث التخصصات الهندسية وأهمها للتطور العصري والتكنولوجي. يعتبر التخصص مزيج من الهندسة الميكانيكية وهندسة الإلكترونيات. يهتم علم الميكاترونيكس بتصميم وتطوير الأجهزة بأنواعها المختلفة عن طريق دمج علوم الهندسة الكهربائية والميكانيكية والحاسوبية والصناعية لجعل الأجهزة والمنتجات ذات آداء أفضل وأسرع. يدرس طالب تخصص الميكاترونيكس، العلوم الهندسية التي تم ذكرها ليكون قادر على التعامل مع أي جهاز أو آلة، واستيعاب مكوناتها ونظام تشغيلها بشكل كامل، ويكون مدرب ومجهز على التعامل مع أية مشكلة قد تواجه الآلة باحترافية شديدة وفي أسرع وقت وبأقل تكلفة.
  • هندسة الطيران والفضاء: يعتمد هذا التخصص الهندسي على البحث والتصميم والتطوير والبناء والاختبار والعلوم والتكنولوجيا للطائرات. إذا كنت مهتم بتاريخ ومنهجية آلات الطيران، أو شغوف بمتابعة تطور صناعة الطائرات الحديثة فهذا التخصص مناسب لك.

تناولنا بعض أهم التخصصات الهندسية المطلوبة في سوق العمل على المستويين المحلي والدولي. لكن بشكل عام، هناك بعض التخصصات الأخرى التي يمكن دراستها وإيجاد فرص عمل متنوعة بعد التخرج منها، مثل تخصص الهندسة الصناعية، وتخصص الهندسة الطبية وأيضًا هندسة المعدات الطبية. تعرف فيما يلي على تكلفة دراسة الهندسة في تركيا وشروط الدراسة.

تكلفة دراسة الهندسة في تركيا

تبدأ تكلفة دراسة الهندسة في تركيا من 2000$ سنويًا لمرحلة البكالوريوس. أما عن تكلفة دراسة الماجستير في إحدى التخصصات الهندسية في تركيا، فتبدأ من 2250$ للبرنامج. كما تبدأ تكلفة دراسة الدكتوراه في إحدى المجالات الهندسية في تركيا من 3500$ للبرنامج. يمكنك التعرف على مصروفات البرنامج الهندسي الذي ترغب بدراسته في الجامعة التي تختارها من خلال صفحتنا.

تبلغ مدة دراسة بكالوريوس الهندسة في تركيا 4 سنوات، ومن الممكن أن تزيد سنة إضافية إذا اختار الطالب حضور العام التحضيري للغة، الإنجليزية أو التركية حسب لغة التخصص. أما عن مرحلة الماجستير، فمدة الدراسة تكون عامين لدراسة الماجستير بالأطروحة، أو عام ونصف لدراسة الماجستير دون الأطروحة. كما تبلغ مدة دراسة الدكتوراه في تركيا 4 سنوات.

شروط دراسة الهندسة في تركيا

هناك العديد من الجامعات التركية التي تهتم بتقديم التخصصات الهندسية المتنوعة لمراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. أما عن شروط القبول فهي كما يلي:

شروط دراسة الهندسة في الجامعات التركية الحكومية: يتطلب القبول في الجامعات الحكومية في تركيا اجتياز اختبار اليوس. حيث تستخدمه الجامعات الحكومية للمفاضلة بين الطلاب المتقدمين لها. بالإضافة إلى ذلك، تعتمد الجامعات الحكومية على نظام المفاضلة بين ملفات الطلاب لقبول الطلاب أصحاب الملفات الأقوى. لذلك فلا يمكن لأحد ضمان القبول الجامعي في الجامعات الحكومية في تركيا.

شروط دراسة الهندسة في الجامعات الخاصة: لا يشترط القبول في الجامعات التركية الخاصة، اجتياز أي اختبار دولي أو اختبار قدرات. فإذا كان الطالب يمتلك شهادة الثانوية العامة (البكالوريا)، يمكنه التسجيل في الجامعات الخاصة والحصول على القبول الجامعي من خلال مجموعة اوكي تمام للاستشارات التعليمية. فقد وفرت المجموعة القبول الجامعي للكثير من الطلاب خلال مسيرتها التي امتدت لثلاثة عقود.

أما عن معدلات القبول، فلا تشترط الجامعات الخاصة في تركيا حصول الطالب على معدلات مرتفعة في الثانوية العامة (البكالوريا) لتحصيل القبول ودراسة الهندسة في تركيا. حيث يمكن للطالب التسجيل بأي معدل دراسي أعلى من 60% لدراسة الهندسة في تركيا.

كما يفضل حصول الطالب على شهادة كفاءة لغوية، حسب لغة التخصص الذي يختاره، وإذا لم يكن الطالب لديه شهادة لغة، يتم تحديد موعد من قبل الجامعة للخضوع لاختبار اللغة. إذا نجح الطالب في الاختبار يبدأ بدراسة التخصص الذي يختاره مباشرةً. أما إذا لم يتخطى الاختبار، فيكون عليه دراسة عام تحضيري لتعلم اللغة وإتقانها قبل بدء دراسة التخصص.

من الأقمار الصناعية إلى أغشية الخلايا، يستخدم المهندسون الرياضيات والعلوم الفيزيائية وغير ذلك من العلوم، لتحقيق أشياء غير عادية وإيجاد حلول لبعض أكثر تحديات العالم تعقيدًا. 

إذا كنت ترغب في الحاق بركب التطور الحضاري وإثبات ذاتك، مع المزيد من الابتكار والتفكير الإبداعي.. اختر تخصصك الهندسي وتواصل مع اوكي تمام لبدء دراستك الآن، والانطلاق نحو مستقبل مهني مميز في مجال الهندسة.

التعليقات

8 Responses
  1. هل يوجد جامعة في مدينة قونية لدراسة بكالوريوس في الهندسة وهل لغة الدراسة الانجليزية واذا وجد كم تكلفة الدراسة
    وشكرا مقدما
    نزار عامر

    1. شكرا علي تواصلك معنا
      للاسف يا فندم لا نتعامل مع جامعات في مدينة قونية
      نعتذر منك و نتمني لك التوفيق

    2. اهلا و سهلا بك في مجموعة اوكي تمام للخدمات التعليميه الجامعات باسطنبول و انقره العاصمه القبول من خلالنا مجاني
      يمكنك التواصل مع قسم الخدمات التعليمية الخاص بنا من خلال رقم الواتس أب التالي للتعرف على كل التفاصيل والخصومات المقدمة من اوكي تمام لطلابنا : https://wa.me/905494402000
      شكرا علي تواصلكم معنا

    3. اهلا و سهلا بك في مجموعة اوكي تمام للخدمات التعليميه الجامعات باسطنبول و انقره القبول من خلالنا مجاني
      يمكنك التواصل مع قسم الخدمات التعليمية الخاص بنا من خلال رقم الواتس أب التالي للتعرف على كل التفاصيل والخصومات المقدمة من اوكي تمام لطلابنا : https://wa.me/905494402000
      شكرا علي تواصلكم معنا

    4. اهلا و سهلا بك في مجموعة اوكي تمام للخدمات التعليميه المتاح جامعات باسطنبول و انقره القبول من خلالنا مجاني
      يمكنك التواصل مع قسم الخدمات التعليمية الخاص بنا من خلال رقم الواتس أب التالي للتعرف على كل التفاصيل والخصومات المقدمة من اوكي تمام لطلابنا : https://wa.me/905494402000
      شكرا علي تواصلكم معنا

    5. اهلا و سهلا بك في مجموعة اوكي تمام للخدمات التعليميه الجامعات باسطنبول و انقره القبول من خلالنا مجاني
      يمكنك التواصل مع قسم الخدمات التعليمية الخاص بنا من خلال رقم الواتس أب التالي للتعرف على كل التفاصيل والخصومات المقدمة من اوكي تمام لطلابنا : https://wa.me/905494402000
      شكرا علي تواصلكم معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

جامعة آلتن باش اعرف جامعتك

اعرف جامعتك: جامعة آلتن باش

في منطقة محمود بيه في قلب الطرف الأوروبي من مدينة اسطنبول، تقع جامعة آلتن باش. حيث تكون على إطلالة مباشرة على طريق الباسن الذي يربطك

اعرف جامعتك: جامعة اسطنبول جيليشيم

اعرف جامعتك: جامعة اسطنبول جيليشيم

لخوض تجربة تعليمية مختلفة، لابد أن تختار الجامعة الأنسب لطموحاتك الأكاديمية وميزانيتك. تعرف اليوم على جامعة اسطنبول جيليشيم، ضمن سلسلة اعرف جامعتك، التي نعدها خصيصًا